شاهد كل المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو: رغم كل شىء .. الأهلي يصل للمحطة الأخيرة

الأهلي

احتفال لاعبو الاهلي بهدف جدو

تقرير – أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

الرحلة الليلة ستكون مع مباراة الأهلي وصن شاين وهي الأصعب في تاريخ الأهلي من حيث الظروف المحيطة بها والتي كادت أن تؤدي لنهاية غير متوقعة وإقصاء للبطل المصري على طريقة النجم الساحلي ولكن الشغب هذه المرة كان من خارج المدرجات ومع توتر الأعصاب وتأجيل اللقاء لنصف ساعة لم تهتز أعصاب البطل المصري وكان على قدر المسئولية وأضاع ثلاثة أهداف محققة وسجل هدفا في شوط أكتفي فيه بالوصول للنهائئ.

سيناريو اللقاء

• لعب البدري معتمدا على طريقة لعبه المفضلة 4-2-3-1 بحرية حركة تامه للرباعي الهجومي في تبادل المراكز وبدأ اللقاء فتحي وجمعة ونجيب وشديد في الدفاع ثم عاشور وغالي في الوسط أمامه السعيد وبركات وجدو والسيد حمدي بدون تحديد لأماكن اللاعبين بشكل محدد فكلهم تبادلوا مراركز الهجوم بشكل جيد.

• في المقابل عاد اجنبوتي لرشده بعد سلسلة تغييرات عجيبة في الدفاع في اللقاء الماضي ولعب أوبوأبونا وألبا وإبي جوا وبريسيوس أوساسكو في الدفاع ثم أدو وأجاني وأبي وميدارنو في الوسط ولعب الثنائي أزوكا وأولورنداير في الهجوم.

• سيناريو متوقع من لاعبي الأهلي مع طريقة التدريبات التي تعود عليها لاعبي الفريق الأسبوع الماضي بتناقل الكرة بشكل مكثف وبشكل هجومي إيجابي للأمام أو بخطوط مائله المهم أننا لم نعد نشاهد كرة اليد التي كان لاعبي الأهلي يلعبونها بشكل عرضي دون تقدم في أيام سابقة.

• حسام غالي .. عن نفسي لم أعد أجد جمل تعبر عن مستوي هذا اللاعب ليس فقط في أدائه الهجومي فربما كان هناك من أفضل منه ولكن لإن ادائه ينبع من مركز يستحيل فيه مراقبته .. مشكلة الأهلي السنوات القادمة إيجاد بديل لحسام غالي كي يضمن تفوقا ساحقا في الناحية الهجومية.

• سرعة الأهلي الكبيرة في الهجوم وإستعجاله إن شئنا الدقة سببها نفسي بحت فلاعبي الأهلي كان عليهم عبء نفسي ثقيل وكانوا يتمنوا إنهاء اللقاء مبكرا وهو ما جعل بعض هجمات الأهلي تنتهي بلا خطورة على الرغم من تواجد زميل في مكان أفضل.

• تيكي تاكا مصرية .. في أكثر من مرة لعب الاهلي التيكي تاكا بشكل ممتع وربما هذا هو أول درس يتم تطبيقه إستعدادا للترجي في النهائي مع الفارق بين لاعبي صن شاين الذي لا يعرفون كيفية القيام بالضغط وبين لاعبي الترجي الذين يمتازون بالضغط الجيد ولكن بإنتشار أقل جودة وهو ما سنناقشه في تحليل كامل عن الترجي قبل مباراة النهائي.

شاهد بالفيديو .. تيكي تاكا مصرية


• كان طبيعيا ألا يكون محمد بركات في مستواه بعد إبتعاده عن المشاركة أساسيا في عدة لقاءات وعلى الرغم من هذا كان ضلعا هاما في الرباعي الهجومي ووضح أثر غيابه بعد خروجه بإشراك شهاب وهو ما جعل الأهلي يفقد إنسجام الرباعي الهجومي مع تغيير وضع غالي أيضا ففقد الأهلي عنصرا هاما أخر في خط الوسط.

• دخول عماد متعب ورامي ربيعة هو نوع أخر من الإستعداد للترجي وتأهيل أكبر كم من اللاعبين الذين سيتم الإعتماد عليهم في مباراتي الذهاب والإياب للنهائي المنتظر .. مستوي صن شاين المترهل جعل البدري يقوم بهذه الخطوة وأعتقد أنه كان موفقا فيها.

• رجعنا ثانية لخرافة سوء الدفاع .. كلمة أحب أن أوجهها لكل متابعي كرة القدم لايوجد فريق في العالم يستحوذ على الكرة 90 دقيقة ولا يترك لمنافسه أيا كان إسمه فرصة لتسجيل هدف إلا في حالات إستثنائية قلما تتكرر ومع ذلك لم أجد إلا سوء تغطية مرة واحدة فقط من أحمد فتحي في كرة جعلت ميدرانو مواجها لإكرامي الذي إستعاد مستواه وأنقذ الأهلي من كرة أعتبرها في المتناول وليست صعبة.

• لمن يحبون إحتساب الفرص أهدافا كادت ان تخرج الأهلي من البطولة بكرة العارضة وتسديدة لميدرانو أقول لهم بأن جدو له كرتين في العارضة وواحدة في القائم وفرصة لسيد حمدي لا تضيع أي أنه بلغة حسابات الفرص الاهلي يسحق صن شاين 5-2.

• أخيرا يحتاج الأهلي كثير من العمل لكي يفوز بالنهائي وشخصيا  أقدر وصوله للنهائي في ظل هذه الظروف الصعبة ولا أستطيع أن أطالب اللاعبين بالفوز على فريق أكثر جاهزية من كل النواحي ولكن يبقي عاملين يستطيع من خلالهما الأهلي تحقيق الفوز وهو ما سنتناوله في تحليل ما قبل مباراة النهائي.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

0

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات