شاهد كل المباريات

إعلان

مصير موسم اليد.. رغبة الأندية تصطدم بقرار الدولة.. وبيان "مبهم" من الاتحاد

كرة اليد

صورة أرشيفية- كرة اليد المصرية

يواجه الاتحاد المصري لكرة اليد أزمة رياضية جديدة بعد إعلانه أمس على لسان رئيسه المهندس هشام نصر إلغاء الموسم استجابة لرغبة الأندية، حيث اصطدم قراره اليوم بقرار وزير الرياضة أشرف صبحي بعدم إلغاء أي مسابقات أو منافسات رياضية.

وكان الاتحاد المصري لكرة اليد عقد اجتماعًا تشاوريًا مع الأندية المحترفة الثمانية عشر التي تتنافس في المسابقة، لبحث إمكانية إستئناف البطولة، وطالب 13 ناديًا بالغاء المسابقة على رأسهم الزمالك، بينما طالب الأهلي وحده باستئنافها، وتغيبت 4 أندية عن الحضور، هي طلائع الجيش وهليوبوليس وجزيرة الورد والفيوم، ولم يصدر الاتحاد قراره الرسمي حتى الآن كما أعلن من قبل.

اجتماع تشاوري بين الاتحاد والأندية

وبناء على الاجتماع التشاوري الذي حضره 14 ناديًا، أقر مجلس ادارة اتحاد اليد إلغاء المسابقة، دون تحديد بطل للمسابقة، ودون إعلان موقف الهابطين أو الصاعدين.

وخلال الجلسة أعلن الاتحاد أن سوف تتم مناقشة الموسم الجديد لدوري المحترفين ونظامه مع اللجنة الفنية، سواء بإقامة المسابقة بثمانية عشر فريقًا أو بمشاركة 22 فريقًا لكي يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن ذلك.

وأعلن اتحاد اليد أن النادي الذي لن اي مندوب عنه في الاجتماع، يعني ذلك أنه يقوم بتفويض الاتحاد في اتخاذ القرار.

وأعلن مؤمن صفا أمين صندوق الاتحاد المصري لكرة اليد، في تصريحاته للجنة الإعلامية بالاتحاد، أن الاتحاد سوف يقوم بدراسة توصيات الأندية التي طالبت بالغاء المسابقة، على أن يصدر الاتحاد قراره رسمي اليوم الثلاثاء.

الغاء الموسم وترحيب اللجنة الأولمبية المصرية

علق هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية على قرار اتحاد اليد بالغاء النسخة الحالية من مسابقة دوري المحترفين، بأن هذا القرار لا علاقة له بفيروس كورونا المستجد " كوفيد-19".

وأضاف ان قرار اتحاد اليد بالغاء المسابقة، جاء عملا بمبدأ المشورة مع الأندية.

واعلن هشام نصر رئيس الإتحاد المصري لكرة اليد ان الغاء مسابقة الدوري ليس له علاقة بفيروس كورونا، وان الغرض هو تجهيز منتخب مصر لخوض منافسات كأس العالم التي ستقام في القاهرة يناير 2021.

واضاف نصر: أنه يجب ان يظهر المنتخب في صورة قوية ومشرفة لمصر خلال كأس العالم المقبلة، لذلك يجب الاستعداد الجيد.

واتم تصريحاته: ان البدء في الأدوار التمهيدية لدوري جديد، أفضل من استكمال المباريات النهائية والحاسمة والتي ستشك حملا على لاعبي الاندية.

ترحيب الزمالك

عبر أحمد عادل عبد الفتاح عضو ادارة الزمالك عن رغبة ناديه في الغاء الموسم حفاظا على أرواح اللاعبين ومسئولي الفريق والأجهزة الفنية، مضيفا انه من سيتحمل المسئولية في حالة اصابة لاعب او عضو بالجهاز الفني بفيروس كورونا.

تبع ذلك بيان أصدره مجلس ادارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور معلنا فيه رغبته في الغاء الموسم برغم من تصدر النادي للمسابقة حرصا على صحة وأرواح اللاعبين

رفض الأهلي

أعلن الأهلي رغبته في إستكمال النسخة الحالية من دوري المحترفين لكرة اليد، على لسان جوهر نبيل عضو مجلس الادارة بالنادي الاحمر خلال الإجتماع التشاوري.

كما أعلن رؤوف عبد القادر مدير النشاط الرياضي بالاهلي في تصريحات خاصة ليلاكورة عن رغبة ناديه في إستمرار مسابقة دوري اليد، لكنه أعرب عن احترامه لرغبة الأندية والدولة.

وأضاف ننتظر وصول خطاب اتحاد كرة اليد لتحديد موعد انطلاق الموسم الجديد لبدء الإستعداد له.

بيان مبهم

أصدر الاتحاد المصري لكرة اليد صباح اليوم الثلاثاء بيانا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أعرب فيه عن التزامه بالخطة الخاصة بعودة التدريبات الموضوعة للاندية والإتحادات بداية من شهر يوليو 2020، وذلك في ضوء الإجتماع الذي عقده مجلس إدارة الاتحاد مع الأندية بشأن مناقشة كافة الإجراءات والضوابط الاحترازية المتعلقة بإستئناف نشاط كرة اليد.

واضاف اتحاد اليد في بيانه الرسمي، أنه ملتزم ببدء المنافسات بداية من شهر أغسطس 2020، مراعاة للاستعدادات الخاصة لاستضافة مصر لبطولة العالم المقرر اقامتها يناير 2021.

ولم يشير الاتحاد في بيانه الرسمي الذي اعلن فيه التزامه ببدء المنافسات بداية من أغسطس 2020، هل سيبدأ موسم جديد كما اعلن في الاجتماع التشاوري انه سينطلق نسخة 2020-2021 في منتصف أغسطس المقبل، أم سيتم إستكمل الموسم الحالي الذي طالب 13 نادي بالغاءه.

رفض وزاري

أكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أنه لا صحة لما يردده البعض بشأن الغاء أي مسابقات أو منافسات رياضية، وذلك خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء مع اللجنة التنفيذية لوزارة الشباب والرياضة.

وشدد الوزير على أنه في ضوء القرارات التي أعلنها مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، سيتم استئناف جميع المنافسات في جميع الاتحادات بما في ذلك كرة القدم طبقًا لقرارات لجنة الأزمات برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

موقف المسابقة:

يتبقى على الموسم الحالى لدوري المحترفين لكرة اليد موسم 2019-2020، جولتين فقط، وهما الجولة السادسة والجولة السابعة، ويتنافس الزمالك والأهلي على لقب المسابقة، حيث يحتل الفريق الأبيض صدارة المسابقة برصيد 34 نقطة، متبقى له مباراتين مع سبورتنج والأهلي، ويحتاج للفوز بهما أو الفوز على سبورتنج والتعادل مع الأهلي لحسم اللقب.

وفي حالة خسارة الفريق الابيض لمباراة سبورتنج وفوزه على الأهلي سيمنحه ذلك اللقب أيضا، وفي حالة تعادله أيضا في مباراتي سبورتنج والأهلي سيفوز باللقب أيضا، بينما في حالة فوزه على سبورتنج وخسارته أمام الاهلي سيخوضان مباراة فاصلة، بينما خسارة الفريق الأبيض المباراتين سيعرضه لفقدان البطولة.

بينما يحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 32 نقطة، ويتبقى له مباراتين مع طلائع الجيش والزمالك، الفوز بهما مع خسارة الزمالك امامه وأمام سبورتنج يمنح الفريق الأحمر اللقب، بينما خسارة الفريق الأبيض لمباراته مع الاهلي مع فوزه على سبورتنج، تجعل الفريقين يحتكمان الى مباراة فاصلة.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات