شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. رقم الأهلي الاستثنائي.. 11 نهائي في 14 ظهور بالمربع الذهبي لإفريقيا

وليد سليمان

الأهلي

نجح النادي الأهلي في بلوغ الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد تخطيه عقبة الدور ربع النهائي بالفوز على حوريا كوناكري الغيني برباعية نظيفة مساء السبت على ملعب السلام.

وتأهل الأهلي بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون إلى المربع الذهبي للمرة الـ15 في تاريخه، معززا رقمه كأكثر الأندية الإفريقية تواجدا في المربع الذهبي على مدار تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1964.

وضرب المارد الأحمر موعدًا أمام وفاق سطيف الجزائري في الدور نصف النهائي من المسابقة، حيث تقام مباراة الذهاب يوم 2 أكتوبر، على أن يُلعب الإياب في الجزائر يوم 23 من نفس الشهر.

وعلى مدار 14 نسخة قبل النسخة الجارية، التي تمكن الأهلي من حجز مقعده في الدور نصف النهائي، نجح في بلوغ المباراة النهائية في 11 مناسبة، ولم يمر من نصف النهائي في 3 مناسبات فقط.

ونرصد تفاصيل تواجد الأهلي بنصف نهائي دوري الأبطال في السطور التالية:

- نسخة عام 1981:

الظهور الأول للأهلي في المربع الذهبي للبطولة كان في نسخة عام 1981، وكان من المقرر مواجهة شبيبة القبائل، إلا أن اعتذار الأحمر عن المشاركة بسبب اغتيال الرئيس السادات وقتها منح بطاقة التأهل للفريق الجزائري.

- نسخة عام 1982:

شهدت تواجد الأهلي في المربع الذهبي أمام إينوجو رينجرز، وتخطى عقبة الفريق النيجيري بعد الفوز في نتيجة مجموع المباراتين ذهابا وإيابا (4-1)، وفي النهائية نجح في تحقيق اللقب على حساب أشانتي كوتوكو الغاني بنفس النتيجة.

- نسخة 1983:

صعد الأهلي للمربع الذهبي ليواجه نكانا الزامبي، وفاز الأحمر بنتيجة (2-0) في مجموع المباراتين بعد التعادل سلبيًا خارج الديار، لكنه اكتفى بوصافة البطولة بعدما خسر أمام أشانتي كوتوكو في النهائي (1-0) في مجموع المباراتين.

- نسخة 1987:

رابع المناسبات التي صعد خلالها الأهلي إلى المربع الذهبي كانت أمام أشانتي كوتوكو الغاني، وفاز الأحمر (2-1) بعد الهزيمة بهدف في غانا، وهي النسخة التي شهدت تحقيق الأهلي للقبه الثاني بعد الفوز على الهلال (2-0) في المجموع.

- نسخة 1988:

تواجد الأهلي في المربع الذهبي، إلا أنه ودع البطولة من هذه المرحلة بعد الهزيمة أمام وفاق سطيف الجزائري بركلات الترجيح (4-2)، حيث انتهت المباراتين (2-2) بعد فوز سطيف في الجزائر (2-0) والأهلي في مصر بنفس النتيجة.

- نسخة 2001:

عاد الأهلي إلى المربع الذهبي بعد غياب 13 عامًا، وتخطى الترجي التونسي (1-1) مستفيدًا من قاعدة احتساب الهدف خارج الديار بهدفين، وتمكن من استكمال مشواره ليحصد لقبه الثالث أمام صن داونز الجنوب إفريقي (4-1).

- نسخة 2005:

تواجد الأهلي في المربع الذهبي ليواجه هذه المرة منافسه التقليدي الزمالك، وحسم مباراتي القمة ذهابا (2-1) وإيابا (2-0)، وتمكن من تحقيق اللقب الرابع بعد اكتساح النجم الساحلي (3-0) بلقاء العودة بالمباراة النهائية في مصر.

- نسخة 2006:

واجه الأهلي في الدور نصف النهائي فريق أسيك ميموزا الإيفواري، وبلغ الأحمر النهائي بعد الفوز (3-2) في المجموع، ليحصد لقبه الرابع بعد فوزه الشهير القاتل على الصفاقسي في تونس بهدف محمد أبو تريكة عقب التعادل في مصر (1-1).

- نسخة 2007:

كان الأهلي أحد أضلاع المربع الذهبي ليلاقي الاتحاد الليبي، وبلغ الأحمر المباراة النهائية بعد الفوز في مصر إيابا (1-0) بالنيران الصديقة، لكنه اكتفى بتحقيق الوصافة بعد الهزيمة من النجم الساحلي التونسي في مصر (3-1).

- نسخة 2008:

وفي الظهور الرابع على التوالي بالمربع الذهبي، واجه الأهلي فريق إنييمبا ليتجاوز الدور نصف النهائي بعد الفوز في نيجيريا بهدف أمادو فلافيو، قبل أن يتمكن من تحقيق اللقب أمام القطن الكاميروني في النهائي الذي انتهى لصالحه (4-2).

- نسخة 2010:

اكتفى الأهلي بالتواجد في المربع الذهبي بعدما ودع البطولة من نصف النهائي أمام الترجي التونسي، بعد الفوز ذهابًا في القاهرة (2-1)، قبل السقوط في رادس بالهدف الشهير لمايكل إينرامو الذي أحرزه بيده في الدقيقة الأولى للمبارة.

- نسخة 2012:

تواجد الأهلي بالمربع الذهبي ليواجه سان شاين النيجيري وفاز (4-3) في المجموع بعد التعادل ذهابا (3-3) في نيجيريا، وتمكن من استعادة لقبه المفضل بعد الثأر من الترجي بنتيجة (3-1) في مجموع مباراتي النهائي ذهابًا وإيابًا.

- نسخة 2013:

واصل الأهلي تفوقه بهذه المرحلة وأعلن عن تواجده في مربع الذهب ليقصي القطن الكاميروني بركلات الترجيح، واستكمل مشواره بالبطولة ليحقق اللقب الثامن كأكثر الأندية تتويجًا به بعد تخطي أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي (3-1).

- نسخة 2017:

نجح الأهلي في العودة إلى المربع الذهبي بعد غياب ثلاثة أعوام، وتخطى عقبة النجم الساحلي بنتيجة (7-4) بمجموع المباراتين، إلا إنه اكتفى بالوصافة بعد الهزيمة من الوداد المغربي (2-1) في النهائي ليتبخر حلم التاسعة في العام الماضي.

- النسخة الجارية 2018:

وفي النسخة الجارية ارتفعت طموح الأهلي في تعزيز رقمه القياسي بتحقيق التاسعة، بعد نجاح الأهلي في التأهل إلى المربع الذهبي عن جدارة، بانتظار ما ستفسر عنه مواجهتي وفاق سطيف الجزائري خلال شهر أكتوبر المقبل.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات