جميع المباريات

إعلان

المنتخبات العربية.. خيبت الآمال في أفريقيا وكتبت التاريخ بآسيا

كأس العرب

صورة أرشيفية من كأس العرب 2021

تفوق العرب في القارة الصفراء على أشقائهم في السمراء خلال منافسات كأسي آسيا وأفريقيا 2023.

كأس آسيا انتهى بتتويج المنتخب القطري باللقب على حساب الأردن، في الوقت الذي ذهب فيه لقب كأس أفريقيا إلى خزينة كوت ديفوار، إثر فوز الأفيال على نسور نيجيريا في المباراة النهائية.

المنتخبات العربية.. خيبت الآمال في أفريقيا

كانت المنتخبات العربية في القارة السمراء مرشحة ليست فقط لبلوغ المربع الذهبي في كأس أمم أفريقيا 2023، بل لحصد اللقب.

المغرب، مصر، موريتانيا الجزائر، وتونس، 5 منتخبات رفعت راية العرب في أفريقيا.

- المغرب: ودع من دور الـ16

إحدى أكبر المفاجآت في كأس أمم أفريقيا 2023، شهدت إقصاء المغرب من دور الـ16 على يد جنوب أفريقيا، بهدفين نظيفين.

- مصر: ودعت من دور الـ16

لم يفز منتخب المدرب البرتغالي روي فيتوريا بأي مباراة في أمم أفريقيا، مكتفيًا بالتعادل 3 مرات في دور المجموعات قبل الخسارة بركلات الترجيح أمام الكونغو الديمقراطية في ثمن النهائي.

- موريتانيا: ودعت من دور الـ16

يبقى وصول المنتخب الموريتاني إلى دور الـ16 في كأس أمم أفريقيا إنجازًا، لأن المرابطين لم يسبق لهم من الأساس عبور دور المجموعات.

- الجزائر: ودعت من دور المجموعات

عاش المنتخب الجزائري أيامًا صعبة في أمم أفريقيا، ليودع للمرة الثانية على التوالي من دور المجموعات، إثر التعادل في مناسبتين والخسارة مرة وحيدة.

- تونس: ودعت من دور المجموعات

كانت مغامرة تونس تشبه إلى حد ما رحلة الجزائر، إذ فشل منتخب علي معلول في التأهل إلى ثمن النهائي، بعد أن تعادل مرتين في دور المجموعات، وخسر في مناسبة واحدة.

المنتخبات العربية.. كتبت التاريخ في آسيا

على النقيض، لم تكن المنتخبات العربية في آسيا مرشحة لحصد اللقب في ظل مشاركة منتخبات أكبر تاريخيًا كاليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران.

لكن 10 منتخبات عربية استطاعت أن تكتب التاريخ في كأس آسيا 2023، بقيادة قطر والأردن.

- قطر: بطل كأس آسيا

حافظ المنتخب القطري على لقبه في كأس آسيا بعد التتويج في 2019، كما حصل على كل الجوائز الفردية بفضل تألق أكرم عفيف (الهداف وأفضل لاعب)، ومشعل برشم (أفضل حارس).

- الأردن: المباراة النهائية

خسر الأردن نهائي كأس آسيا أمام قطر، لكن بلوغ هذا الدور يعد إنجازًا تاريخيًا لكتيبة الحسين عموتة، كونه يحدث للمرة الأولى على الإطلاق.

- العراق: ودع من دور الـ16

لم يخسر المنتخب العراقي في دور المجموعات أي نقطة بعد 3 انتصارات، أبرزها كان على حساب اليابان، قبل أن يودع المنافسات من دور الـ16 أمام شقيقه الأردني.

- السعودية: ودعت من دور الـ16

كان منتخب روبرتو مانشيني جيدًا في دور المجموعات بعد جمع 7 نقاط، لكن الاختبار الأول الحقيقي ضد كوريا الجنوبية أنهى حلم الأخضر، إثر الخسارة بركلات الترجيح.

- الإمارات: ودعت من دور الـ16

واجه المنتخب الإماراتي في دور الـ16 طاجيكستان التي شاركت لأول مرة في تاريخها بكأس آسيا، وانتهت المباراة بإقصاء الأبيض في نتيجة لم يكن يتوقعها أحد.

- البحرين: ودعت من دور الـ16

فاز المنتخب البحريني في مباراته الأخيرة على الأردن ليصعد من مجموعته في الصدارة، لكن ذلك تسبب في مواجهة اليابان، لينهي الكمبيوتر مغامرة الأحمر في كأس آسيا.

- سوريا: ودعت من دور الـ16

إنجاز عربي آخر تحقق بصعود المنتخب السوري إلى دور الـ16 لأول مرة في تاريخه بكأس آسيا، كما كاد يعبر محطة إيران في ثمن النهائي، لكن ركلات الحظ عاندت كتيبة كوبر.

- فلسطين: ودعت من دور الـ16

كان المنتخب الفلسطيني على موعد مع التاريخ بعد تأهله إلى دور الـ16 لأول مرة في كأس آسيا، لكن الحلم توقف بالخسارة أمام قطر.

- لبنان: ودع من دور المجموعات

تعادل المنتخب اللبناني مرة واحدة في دور المجموعات كما خسر مباراتين، ليودع كأس آسيا مبكرًا.

- عمان: ودعت من دور المجموعات

مالت التوقعات في البداية لعبور عمان رفقة السعودية من المجموعة السادسة، لكن الأحمر العماني اكتفى بالتعادل فقط في مباراتين وخسارة مباراة، دون أن يحقق أي فوز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن