لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

نوابالي وليس نوابيلي.. مهاجم يقود أحلام نيجيريا من مركز حارس المرمى

حارس نيجيريا

ستانلي نوابالي حارس مرمى منتخب نيجيريا

انضم ستانلي نوابالي لصفوف منتخب نيجيريا بشكل مفاجئ قبل بطولة كأس الأمم الأفريقية، ولم يكن من المتوقع أن يكون الحارس الأساسي لكتيبة النسور، لكن المدرب جوزيه بيسيرو، منحه الثقة واعتمد عليه طيلة البطولة، ليكون مساهمًا بصورة كبيرة في تأهل منتخب بلاده للمباراة النهائية.

بدأ مسيرته مع نادي جو راوند النيجيري، ثم انتقل لعدة أندية أبرزها إنيمبا، ويكي توريستس، لوبي ستارز، كاستينا يونايتد قبل أن يخوض تجربته الأولى خارج بلاده، بالانتقال لفريق شيبا يونايتد الجنوب إفريقي منذ عام 2022.

ظهر نوابالي لأول مرة مع منتخب بلاده، في مباراة ودية ضد المكسيك، عام 2021، عندما خسر النسور برباعية نظيفة، لكن اللقاء شهد الاعتماد على تشكيل مكون أغلبه من لاعبي الدوري المحلي، لذلك لم يظهر مجددًا مع منتخب بلاده.

تألق نوابالي هذا الموسم في الدوري الجنوب إفريقي الممتاز، وخرج بشباكه نظيفة في 7 مباريات من أصل 14، وسافر بيسيرو لمشاهدته مع فريقه شيبا يونايتد، ليقرر ضمه للمنتخب في كأس الأمم الأفريقية.

انتزع ستانلي مكانه في تشكيل نيجيريا الأساسي،بعدما شارك في مباراة ودية يوم 8 يناير الماضي ضد غينيا، رغم خسارة منتخب بلاده بهدفين دون رد، لكن قرر بيسيرو أن يمنحه الفرصة على حساب فرانسيس أوزوهو الذي كان الحارس الأول خلال السنوات الماضية.

وبالعودة للخلف قليلًا، يمتلك نوابالي محطات مميزة في مسيرته، أبرزها اسمه الذين يكتب وينطق بشكل خاطئ في وسائل الإعلام، حيث يتم مناداته بـ نوابيلي، لكن الصحيح هو نوابالي، ويبدو أن الأزمة بسبب فريقه السابق لوبي ستارز، الذي قام بتسجيله بالاسم الخاطئ.

وبدأ نجم نيجيريا صاحب الـ 27 عامًا، مسيرته في عالم كرة القدم كمهاجم، لكن مدربوه في قطاع الناشئين أقنعوه بالتحول من الخط الأمامي إلى استكمال رحلته في مركز حارس المرمى.

وتحدث نجم كتيبة النسور عن اهتمامه بإجادة اللعب بقدميه، أن مدربي الحراس في الأندية التي لعب لها، ساعدوه في تعلم كيفية بداية الهجمات لمساعدة الفريق، وأن دوره ليس البقاء بين عارضتي المرمى فقط.

وتألق ستانلي في بطولة أمم أفريقيا الجارية، حيث حافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات، بالتساوي مع رونوين ويليامز حارس جنوب أفريقيا، كما يعتبر رابع أكثر الحراس من حيث عدد التصديات، والأكثر تصديًا للتسديدات من خارج منطقة الجزاء (10 تسديدات).

وتصدى نوابالي بركلتي ترجيح خلال مواجهة جنوب أفريقيا، ليحصل على جائزة رجل المباراة، ويقود منتخب بلاده النيجيري للتأهل إلى نهائي بطولة أمم أفريقيا، حيث سيصطدم بأصحاب الأرض، بحثًا عن استعادة اللقب الغائب منذ عام 2013.

وأثار ناديه شيبا يونايتد الجنوب إفريقي الجدل، بحرصه على دعم لاعبه ضد منتخب بلاده جنوب أفريقيا قبل اللقاء، كما قام بتقديم التهنئة له بعد الانتصار، وحصوله على جائزة رجل المباراة، وسط تهديدات على مواقع التواصل الاجتماعي من جماهير جنوب أفريقيا للحارس النيجيري المحترف في دوريهم المحلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن