جميع المباريات

إعلان

تحليل ع الطاير .. مغامرة البدري تكسب .. واخطاء فادحة لمعلول .. وغالي نجم اللقاء

غالي والترجي

غالي اجاد بشكل واضح ومميز امام الترجي

تحليل- كريم سعيد:

تحليل ع الطاير .. هي نوعية تقارير ينشرها Yallakora.com عقب كل مباراة جماهيرية سواء كانت محلية او عالمية سنستعرض فيها ابرز احداث المباراة من وجهة نظر المحرر في سطور قليلة بالإضافة الي اختيار نجم المباراة وسبب ذلك في اخر التقرير.

وموعدنا اليوم مع مباراة الاياب في نهائي دوري ابطال افريقيا بين الترجي والاهلي وهي المباراة التي تمكن فيها البطل المصري من اقتناص البطولة بفوز ولا اروع بنتيجة 2-1 ليتأهل الفريق للمرة الرابعة في تاريخه لكأس العالم للأندية في رقم قياسي لم يحقق اي فريق في العالم من قبل.

مغامرة البدري تكسب

- في خطوة غير متوقعة على الاطلاق، فاجأ حسام البدري المدير الفني للأهلي الجميع بمغامرة لم تكن في الحسبان باللعب بطريقة 4-2-2-2 منذ الدقيقة الاولى في تونس حيث اختار تشكيلا مكونا من اكرامي في حراسة المرمي، وجمعة ونجيب وفتحي وشديد في الدفاع وغالي وعاشور في الوسط وامامهما عبدالله ووليد وامامهما جدو والسيد حمدي كرأسي حربة.

- على الجانب الاخر، ارتكب نبيل معلول المدير الفني للترجي خطأ فادحا بعد مغامرة سلبة للغاية بإشراكه ليوسف المساكني العائد من غياب طويل بعد خضوعه لعملية جراحية والذي وضح منذ الدقيقة الاولى عدم جاهزيته سواء الفنية او البدنية لمباراة نهائية مثل هذه.

- اضافة الى هذا الخطأ واصل معلول اعتماده علي وجدي بوعزي البعيد كل البعد عن مستواه، ورغم ان معلول شاهد هذا بنفسه في لقاء الذهاب الا انه لم يتوخى الحذر في لقاء الاياب وواصل اعتماده عليه.

- البدري وكأنه تغير بين مباراة وضحاها جعلنا نشاهد فريقا مختلفا للغاية تمكن في 45 دقيقة اولى من حل كل المشاكل التي كنا نتحدث عنها في "تحليل ع الطاير" للمباريات السابقة واحب ان ارصدها في النقاط السريعة التالية:

           1- للمرة الاولى هذا الموسم يطبق الاهلي مع البدري تكتيك بداية الهجمات باللعب على الارض بعيدا عن الكرات العالية من الخلف.

           2- للمرة الاولى هذا الموسم لا يعتمد الاهلي في هجومه على الكرات العرضية بشكل كثيف طالما كان يطبق طريقة تعتمد على السرعة في التمرير.

          3- للمرة الاولي هذا الموسم تأتي تغيرات البدري الي حد كبير منطقية بعيدا عن الفلسفة كما حدث في لقاء الذهاب في الاسكندرية.

- كل هذه العوامل اضافة الي هذا الحماس غير العادي الذي شاهدنا عليه لاعبي الاهلي جعلنا نشاهد اهلي مختلف في الـ45 دقيقة الاولى في مواجهة شبح فريق للترجي اضعفه مديره الفني وجعل مغامر البدري تنجح بنسبة تفوق الـ90%.

- هدف الاهلي المستحق الذي جاء في الدقيقة 45 من الشوط الاول ساعد كثيرا الفريق الاحمر في دخول الشوط الثاني وهو اهدأ بكثير من الترجي الذي وضح انه سينطلق للهجوم بدون اي عقلانية في الدفاع.

- اجاد البدري ايضا في ابقاءه على تشكيل الشوط الاول لما يقرب من 15 دقيقة في الشوط الثاني قبل ان يدفع بأول تغيير بدخول ابوتريكة من اجل زيادة السيطرة على منطقة وسط الملعب.

- التغيير الثاني الجيد في المباراة هو دخول رامي ربيعة في الدقائق الـ10 الاخيرة من اجل دعم الدفاع اكثر في ظل تأثر الدفاع بالمجهود طوال اللقاء وبالأخص وائل جمعة.

- كل هذه العوامل في مقابل فقدان الترجي لمنطقة نصف الملعب في ظل المستوى المذري الذي ظهر عليه بالاساس يوسف المساكني واثر على زملائه وعلى رأسهم كريم العواضي جعل الترجي يخسر كل شيئ في مباراة واحدة.

- فالترجي الفريق المتماسك طوال البطولة وهذا الفريق الذي فشل مازيمبي في هز شباكه طوال 180 دقيقة في نصف النهائي، كان يمكن ان يخرج بهزيمة كروية تاريخية على ارضه لم تكن لتقل عن 4 او 5 اهداف وكل هذا بسبب قرارات غير محسوبة لنبيل معلول.

- في النهاية يبقي الاشارة الى ان حكم اللقاء بوشعيب الاحرش كان ممتازا في المباراة بشكل كامل ولكن يعيبه فقط امرين، الاول عدم احتساب ركلة جزاء صحيحة للأهلي في الدقيقة 7 من الشوط الاول لصالح جدو، والثاني احتساب 6 دقائق وقت بدل ضائع في الشوط الثاني وهو وقت اكثر من اللزوم.

حسام غالي ... نجم المباراة

يستحق عن جدارة حسام غالي ان يكون نجم المباراة، وصراحة كان معظم لاعبي الاهلي نجوما وبالاخص جدو ووليد سليمان وحسام عاشور ومحمد نجيب ووائل جمعة ولكن في النهاية استقريت علي اعطاء نجم المباراة لغالي الذي صال وجال سواء في الشق الدفاعي او الشق الهجومي. غالي ظهرا على ثبات انفعالي رائع وترجم ذلك في عدم تسببه في اخطاء كثيرة للترجي. كما ساهم غالي في نقل الاهلي من الخلف للأمام بشكل اكثر من مميز الامر الذي مهد للفريق الاحمر السيطرة بشكل كامل على خط الوسط ومن ثم المباراة بشكل عام.

للتواصل مع الكاتب عبر الفيسبوك .. برجاء الضغط هنا

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر .. برجاء الضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن