جميع المباريات

إعلان

"عامان من الأحلام دون تنفيذ".. ما مصير دوري السوبر الإفريقي؟

كاف

صورة أرشيفية

نعيش على مدار عامين رحلة متواصلة من التعلق بالأمل حول البطولة الكبيرة التي تجمع كبار القارة الإفريقية والتي اقترحها جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي الكرة القدم "فيفا".

بداية الأمر كانت في 28 نوفمبر 2019، عندما اقترح جياني إنفانتينو أثناء زيارته للكونغو إقامة دوري يجمع كبار أندية إفريقيا، من أجل المساعدة في تحقيق عائدات ضخمة.

وقال إنفانتينو: "إن مثل هذه المسابقات، يمكن أن تحقق ما لا يقل عن 200 مليون إيرادات بشكل سنوي مما يضعها في قائمة أفضل عشرة البطولات في العالم، كما ستساعد على تطوير البنية التحتية لكل بلد".

استمر الأمر مبهما ومحل الحديث بين الحين والآخر، حتى أن بعض التقارير أوضحت أن إيفانتينو تدخل من أجل المساعدة ودعم تولى باتريس موتسيبي رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من أجل تنفيذ هذا المشروع.

واستطاع موتسيبي أن يصل لرئاسة الاتحاد الإفريقي في 12 مارس 2021، ليبدأ العمل من أجل أن تصبح البطولة أمرا واقعا، وأتت على أجندة أعمال الاتحاد الإفريقي لأول مرة من خلال مكتبه التنفيذي في يوليو 2021.

في يوليو 2021، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي في المغرب، أعلن صراحة النية لإقامة دوري السوبر الإفريقي دون أن يكون هناك أشياء ملموسة على أرض الواقع.

وأوضح رئيس كاف :"دوري السوبر سيكون بطول تهدف في الأساس لتوفير تمويل من أجل تطوير كرة القدم الإفريقية، ستقدم البطولة موارد مالية من أجل الحفاظ على بقاء الأندية".

الإعلان آنذاك، طرح مجموعة من الأسئلة وأصوات الرفض، حول نظام البطولة الذي يمكن أن يتم العمل به، ولماذا تشارك بعض الأندية باستمرار مهما كانت نتائجها، وكيف يمكن أن تتأهل الأندية الآخرى للمشاركة.

لكن في تلك الأونة، عند سؤال موتسيبي حول نظام دوري السوبر الإفريقي، والتمويل المنتظر منه، قال بأن المشروع سوف يضمن استثمارات مالية ضخمة، لكنه أوضح أن التفاصيل بالكامل يمتلكهم أحمد ولد يحيى نائب الرئيس والمسئول عن التنفيذ.

وقال ولد يحيى في تصريحاته بعد أيام قليلة: "التفاصيل الخاصة بالبطولة وشكلها سوف تتحدد في الأشهر المقبلة، وستكون بناء على احتياجات الأندية للاستثمار في الاستادات، وتطوير اللعبة، والتعليم، وكرة القدم النسائية، ومرافق التدريبات وحسن إدارة ميزانية كل ناد".

وبعد أن مر 4 أشهر، عاد الحديث من جديد حيث أدرج دوري السوبر الإفريقي ضمن أجندة الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الإفريقي "كاف" التي أقيمت في مصر.

وتحدث موتسيبي خلال المؤتمر الصحفي عقب نهاية الاجتماع: "لا يوجد أي تصور بعد لنظام دوري السوبر الأفريقي، وافقنا اليوم على أنها بطولة مهمة جدا وستعود بفائدة على الكرة الأفريقية"

وأضاف: "سنقوم بإعلان تفاصيل البطولة قريبا ونوضح كل المعلومات عن دوري السوبر".

وتشير تقارير إعلامية إلى أن دوري السوبر الإفريقي حتى الآن، يواجه مشكلة رئيسية تتعلق بالتمويل الخاص بالبطولة، في ظل الأزمة الاقتصادية المرافقة لجائحة فيروس كورونا، سواء من ناحية جذب الرعاة، أو بيع حقوق البث.

الأمر الآخر، الذي يمنع الإعلان عن نظام البطولة هو رفض عدة اتحادات لأن تقام البطولة بمشاركة مجموعة ثابتة من الأندية الكبرى، على أن تكون فرصة الأندية الآخرى في المشاركة باستمرار أقل وتكون مشاركة غير دائمة مهما كانت النتائج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن