جميع المباريات

إعلان

بعد وفاة السلحدار.. ما هى "الفرحة القاتلة" التى تودي بحياة أصحابها بسبب كرة القدم؟

وفاة أدهم السلحدار

لحظات وفاة أدهم السلحدار

لم يستغرق الأمر سوى ثوان معدودة بعد هدف قاتل سجله فريق المجد السكندري في ضيفه الزرقا أول أمس الخمس في الوقت بدل الضائع ليسقط بعده أدهم السلحدار المدير الفني للفريق المنتصر مغشياً عليه ويفارق الحياة.

وبحسب شهدات الجهاز الفني المساعد وإدارة فريق المجد فإن المدرب الراحل لم يكن يعاني من أية أعراض أو مشاكل صحية ظهرات عليه وجاء الأمر بشكل مفاجىء وهو ما له تفسير علمي.

متلازمة القلب المنكسر

"متلازمة القلب المنكسر" هو حالة مرضية تسبب ضعفا مفاجئا في عضلات القلب، ما يتسبب في تضخم البطين الأيسر بشكل مفرط ويعرف أيضاً باعتلال تاكوتسيبو لعضلة القلب ويعطل وظيفة ضخ القلب للدم بشكل مؤقت وتشبه أعراضه، أعراض الإصابة بالنوبة قلبية وأثبت العلماء أنه ليس مقصوراً على لحظات الإنكسار والحز فقط بل السعادة أيضاً.

ووفقاً دراسة أجراها عالمان سويسريان ونشرت في "مجلة القلب الأوروبية" عام 2016 فإن انتصار كبير يحققه المرء قد تسبب "متلازمة القلب المنكسر".

وبدأ الباحثان السويسريان د. كريستيان تمبلن، ود. جيلينا غادري، متابعة سجلات الحالات، وجمعا خلالها على مدى خمس سنوات بيانات 1750 من المرضى المسجلين في 25 مركزا صحياً في تسع دول ووجد الباحثان أمن بينهاو فوز فريق مفضل يتسبب في هذه المتلازمة.

وقال الباحثان: "لقد أظهرنا أن مسببات متلازمة القلب المنكسر أكثر تنوعاً مما كان يعتقد وبالتالي فيجب على أقسام الطوارئ مراعاة أن أيضاً حالات "القلب السعيد" قد تكون متلازمة قلب منكسر".

وأكد الدكتور فولفجانج فيسكه أن لحظات الحزن والإنكسار ليست فقط ضمن أسباب" متلازمة القلب المكسور " بل قد تؤدي السعادة أيضا إلى الإصابة بها.

وأوضح طبيب القلب الألماني قبل غانين فص تصريحات قبل عامين أن متلازمة القلب المكسور هي خلل وظيفي جسيم بالقلب يحدث بسبب إفراز الجسم لهرمونات معينة بشكل مفرط، مثل هرمون التوتر "الأدرينالين" وهرمون السعادة "الدوبامين".

ويتسبب فرط إفراز هذه الهرمونات في تضيق العديد من أوعية القلب بشكل تشنجي وتوقف حركة جزء من البطين الأيسر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن