جميع المباريات

إعلان

تقرير .. هل توقيت سفر بعثة الأهلي لإثيوبيا يؤثر بالسلب على اللاعبين؟

مران الأهلي

الأهلي

كتبت - حسناء الشيمي:

يتوجه فريق النادي الأهلي لكرة القدم إلى إثيوبيا  يوم الخميس القادم، لملاقاة فريق جيما الإثيوبي في إياب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا بعد فوزه بمباراة الذهاب بهدفين نظيفين.

وقرر الإتحاد الإفريقي لكرة القدم تأجيل مباراة الذهاب لمدة 48 ساعة لتقام الأحد القادم بدلاً من الجمعة ليقرر الجهاز الفنى للأهلي بقيادة محمد ييوسف منح اللاعبين راحة يوم الأربعاء على أن يسافر الخميس إلى إثيوبيا.

وتُقام المباراة على أرضية استاد يبلغ ارتفاعه 2500 متر فوق سطح البحر، الأمر الذي يتسبب في نقص الأكسجين، فما تأثير ذلك على اللاعبين، وما الاستعدادات اللازمة لتخطي ذلك؟

وأوضح الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن كرات الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة والعضلات لمدها بالطاقة اللازمة لها، لكن عند تواجد شخص على سطح مرتفع يتسبب ذلك في نقص الأكسجين بالدم ما يؤدي إلى افتقار كرات الدم الحمراء إلى الاكسجين اللازم لإنتاج الطاقة، وبالتالي تتعرض العضلات للإجهاد، وسرعان ما يشعر الشخص بالإرهاق والإعياء مع القيام بمجهود.

لا يتوقف الجسم أمام ذلك النقص صامتًا، بل يُحدِث زيادة في هرمون "اريثروبويتين" أو "Erythropoietin"، ليساعد في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء ويرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يحسن مد الدم بالأكسجين اللازم، وفقًا لما أوضحته الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم.

تستغرق تلك العملية وقتًا طويلًا لا يقل عن 48 ساعة، لذا شددت على أهمية السفر قبل أسبوع من المباراة على الأقل لاعتياد الجسم على تلك العملية وتحسين ضخ الدم والأكسجين للعضلات، واتفق معها نجم، مشيرًا إلى أهمية الحصول على تمرينات كافية في تلك الفترة للاعتياد على الجو.

أعراض نقص الأكسجين

أكدت أباظة، أن أعراض نقص الأكسجين لا تقتصر على الشعور بالإرهاق والإعياء فقط، بل قد تصل إلى الشعور بألم في الصدر، مع ضيق شديد في التنفس، وهنا شددت على أهمية خضوع المصاب لجرعة أكسجين كافية حتى تعود ضربات القلب بشكل منتظم، ويكون المصاب حصل على الراحة اللازمة لمواصلة المباراة، لذا أوصت بأهمية اصطحاب أنابيب أكسجين كافية إلى الملعب.

نصائح غذائية

أوصى نجم بالحرص على تناول الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية لغناها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الأعصاب والعضلات.

وحذرت أباظة تمامًا من المشروبات الغازية التي تتسبب في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم وهو ما يقلل الأكسجين.

تجارب مصرية سابقة

وفقا لدراسة أجراها معهد "إنسيرم" العلمي والتكنولوجي الذي يتخذ من باريس مقرا له فإن أعراض نقص الأكسجين (الصداع والخفقان والشعور بالغثيان والإرهاق) تختلف من سكان هذه المناطق الذين اكتسبوا القدرة على التكيف مع الحياة فى مثل هذه المناطق عن الأخرين.

وقال مؤمن سليمان المدير الفني الأسبق للزمالك عقب الخسارة بثلاثية نظيفة فى بطولة الكونفيدرالية 2017 من فريق أولينزي ستارز الإثيوبي إن فريقه خسر بسبب نقص الأكسجين وتأثيره على سرعة التفكير فى اتخاذ القرار واللياقة البدنية بشكل إجمالي.

واتفق محمد عبد العظيم "عظيمة" المدرب المساعد الأسبق للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع مؤمن واتهم نقص الأكسجين فى تصريحات سابقة فى نتيجة التعادل السلبي فريق مع ريكرياتيفودي ليبولو الأنجولي في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري ابطال إفريقيا 2016.

وتواجه عملية نقص الأكسجين نجوم العالم وخاصة فى أمريكا الجنوبية للحد الذى جعل الإتحاد الدولي لكرة القدم يتخذ قراراً عام 2007 بمنع أقامة المباراة على ارتفاعات أكثر من 2500 متر قبل أن يتراجع عن القرار بسبب ضغوط اتحادات القارة اللاتينية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن