لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

تيبوهو موكوينا.. النسخة الأصلية من فيلم "العالمي"

موكوينا

تيبوهو موكوينا

صعوبة تسجيل هدف في ياسين بونو، حارس منتخب المغرب، لم تقف أمام الجنوب أفريقي تيبوهو موكوينا، لاعب نادي صنداونز، الذي قاد جنوب أفريقيا لربع نهائي أمم أفريقيا 2023.

وحسم منتخب جنوب أفريقيا تأهله لدور ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بعدما انتصر على منتخب المغرب بنتيجة 2-0.

وسجل تيبوهو موكوينا الهدف الثاني لمنتخب جنوب أفريقيا بطريقة مميزة للغاية، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لتسكن شباك ياسين بونو.

موكوينا.. النسخة الأصلية من فيلم "العالمي"

وبالحديث عن موكوينا سنجد أنه أحد أهم اللاعبين في صفوف صنداونز ومنتخب جنوب أفريقيا، وصاحب الفضل في انتصارات عديدة لفريقه في الموسم الماضي.

تيبوهو موكوينا لعب في الموسم الماضي 2022-2023 مع صنداونز، 38 مباراة، سجل خلالهم هدفين فقط، وقدم تمريرتين حاسمتين.

فاللاعب صاحب الـ 27 عامًا لديه قصة درامية بعض الشيء، حيث إنه تم اكتشافه من قبل تشارلز موليف، الذي كان يعمل كمدرب في مدرسة بوديكيلا جونيو الثانوية، وهو ما أكسبه الثقة ووقف بجانبه من أجل الوصول لقمة مستواه.

لينتقل بعدها الطفل الذي لم يكن يعلم أنه سيصبح أحد أفضل لاعبي خط الوسط في القارة السمراء، إلى أكاديمية " SuperSport United"، ولعب في عمر الـ 19 عامًا وصعد لأول مرة مع الفريق الأول في عام 2016، على يد ستيوارت باكستر.

وتتشابه بداية قصة موكوينا مع القصة الخيالية التي أبدع فيها الفنان يوسف الشريف، في فيلمه الشهير "العالمي"، والتي شرح خلالها قصة حياة لاعب كرة قدم عانى لتحقيق حلمه وهو الوصول لقمة مستواه ويقود منتخب بلاده لتحقيق إنجاز استثنائي.

في حين كشف موقع " sportscorner"، عن أكثر 3 مواقف مثيرة في حياة موكوينا، حيث أكد أن والده توفي وهو في سن الـ 13 من عمره، وقامت أم عزباء بتربيته.

بالإضافة إلى أن والد تيبوهو موكوينا، هو أليكسيس، لاعب كرة قدم سابق لنادي Hellenic ، وتوفي في عام 2010 بعد أن فشل في التعافي من حادث سيارة تعرض له في عام 2007.

موناكو يراقب موهبة صنداونز

وكشفت تقارير صحفية بعد مباراة المغرب وجنوب أفريقيا، عن مراقبة نادي موناكو الفرنسي لنجم صنداونز، من أجل التعاقد معه وذلك بعدما قدم أداءً مميزا في منطقة خط الوسط.

حقق الحلم

وسبق وأكد تيبوهو موكوينا أن حقق حلمه بالانضمام إلى صنداونز الجنوب أفريقي، حيث قال: "أنا شخصيًا فخورًا بهذا الإنجاز في مسيرتي، بعد الانتقال من سوبر سبورت يونايتد إلى ماميلودي صنداونز".

وأضاف: "لقد كان قرارًا سهل اتخاذه لأن هذا النادي أبدى اهتمامًا بي وكان أيضًا النادي الذي كنت أتمنى أن ألعب فيه، يعجبني أسلوب لعبهم، والطريقة التي يهيمنون بها على الدوري وعلى الساحة القارية أيضًا".

إشادة موسيماني

بعد مباراة المغرب وجنوب أفريقيا أبدى بيتسو موسيماني، بأداء مواطنه موكوينا، حيث كتب عنه: "تيبوهو موكوينا! يا له من لاعب، الركلة الحرة التي سجلها كانت مجرد زينة على الكعكة!، لقد داس على كل ورقة عشب على أرض الملعب".

وأضاف: "يسيطر على خط الوسط. لا جدال، هو أحد أكثر اللاعبين انضباطًا من الناحية التكتيكية في البطولة".

حمل تطبيق يلاكورة على نظام Android

حمل تطبيق يلاكورة على نظام iPhone

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن