جميع المباريات

إعلان

اليوم العالمي للرجل فى الكرة.. بين "ثقب رئة" عبد الظاهر ورأس "الأسير" الألماني

دماء

دماء

يحتفل العالم بيوم الرجل، في 19 نوفمبر من كل عام، ويهدف اليوم الذي حددته لجنة معالجة قضايا الشباب والكبار إلى تكريم وتعزيز دور الرجل في المجتمع، ودعم المساواة بين الجنسين.

فى كرة القدم اللعبة الشعبية الأولي فى العالم والتى يسيطر عليها الرجال يعرف "الرجل" ليس بنوع الجنس بل بمعان أخرى أهمها المثابرة والتضحية والقوة والتحمل.

وشهدت ملاعب كرة القدم لقطات أعلت من معنى ومفهوم "الرجل" منها قبل 19 من نوفمبر 1999 الذى كان بداية الاحتفال باليوم العالمي للرجل وأهمها :

1- جاتوزو البطل

جاتوزو

فى 2008 تعرض الإيطالي جينارو جاتوزو أيقونة ميلان الإيطالي إلى إصابة صعبة بعد 10 دقائق من بداية مباراة فريقه ضد كاتانيا .

وأكمل جاتوزو المباراة بأكملها ليجري بعدها مباشرة فحوصات طبية اثبتت تعرضه لقطع فى الرباط الصليبي وسط دهشة الأطباء من قدرة اللاعب على اللعب 80 دقيقة بهذه الإصابة.

إصابة القطع فى الرباط الصليبي هي احدى الإصابات الشائعة فى كرة القدم ودائماً ما تصاحبها آلام مبرحة وتورم فى الركبة وتحتاج فى أغلب الأحيان إلى تدخل جراحي ويغيب اللاعب بسببها 6 أشهر على أقل تقدير.

2- تضحية فيرناندو جاجو

جاجو

إصابة فيرناندو جاجو نجم خط وسط منتخب الأرجنتيني كانت مماثلة لجاتوزو ولكن الظروف كانت مختلفة، حيث أبلغ اللاعب بحجم الإصابة ولكنه أصر على استكمال المباراة.

وفى 2018 واجهت الأرجنتين بيرو ضمن التصفيات اللاتينية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم وموقف راقصي التانجو فى غاية السوء.

وتعرض جاجو للإصابة فى مباراته الدولية الأولى بعد عشر دقائق فقط من نزوله ورد على الجهاز الطبي الذى أخبره بحجم الإصابة قائلا: "لا يهمني، اسمحوا لي أن ألعب، اربطها فقط وسأكمل المباراة، هذه مواجهة مهمة ولن أخرج.. اربطها فقط".

3- الأسير البطل

مان

فى 1948 حرر الأسير "الألماني" بيرت تروتمان فى انجلترا أثناء قتاله مع الجيش الألماني على الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية.

الحرب العالمية الثانية هي حرب دولية بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، شاركت فيها الغالبية العظمى من دول العالم منها الدول العظمى في حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وفرنسا والاتحاد السوفيتي، ودول المحور بقيادة ألمانيا النازية.

وبقي بيرت تروتمان فى انجلترا رافضاً العودة لبلاده ليعمل بالزراعة ثم بدأ بلعب الكرة مع فريق بلدته "سانت هيلينس تاو" ثم انتقل عام 1949 إلى مانشستر سيتي .

وتظاهرت جماهير السيتيزن ضد هذه الصفقة التى وصفتها بـ "الأسير" الألماني ولكنه جاء عام 1956 لتتحول هذه النظرة إلى النقيض.

وتعرض تروتمان لكسر في رقبته خلال نهائي كأس إنجلترا أمام برمنجهام سيتي لكنه أكمل اللقاء وذاد ببسالة عن مرمى فريقه الذي فاز بالمباراة واللقب ويتحول إلى بطل كرة القدم في إنجلترا فى هذا العام ليحصل على تكريم من ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية فى عام 2004.

4- نوير على خطى الأسير

نوير

مرة أخرى فعلها الألمان فبنفس الطريقة ضحى مانويل نوير حارس بايرن ميونيخ بنفسه بإياب دور ربع النهائى لبطولة دوري أبطال أوروبا عام 2017 ولعب أمام ريال مدريد الإسبانى وهو يعاني كسراً فى القدم.

وبعد الهدف الثالث للبرتغالي كريستيانو رونالدو تعرض نوير لكسر فى قدمه ولكنه أكمل المباراة وضحى بفرصة المشاركة ببطولة كأس القارات .

5- القيصر

بيكانبور

فى نصف نهائى مونديال 1970 بالمكسيك بمباراة وصفت بالأفضل فى تاريخ كأس العالم بين ألمانيا وإيطاليا تعرض القيصر فرانتس بكنباور لإصابة مؤثرة فى الكتف.

وظن من يشاهد اللقاء أن القيصر الألماني قاب قوسين أو أدنى من مغادرة المباراة ولكن الأيقونة الألمانية أصر على استكمالها وربط مكان الإصابة من خارج القميص فى لقطة ظلت عالقة فى أذهان عشاق كرة القدم.

6- أحمد عبد الظاهر

عبد الظاهر

ضرب أحمد عبد الظاهر مهاجم الأهلي السابق المثل فى معنى الوفاء والتضيحة بعدما تعرض لإصابة قوية بمباراة الأحمر مع الأفريقي التونسي ببطولة الكونفيدرالية 2015 شخصت فيما بعد على أنها شرخ فى الرئة.

وتعرض عبد الظاهر للإصابة القوية ولكنه تحامل على نفسه وأكمل المباراة وسجل هدفاً لفريقه ثم خرج لتثبت الفحوصات معاناته من إصابة قوية فى الرئة استلزمت خضوعه لعملية جراحية .

7- الدب المقاتل

اصابة

فى مونديال روسيا فى الصيف الماضى خطف المُدافع الروسي إليا كوتيبوف الأضواء بموقف بطولي سلطت الضوء عليه صحيفة "ديلي ميل الإنجليزية".

تعرض كوتيبوف لإصابة قوية فى القدم بمباراة نصف النهائى أمام كرواتيا ولكنه أكمل المباراة التى امتدت 100 دقيقة وانتهت بفوز الكروات بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل 2-2.

المثير أن كوتيبوف الذى تعرض للإصابة بشرخ فى وجه القدم سدد ركلة جزاء ناجحة على الرغم من إصابته الموجعة التى جعلته واحداً من أهم رجال البطولة.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
أرسنال

أرسنال

- -
تشيلسي

تشيلسي

4

تشكيل تشيلسي: حراسة المرمى: دودري بيتروفيتش. خط الدفاع: ألفي جيلكريست، أكسيل ديساسي، بنوا بدياشيلي، ماركو كوكوريلا. خط الوسط: مويسيس كايسيدو، إنزو فيرنانديز، كونور جالاجر. خط الهجوم: نوني مادويكي، نيكولاس جاكسون، ميخايلو مودريك.

مباشر
الهلال

الهلال

1 1
العين

العين

45

الحكم يعلن 11 دقيقة وقت بدل ضائع

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن