جميع المباريات

إعلان

بعد احتساب الهدف لشريف.. فيفا يوضح ليلا كورة: متى يعتبر الهدف ذاتيًا في بطولاته؟

محمد شريف

محمد شريف

المصور: فريد قطب

أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الأخيرة حول هوية صاحب الهدف الثالث في مباراة الأهلي أمام مصر للمقاصة خلال المباراة التي أقيمت ضمن الجولة الـ18 من دوري We المصري خاصة وأن الأمر بات متعلقًا بالتنافس على لقب هداف المسابقة.

علم يلا كورة من مصادره، أن حكم المباراة محمود عاشور قام باحتساب الهدف لصالح محمد شريف، بداعي أن محمد دسوقي مدافع المقاصة لم يقم بمحاولة للعب الكرة لكنها ارتطمت به بعدما تصدى لها الحارس. (طالع التفاصيل)

لكن هذا الأمر، يجعلنا ننظر إلى لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ونصوصه، وإن كان هناك وصف دقيق لآلية احتساب الهدف الذاتي في المباريات، غير أن قانون اللعبة لموسم 2020-2021 لم يرد به أي نص لآلية تحديد الهدف الذاتي، بخلاف ما كان في نسخ سابقة والتي كانت تستدعي إشارة واضحة من الحكم تقول بأن الهدف ذاتي أو عن طريق الفريق المهاجم.

وبعد التواصل مع المكتب الإعلامي لـ"فيفا" أوضح بأن النص المتواجد في لوائح الاتحاد الدولي، متعلق بآلية احتساب الهدف سواء كان للمهاجم أو هدف ذاتي في البطولات التي تخضع لتنظيمه المباشر، وليس البطولات التي ينظمها اتحاد محلي أو قاري.

وهناك 3 نقاط تحديد هوية مُسجل الهدف، كما يلي:

- إذا كانت محاولة التسديد على المرمى تعتبر بين القائمين والعارضة، وبالتالي كان يمكن أن تُسجل هدفًا قبل أن يقوم لاعب أخر بلمس الكرة، يتم احتساب الهدف لصالح اللاعب الذي قام بمحاولة التسديد على المرمى.

- إذا كان لمس الكرة من جانب اللاعب الآخر تسببت في دخول الكرة إلى مرمى فريقه، في حين لم يكن بالإمكان أن يحدث ذلك دون تدخل منه، سيتم اعتبارها هدف ذاتي عن طريق اللاعب الذي تداخل مع الكرة.

- في كل الأحوال مجموعة فيفا للدراسة الفنية مسئولة عن القرار النهائي سواء كان هدف (عن طريق المهاجم) أو هدف ذاتي. وفي الأمور الخلافية يتم احتساب الهدف لصالح اللاعب الذي قام بالتسديد على المرمى.

وكما أوضح "فيفا" فإن تلك القاعدة ليست اجبارية ليعمل بها أي اتحاد محلي في بطولة ينظمها، وهو ما يجعل كل بطولة تضع قواعدها الخاصة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن