لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

خبرات هويتون تتحدى أزمات غانا في أمم أفريقيا.. هل يرسى اللقب على ساحل الذهب؟

منتخب غانا

منتخب غانا

يحلم منتخب غانا باستعادة أمجاده الغائبة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما ابتعد الكأس عن خزائن كتيبة البلاك ستارز منذ نسخة عام 1982، ولكن هذه المرة يدخلون متسلحين بخبرة المدرب الإيرلندي كريس هويتون.

وصل المنتخب الغاني لنصف نهائي أمم أفريقيا على الأقل منذ عام 2008 وحتى 2017، ولكن بدأ التراجع منذ عام 2019، حينما ودع المنافسات من دور الـ 16 على يد تونس بركلات الترجيح.

وكانت النسخة الماضية كارثية للبلد التي عرفت باسم ساحل الذهب قديمًا، بعدما غادر منتخب غانا مبكرًا من دور المجموعات، عقب احتلاله المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة، وبدون تحقيق أي انتصار في البطولة.

وتولى كريس هويتون مدرب برايتون السابق، منصب المدير الفني لمنتخب غانا في شهر فبراير الماضي، بحثًا عن إعادة النجوم السوداء للسطوع في سماء القارة، بعدما أصبحوا خارج المنتخبات العشر الأوائل بقارة أفريقيا على صعيد التصنيف العالمي.

وقاد كريس هويتون المنتخب الغاني في 10 مباريات حتى الآن، حقق خلالها 4 انتصارات وثلاث تعادلات، مقابل 3 هزائم، واحدة فقط كانت رسمية ضد جزر القمر في تصفيات كأس العالم، وسجل 8 أهداف بينما استقبلت شباكه 10 أهداف.

وأوقعت قرعة كأس الأمم الأفريقية، منتخب غانا في المجموعة الثانية، رفقة منتخب مصر الذي حرمهم من اللقب عام 2010، بالانتصار بهدف نظيف، بالإضافة لمنتخبي كاب فيردي وموزمبيق.

تكتيك هويتون.. قاهر مورينيو يواجه الانتقادات قبل أمم أفريقيا

ويفضل هويتون الاعتماد على طريقة 4-2-3-1 بشكل مستمر، والتي ظهر بها في أغلب مبارياته مع المنتخب الغاني، والتي كان قاد بها برايتون للصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، ويغيرها أحيانُا إلى شكل 4-4-2 بتواجد ثنائي داخل مناطق الخصوم.

هويتون كان ظهير أيسر لذلك عرف عنه الأسلوب الذي يتميز بالقوة الدفاعية، لتركيزه على الاحتفاظ بنظافة شباكه، حيث استقبل مرمامه مع برايتون 40 هدفًا في 46 مباراة بدوري الشامبيونشيب كأفضل خط دفاع مع نيوكاسل، في الموسم الذي تأهل من خلاله للبريميرليج.

تفوق المدرب صاحب الـ 65 عامًا على كبار البريميرليج بانتصاره على أرسنال مع مدربه المخضرم أرسين فينجر، ومانشستر يونايتد بقيادة السبيشال وان جوزيه مورينيو، لذلك فهو يمتلك الخبرة الكافية لخوض المواجهات الصعبة، لكنه لا يمر بأفضل أوقاته مع المنتخب الغاني.

تعرض منتخب غانا لكبوة مؤخرًا بخسارته في مواجهة جزر القمر خارج ملعبه، بهدف نظيف، بعدما كان قد انتصر على مدغشقر بالنتيجة ذاتها، في الثواني الأخيرة، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

بدأت الانتقادات تنهال على كريس، ولكن قبل ذلك أيضًا، بسبب مواجهتين وديتين ضد المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، حيث خسر الأولى بثنائية نظيفة، ثم سقط برباعية في المباراة الثانية، لتظهر أنباء عن احتمالية إقالته من منصبه، بسبب شعور اللاعبين بالغضب، حيث لم يكن نجوم المنتخب معجبين بالتكتيك الذي يتبعه المدرب الإيرلندي، ويرون أنه ليس المدرب المناسب لمنتخب بلادهم.

وأشارت الصحف الغانية إلى وجود خلافات بين مدرب غانا ورئيس الاتحاد المحلي كورت أوكراكو، بالإضافة لاستبعاد أندريه أيو خلال تلك الفترة، قبل أن يعود مجددًا لصفوف منتخب بلاده.

وقبل البطولة بعدة أيام، أعلن الاتحاد الغاني عن إقامة معسكر في جوهانسبرج استعدادًا للبطولة، لكن هذا الأمر قوبل بغضب شعبي كبير، بسبب اختلافات درجات الحرارة، ليتراجع الاتحاد عن قراره، وأصبحت هذه هي المرة الثانية فقط الذي يقيم فيها منتخب غانا معسكر إعداده داخل بلاده في مدينة كوماسي.

تغيير الجيل وأزمة في حراسة المرمى.. ملامح من قائمة غانا بأمم أفريقيا

وتأخر انضمام الثنائي إينياكي ويليامز ومحمد قدوس من ناديهما أتلتيكو بلباو ووست هام يونايتد، بداعي إصابتهما والاحتياج للراحة، ليصلوا متأخرين إلى كوماسي، وفي المقابل يفتقد مدرب غانا لخدمات عدة نجوم أبرزهم توماس بارتي، طارق لامبتي، كمال الدين سليمانا وعبدول فاتاو إسحاقو.

وبالنظر إلى قائمة منتخب غانا التي ستشارك في البطولة، نلاحظ أنه من بين 30 لاعبًا تواجد في قائمة النسخة الماضية، تبقى 11 لاعب فقط، مما يعني تغيير هيكل كتيبة البلاك ستارز بشكل كبير، بينما مقارنة بقائمة المونديال الماضي في البرازيل، استمر 16 لاعبًا في الظهور مع منتخب غانا.

ووصل معدل الأعمار في قائمة غانا المشاركة بأمم أفريقيا إلى 26.41 عامًا، ولكن معظمهم شاركوا لمدة أقل من 1000 دقيقة مع منتخب بلادهم، حيث يفتقدون إلى الخبرة والانسجام.

يمثل مركز حراسة المرمى أحد أكبر الأزمات في تشكيل منتخب غانا، حيث لم يستطع أي حارس فرض اسمه كرقم 1 دون منافس، حيث لعب مؤخرًا ريتشارد أوفوري بصفة أساسية، لا يجيد التعامل مع الكرة بقدمه، مما يفسد عملية بناء اللعب لدى كتيبة النجوم السوداء.

ويعتبر الحارس البديل حاليًا لورانس أتي زيجي، المحترف بنادي سانت جالين في الدوري السويسري، هو الأكثر مشاركة من حيث متوسط الدقائق منذ يناير عام 2022، ومعه الحارس الثالث جوزيف والكوت هما اللذان يتبادلان المشاركة في بداية العام الماضي.

ولجأ مدرب غانا للاعتماد على الثنائي إدريسو بابا وإيليشا أوسو كثنائي خط وسط بعد غياب توماس بارتي، مع دخول مجيد أشيميرو المحترف بأندرلخت البلجيكي في الشوط الثاني، والذي يمثل حلًا مختلفًا لاختراق دفاع الخصوم، في حسابات كريس هيوتون.

يفتقد أشيميرو إلى اللياقة والجاهزية الكاملة، حيث شارك في 115 دقيقة فقط هذا الموسم مع ناديه في الدوري البلجيكي بسبب غيابه للإصابة، ولعب أقل من 150 دقيقة مع المنتخب الأول منذ عام 2022.

وتظهر تلك الثغرة بخط الوسط في هدف منتخب المكسيك بالمواجهة الودية بينهما، حيث يستلم لاعب الخصم الكرة بسهولة في المساحة بين الوسط والدفاع، في كرة أقرب للجبهة اليمنى التي يعاني منها منتخب غانا.

وتكررت مشكلة البلاك ستارز في لقاء جزر القمر، ليستقبل منها لاعبو منتخب غانا هدف الهزيمة الوحيد.

وفي المقابل يتسلح منتخب غانا بتألق محمد قدوس، الذي تطور مستواه مؤخرًا مع نادي وست هام الإنجليزي، مما سيشكل حافزًا إضافيًا له ولمدربه، بعدما أصبح أيضًا أول لاعب غاني يسجل هدفين في مباراة بكأس العالم.

ويتمتع قدوس بمجهود بدني وفير والالتزام التكتيكي، حيث استعاد الاستحواذ على الكرة بمعدل 8 مرات في المباراة الواحدة، ويأمل هويتون في أن يفعل معه ما حققه مع باسكال جروس في برايتون، والذي صنع منه نسخة خاصة مختلفة بالبريميرليج، حيث سجل 7 أهداف وصنع 8 في موسم 2017-2018.  

وحجز بعض اللاعبين أسمائهم في تشكيل المدرب كريس هويتون، مثل: إينياكي ويليامز نجم خط الهجوم، ومحمد قدوس حال اكتمال تعافيه من الإصابة، بالإضافة إلى الظهير الأيسر جيدوين مينساه، الذي يعتبر أحد مفاتيح اللعب الأساسية لمنتخب غانا نظرًا لقدراته الهجومية المميزة.

ويتواجد إيرنيست نواماه كأحد المواهب الصاعدة بقوة في مركز الجناح الأيسر خلال الفترة المقبلة، والذي سيمثل حلًا مميزاً لكتيبة البلاك ستارز من على مقاعد البدلاء، بالإضافة لجوناثان سواه مهاجم ميدياما، والذي ارتبطه اسمه بالانتقال لنادي الأهلي في وقت سابق.

أقرأ أيضًا

مباراة ألغيت وفوز وحيد.. ماذا قدم منافسو منتخب مصر قبل أمم أفريقيا؟

منافس مصر في أمم أفريقيا.. منتخب غانا ومحاولة جديدة لاستعادة المجد

مجموعة مصر.. مدرب غانا: لا أريد تدريب منتخب لا يؤمن بحظوظه في أمم أفريقيا

منافس مصر.. 9 غائبين عن غانا في كأس أمم أفريقيا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن