لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

ضياء السيد.. الرجل الثاني الذي سيقود منتخب مصر لملامسة المجد

ضياء السيد

ضياء السيد

تترقب الجماهير حول العالم معرفة هوية المنتخب الذي سيجلس على عرش كرة القدم في أفريقيا في الفترة الحالية، وذلك عندما يلتقي المنتخب الوطني مع نظيره السنغالي غدا الأحد في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليا في الكاميرون، على ملعب (أوليمبي) بالعاصمة ياوندي.

وبينما يطمح المنتخب المصري للتتويج باللقب للمرة الثامنة في تاريخه والأولى منذ 12عاما، من أجل تعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات فوزا بالبطولة القارية، فإن المنتخب السنغالي، الذي يظهر في النهائي للمرة الثالثة في تاريخه وللنسخة الثانية على التوالي، يحلم بالفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما اكتفى بالوصافة في نسختي 2002 بمالي و2019 بمصر.

وبعد انتهاء لقاء النهائي بين المنتخبين، الذي يديره الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز، فإن الموعد بينهما سيتجدد مرة أخرى حينما يلتقيان في المرحلة النهائية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم في قطر العام الحالي، حيث من المنتظر أن يلعبان في مباراتي ذهاب وعودة خلال فترة التوقف الدولي المقبلة في مارس القادم، ليصعد أحدهما إلى المونديال.

وإذا توج المنتخب المصري باللقب ، سيصبح كيروش أول مدرب برتغالي يحرز اللقب الأفريقي لتنضم المدرسة البرتغالية إلى السجل الذهبي للبطولة.

وتتصدر مدرسة التدريب المصرية هذه القائمة برصيد خمسة ألقاب مقابل أربعة ألقاب لمدربين من غانا ولقبين لمدربين من الجزائر ولقب واحد فقط لكل من مدربي الكونغو وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا ونيجيريا والسودان.

ومن المقرر أن يتواجد ضياء السيد مدرب عام منتخب مصر، مدربا للفراعنة من خارج الخطوط فى نهائى بطولة أمم إفريقيا، بعدما تأكد إيقاف كارلوس كيروش المدير الفنى لمنتخب مصر لحصوله على البطاقة الحمراء أمام الكاميرون فى نصف النهائى أمس.

سطر الحروف الأولى

جاء عام 2011 حاملا معه تولى ضياء السيد مهمة قيادة منتخب مصر للشباب حيث كان يتواجد معه خلال تلك الفترة عدد من لاعبي المنتخب الوطني الحاليين أمثال محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي.

وخلال مشاركة جيل منتخب مصر للشباب في كأس تمكن من التعادل أمام البرازيل بهدف لكل منتخب، قبل أن يخرج من دور الـ16 أمام الأرجنتين بنتيجة 2-1.

تتلمذ على يد بيرادلي

بعد انتهاء تجربته مع منتخب مصر للشباب، عمل ضياء السيد في الجهاز الفني لمنتخب مصر مع المدرب الأمريكي بوب برادلي خلال الفترة من 2011 وحتى 2013.

في تلك الفترة نجح منتخب مصر في تصدر ترتيب المجموعة السابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2014 برصيد 18 نقطة وبفارق 8 نقاط عن غينيا صاحبة الوصافة، لكن لم يتمكن منتخب مصر من التأهل للمونديال بعد الخسارة في مباراة الذهاب أمام غانا بنتيجة 6-1.

الأب الروحي لصلاح

يعتبر البعض المدرب ضياء السيد هو الأب الروحي لقائد منتخب مصر محمد صلاح، حيث حصل على جائزة في العام تحمل عنوان "الملهم"، وعلق وقتها نجم ليفربول الإنجليزي، بأنه يمتلك عددا من اللاعبين الذين مثلوا نماذج يحتذى بها على مدار مسيرته، وجاء من بينهم ضياء السيد.

المجد في انتظاره

وتعد البداية الحقيقية لضياء السيد كمدرب لمنتخب الشباب عام 2011 بالتزامن مع بداية رحلة محمد صلاح، فكما بدأ معًا/ الآن ربما يكون هناك فصلا جديدا في كتابة التاريخ بتحقيق أول لقب لكأس أمم أفريقيا لضياء السيد كمدرب ولمحمد صلاح كلاعب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن