جميع المباريات

إعلان

تحليل بالفيديو .. فتش عن الألعاب غير المباشرة في لقاء الاهلي واستاد مالي

الاهلي

جوزيه ولاعبي الاهلي امام استاد مالي

تحليل (ايمن محمد):

40 دقيقة طوال الشوط الاول كنت ابحث فيها عن ألعاب غير مباشرة قد تأتي بالهدف الذي تأخر كثيرا وزاد الأمر صعوبة بأن مني مرمي الأهلي بهدف من ستاد مالي على ملعب الكلية الحربية بالقاهرة ليصبح مطالبا بثلاثية .. لم تكن هكذا البداية بل جاءت كالتالي:

سيناريو اللقاء

• بدأ جوزيه المباراة مفاجئا الجميع بإشراك أحمد فتحي العائد من الإصابة كظهير أيمن مقابلا لسيد معوض بينهما الثلاثي السيد ونجيب وشريف بينما شغل مركزي الوسط المدافع شوقي وعاشور ولعب جدو وبركات كثنائي حر تحت عماد متعب رأس الحربة ليصبح تكتيك الأهلي 3-4-2-1.

• بينما اعتمد رزاق عبدالكريم على طريقة 4-4-1-1 بوجود كوندو وكوليبالي وموسي كوليبالي وبوراما في الدفاع  ثم شريف دومبيا وكوماري وكونيه وعمر سيسيه خلف راس الحربة عمر سيدي بيه وعاونه من منتصف الملعب عمر كيتا.

• لن نخوض كثيرا في تكتيك ستاد مالي والذي اعتمد على دفاع المنطقة من ثلثي ملعبه وأحيانا أخري من الثلث الأخير من ملعبه وحاول الاعتماد على الهجمات المرتدة أو بالأدق من الهجمة المرتدة الوحيدة له وأحسن استغلالها محرزا هدفه الوحيد.

• أتفهم موقف الجهاز الفني من عدم لومه على المدافعين على هدف ستاد مالي لإن طريقة دفاع الأهلي دائما هي محاولة كشف مصيدة التسلل على الرغم من اللعب بثلاثي في القلب مما يصعب من مهمة اللاعبين أنفسهم لذا يجب لوم الجهاز الفني وليس اللاعبين.

• ليس من المهم أن تكون مخطئا .. الأهم ان تدرك خطأك وتحاول تصحيحه هذا بالفعل ما قام به جوزيه وكفر عن خطيئته بإشراك العائد من الإصابة أحمد فتحي ومن اللعب بثنائي إرتكاز في مباراة تحتاج منه إلي هدفين في مواجهة فريق مرتفع اللياقة البدنية ولا تنفع معه محاولات اللعب العرضي.

• أعترف أن هناك محاولات عديدة حدثت من الأهلي بلغت أربعة محاولات حقيقية ولكنها جاءت إما ردة فعل مثل كرة متعب أو تحت ضغط من الدفاع مثل كرة بركات وجدو فلم تدخل الكرة الشباك ومع ذلك لا أستطيع أن أصف ما حدث إلا أنه سوء توفيق غير طبيعي.

• كان من الممكن أن يستمر نفس سوء التوفيق لو لم يتم إقحام عناصر هجومية أخري داخل الملعب بديلة لعناصر دفاعية حتي تصعب المهمة على دفاع ووسط فريق ستاد مالي ومع دخول أبوتريكة وعبدالله السعيد بدأت السيطرة التامة تظهر بالون الأحمر على أرض الملعب ولكن هل كانت التغييرات فقط سبب التفوق؟

• بالطبع لا فتغيير طريقة اللعب ولعب شريف عبدالفضيل كظهير أيمن جعلنا نشعر لأول مرة بقوة الأهلي الهجومية من كافة المحاور وأعتقد أن شريف اثبت أنه يمكن الاستفادة منه بشده في هذا المركز وإذا ما أراد الأهلي أن يلعب بثلاثي في الدفاع  بعد ذلك يجب أن يكون شريف مساكا أيمن استغلالا لنزعته الهجومية والتحول لظهير أيمن أثناء امتلاك الكرة.

• محاور الأهلي الهجومية تمثلت في ظهيري الجنب معوض وشريف وفي صناعة اللعب يوجد بركات وتريكة وفي الامام جدو ومتعب ثم كان المركز الوحيد لصناعة اللعب غير المباشرة في الفريق .. عبدالله السعيد.

• مركز السعيد على الورق مساندا لحسام عاشور ولكن بدلا من أن تكون المساندة بشكل عرضي جاءت بشكل طولي بمعني أدق بات أمام عاشور وليس بجانبه وعلي يمينه ويساره تريكة وبركات لتتحول الطريقة إلي 4-1-3-2 واحيانا ل 4-3-3.

شاهد توضيح بالفيديو لتكتيك الأهلي

• وجود السعيد في هذه المنطقة جعل مراقبته مستحيلة فبات أكثر من يتسلم الكرة في وسط الملعب ومع دقة السعيد ومهارته في إرسال الكرة ظهر بوضوح امتلاك الأهلي ليس فقط لوسط الملعب بل بات قريبا جدا من منطقة جزاء ستاد مالي.

• لو شاهدنا أهداف الأهلي الثلاثة لوجدنا السبب فيها ألعاب غير مباشرة .. لا تتعجب عزيزي القارئ فأنا أعلم  أن الهدف الأول والثاني جاءا من ركلة حرة وضربة جزاء ولكني هنا أتكلم عن كيفية حصول الأهلي علي هاتين الفرصتين فالضربة الحرة تبادل للمراكز بين سيد معوض مع السعيد في الجبهة اليسرى مع نزول تريكة لتسلم الكرة وفي ضربة الجزاء تصرف سريع من بركات لإرسال الكرة ناحية اليسار والهدف الثالث تطبيق لطريقة 4-3-3 بتبادل المراكز بين الثلاثي حسام عاشور الذي احتل وسط اليمين والسعيد وتريكة في عمق الملعب

شاهد توضيح بالفيديو

• أخيرا ربما تكون هذه فرصة حقيقية لجوزيه لصنع فريق أخر يحمل اسم الأهلي إذا أستغل القوة الهجومية الشرسة والمتنوعة الأداء في نفس الوقت كما رأينا في الشوط الثاني أو أن يكتفي بتكتيك بات محفوظا انتظارا لاستغلال مهارة لاعب في اقتناص فرصة.

للتواصل مع الكاتب على الفيسبوك ومناقشته في تحليله برجاء الضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
ايفرتون

ايفرتون

1 0
ليفربول

ليفربول

41

سقوط فيتالي على أرضية الملعب للإصابة ودخول الطاقم الطبي لعلاجه

مباشر
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

1 1
شيفيلد يونايتد

شيفيلد يونايتد

39

تسديدة قوية من برونو فيرنانديز على حدود منطقة الجزاء تصل سهلة في يد حارس شيفيلد

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن