شاهد كل المباريات

إعلان

"الانطلاقة من إصابة زيدان".. كيف صنع ليفاندوفسكي مملكته في بوندسليجا؟

ليفاندوفسكي

ليفاندوفسكي وزيدان

قادمًا كلاعب صاعد مغمور من فريق ليخ بوزنان البولندي، استفاد المهاجم روبرت ليفاندوفسكي من إصابة المصري محمد زيدان أحد أبرز نجوم بوروسيا دورتموند في ذلك الوقت، ليحصل على فرصة جيدة للتعبير عن نفسه مبكرًا بصفوف الفريق الألماني.

وراهن الألماني يورجن كلوب المدير الفني الحالي لفريق ليفربول الإنجليزي، والمدير الفني لبوروسيا دورتموند في ذلك الوقت على موهبة المهاجم الذي كان يبلغ من العمر 21 عامًا، ليضمه في صيف 2010، خاصة بعد الإصابة القوية التي أبعدت زيدان لشهور عن فريقه.

أصبح ليفاندوفسكي البديل الأول للمهاجم الباراجواياني لوكاس باريوس، قائد الخط الأمامي لبوروسيا دورتموند في ذلك الوقت، ولم يصل لمركز أساسي في تشكيل الفريق الألماني خلال 14 مواجهة متتالية، سجل خلالها 4 أهداف، قبل أن يسيطر تدريجيًا على مركز أساسي في النصف الثاني من الموسم.

في ظل ابتعاد تام لزيدان الذي لم يشارك قبل الجولة العشرين، وافتتح مشاركاته بدقائق معدودة، نجح ليفاندوفسكي في فرض اسمه بتشكيل بوروسيا دورتموند، وأجبر المهاجم المصري على الابتعاد عن تشكيل الفريق الذي توهج بصفوفه، قبل أن يضطر للانتقال إلى صفوف فريقه السابق ماينز في منتصف الموسم التالي.

بتطور جنوني، تحول ليفاندوفسكي إلى ماكينة أهداف في دوري الدرجة الأولى الألماني، وسجل 22 هدفًا في موسم 2011/2012 وصنع 10 أهداف، قبل أن يسجل 24 هدفًا ويصنع 7 أهداف في الموسم التالي، ويواصل نسقه المبهر بتسجيل 20 هدفًا وصناعة 10 أهداف في موسم 2013/2014.

خطف العملاق بايرن ميونخ الموهبة البولندية من بوروسيا دورتموند في صيف 2014، بعد المستويات المبهرة التي قدمها بالقميص الأصفر، ولم يخيب المهاجم البولندي ظن إدارة الفريق البافاري، ليسجل 17 هدفًا ويصنع 7 أهداف في موسمه الأول.

وصلت الموهبة البولندية إلى قمة عطائها في موسم 2015/2016 حيث سجل ليفاندوفسكي 30 هدفًا وصنع 5 أهداف، وسجل العدد ذاته في موسم 2016/2017 وصنع 7 أهداف، وفي موسم 2017/2018 سجل 29 هدفًا وصنع هدفين، قبل تسجيل 22 هدفًا وصناعة 10 أهداف في الموسم الماضي.

سجل ليفاندوفسكي العديد من الأرقام التاريخية باسمه في بوندسليجا، كان آخرها في الجولة التاسعة بالموسم الحالي، عندما أصبح أول لاعب في تاريخ المسابقة يسجل في تسع مباريات متتالية.

ويعد المهاجم البولندي هو أكثر لاعب أجنبي يسجل في بوندسليجا، بعدما هز الشباك 211 مرة، كما أصبح في الموسم 2015/2016 اللاعب الوحيد في تاريخ المسابقة الذي يسجل خمسة أهداف بعدما شارك كبديل.

وسجل ليفاندوفسكي أسرع خماسية في تاريخ دوري الدرجة الأولى الألماني عندما شارك بديلًا في مواجهة فولفسبورج في موسم 2015/2016، حيث هز الشباك خمس مرات في 9 دقائق فقط، كما سجل في المباراة ذاتها أسرع رباعية "في 6 دقائق" وأسرع هاتريك "في 4 دقائق".

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات