لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

قبل مباراة الفراعنة وأسود التيرانجا.. علم مصر "رزق الباعة على المشجعين"

رزق

علم مصر "رزق الباعة على المشجعين

كتب- عبدالله عويس:

في محفل سياسي كانت، أو استحقاق انتخابي، أو حتى في مباراة لكرة القدم، تظهر أعلام الدول، لكنها تنتشر أكثر ما تنتشر في المباريات المهمة، على يد مواطنين، يأملون في فوز مهم وفرحة غائبة. وفي نهائي بطولة أمم أفريقيا 2021، والمقامة خلال اليوم، الأحد، كان صالح علي يبحث عن علم، يكون معه وقت التشجيع، فاتحا وغيره باب رزق كبير للباعة.

كانت آخر مرة اشترى فيها صالح علم بلاده مصر، في نسخة بطولة أمم أفريقيا عام 2017، حينها اقترب الفراعنة من إحراز اللقب الثامن من البطولة لبلادهم، غير أن الكاميرون غيرت مجريات المباراة بهدفين مقابل هدف: «هذه البطولة تحديدا لها طابع خاص، سبق وفزنا بها 7 مرات من قبل، كما أنني كنت من الجيل الذي عايش إحراز اللقب لثلاث مرات متتالية» يحكي الشاب ذو الـ33 عاما، والذي اختار أن يكون تشجيعه اليوم لمباراة مصر أمام السنغال على مقهى شهير في ميدان الجيزة: «أسعار الأعلام تغيرت، في 2017 كان من الممكن أن أشتري علما كبير الحجم بـ20 جنيها، الآن أصبح سعره نحو 60 جنيها».

يعمل محمد جمال في مجال الطباعة، اتجه لذلك العمل منذ 25 عاما. مجال فتح له الباب لبيع الأعلام خلال المناسبات المهمة، لكن الرجل يؤكد أن بيع الأعلام يزداد نشاطه مع المباريات المهمة: «أي حدث مهم يجذب الناس لشراء الأعلام، لكن عملية البيع تزيد بشكل كبير خلال مباريات كرة القدم، أتذكر حين كنت أبيع بعضها في 2019، أمام ستاد القاهرة، لكن مصر خرجت مبكرا من بطولة الأمم الأفريقية آنذاك» ومن جديد عاد الرجل لبيع الأعلام مرة أخرى، على أمل أن تكون مصدر رزق إضافي خلال تلك النسخة من البطولة.

تباع الأعلام بالجملة في مكاتب تنتجها، أو لدى باعة آخرين في الموسكي، وتحتلف أسعارها بحسب الحجم، وتبدأ من 10 جنيهات حتى 60 جنيها في المتوسط، وقد يزيد السعر بحسب حجم العلم. ويشتري محمود يوسف الأعلام من مكتب ينتج كثيرا منها، ويبيعها للمارة والذاهبين إلى المقاهي في المباريات المهمة، ومنذ أيام اشترى الرجل نحو 100 علم في مباراة مصر والكاميرون، لكنه اليوم، يحمل ضعف ذلك العدد، ويتمنى أن ينتهي من بيعها، خشية أن تلازمه بعد ذلك: «المكسب في العلم الواحد يتراوح بين 5 إلى 7 جنيهات تقريبا، وقد يقل المكسب مع اقتراب لحظات المباراة، فنبيع بأرخص سعر كي ننتهي من الأعلام التي لدينا».

ولا يقتصر بيع الأعلام على المشجعين فحسب، تشتري المقاهي بعضا منها، لإضفاء مشهد مختلف خلال ساعات التشجيع، كما تشتري بعض المتاجر بعضها، وفي حال الفوز، فإنها تظهر بشكل كبير في الشوارع وعلى واجهات المنازل، وتزين العربات. وتبدأ المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية مساء اليوم، بين مصر والسنغال، ويأمل الفراعنة في تحقيق اللقب للمرة الثامنة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن