جميع المباريات

دوري أبطال إفريقيا

إعلان

رغم شكوى فيريرا.. الأهلي سبق الزمالك في المشاركة بالدور التمهيدي بعد حسم الدوري

فيريرا

جيسفالدو فيريرا

كرر البرتغالي جيسفالدو فيريرا، مدرب الزمالك، شكواه من فكرة المشاركة في الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا رغم تتويجه بطلًا للدوري المصري، إلا أن الفريق الأبيض لم يكن أول فائز بلقب المسابقة المحلية يشارك في هذا الدور، حيث سبقه غريمه الأهلي.

وشارك الزمالك في الدور التمهيدي من الموسم الجديد للبطولة القارية الأهم، واجتاز عقبة إليكت التشادي بعد الفوز ذهابًا وإيابًا بالنتيجة ذاتها (2-0)، ليضرب موعدًا مع فلامبو دون سنطر من بوروندي في دور الـ32.

وأبدى فيريرا شكواه من مشاركة الزمالك، الذي حسم لقب الدوري المصري في الموسم الماضي، في الدور التمهيدي، معتبرًا أنه كان من المفترض أن يتم إعفائه ضمن الأندية التي تأهلت تلقائيًا إلى دور الـ32.

ورغم أن إعفاء الأندية من خوض الدور التمهيدي يخضع للتصنيف القاري في آخر 5 أعوام، إلا أن فيريرا اشتكى من الأمر 3 مرات.

وقال فيريرا في تصريحات عقب مباراة إيسترن كومباني في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي للدوري إنه لا يفهم سبب مشاركة فريقه في الدور التمهيدي من البطولة القارية، بينما لا يشارك فيه أندية أخرى.

وكرر فيريرا التصريح ذاته عقب مباراة الهلال السعودي في كأس لوسيل 9 سبتمبر الجاري، حيث قال "كيف نلعب الدور التمهيدي ونحن أبطال الدوري؟ وصاحب المركز الثالث يلعب بداية من دور الـ32 مباشرة".

كذلك اشتكى فيريرا للمرة الثالثة في المؤتمر الصحفي عقب مباراة الإياب التي أقيمت أمس الأحد في القاهرة، بقوله "لا أفهم كيف بلعب بطل الدوري الدور التمهيدي؟، سأتحدث في الوقت المناسب".

وكان "يلا كورة" شرح في تقرير سابق سبب مشاركة الزمالك في الدور التمهيدي رغم إعفاء 6 أندية، منها الأهلي، وفقًا للوائح.

طالع التقرير من هنا.

ويأتي استغراب فيريرا من الوضع الحالي رغم أن الأهلي، منافسه التقليدي، سبق له خوض الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا رغم مشاركته كبطل مصر.

وحصد الأهلي لقب الدوري المصري موسم 2018-2019، ثم شارك في دور الـ64 (التمهيدي) لنسخة 2019-2020، حين تخطى وقتها عقبة فريق "اطلع برا" من جنوب السودان.

ولعب الزمالك أيضًا الدور ذاته مع الأهلي في نفس النسخة، حيث تغلب على ديكيداها إف سي الصومالي.

وتقابل الأهلي والزمالك في الدور النهائي من تلك النسخة، فيما عُرف إعلاميًا بـ"نهائي القرن"، كونها المرة الأولى التي يتبارى فيها فريقان من بلد واحد في هذا الدور، فيما حسم الفريق الأحمر اللقب للمرة التاسعة في تاريخه.

لماذا شارك الأهلي وقتها في الدور التمهيدي؟

وشارك الأهلي في الدور التمهيدي من تلك النسخة، وفقًا لتصنيفه التراكمي أيضًا في المواسم الخمسة السابقة.

وقتها شارك 61 فريقًا في البطولة، واحتاج الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" إلى إعفاء 3 فرق فقط، هي مازيمبي الكونغولي، والترجي التونسي، والوداد البيضاوي المغربي، بينما جاء الأهلي في التصنيف الرابع.

ظروف مشابهة

وتصادف أن تكون ظروف مشاركة الأهلي في الدور التمهيدي من تلك النسخة مشابهة لظروف خوض الزمالك نفس الدور في الموسم الجديد.

فوقتها أقيمت القرعة التي وضعت الأهلي في الدور التمهيدي قبل أن يحسم الفريق الأحمر لقب الدوري المحلي، نظرًا لامتداد الموسم.

وهو الأمر الذي حدث في الموسم الجديد أيضًا، حيث أجرى كاف القرعة يوم 9 أغسطس الماضي، قبل أن يحسم الزمالك لقبه الثاني على التوالي.

متى شاركت الفرق المصرية في الدور التمهيدي؟

واعتادت الفرق المصرية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا بدءًا من دور الـ32، إلا أن هناك مناسبات اضطرت فيها لخوض الدور التمهيدي.

ويعتبر الزمالك هو أكثر الفرق المصرية خوضًا لهذا الدور، حيث خاضه 8 مرات أعوام 2007، 2008، 2011، 2012، 2013، 2014، 2020، 2023.

بينما يعد موسم 2019-2020 هو الوحيد الذي خاض الأهلي فيه الدور التمهيدي من البطولة القارية الأهم.

كذلك شارك إنبي في الدور التمهيدي عام 2006، والإسماعيلي عامي 2010، و2019، وسموحة عام 2015، ومصر المقاصة عام 2018.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات