جميع المباريات

الدوري الألماني

برعاية

إعلان

تقرير.. رغم أزمة كورونا.. "موكوكو" حديث الساعة في ألمانيا

موكوكو

موكوكو

رغم توقف الحياة الكروية تماما حول العالم بفعل فيروس كورونا المستجد فإن الحديث لم يتوقف عن يوسوفا موكوكو /15 عاما/ النجم الواعد في صفوف بوروسيا دورتموند الألماني والذي يتوقع له الجميع مستقبل مشرق.

وولد موكوكو في الكاميرون ويعيش في ألمانيا منذ 2014، ومنذ نشاته الكروية جذب إليه الأنظار بفضل موهبته النادرة.

وقال ماركو ريوس قائد دورتموند لمجلة "شبورت بيلد" في وقت سابق "إنه فتى رائع، لكني أعتقد أننا جميعا سنقدم له صنيعا إذا لم نتحدث عنه بهذه الصورة، اتمنى أن يتطور في سلام".

رغبة ريوس يبدو أنها عفى عليها الزمن ، حيث أنه رغم مساعي دورتموند لحماية موهبته الشابة من أعين الحساد، فإنه ذلك لم يحول دون الاسراف في الحديث عنه باستمرار في وسائل الإعلام وفي الأوساط الكروية.

عندما اقترح دورتموند خلال اجتماع رابطة الدوري الألماني أن يتم السماح بمشاركة اللاعبين في سن السادسة عشر بمباريات البوندسليجا، توجهت الأعين كلها صوب موكوكو.

وقال لارس ريكين اللاعب السابق لدورتموند الذي سجل هدفا في نهائي دوري أبطال أوروبا في العشرين من عمره "يوسوفا لم يكن يتوقع أن يتم تغيير اللوائح".

خفض الحد الأدنى لأعمار اللاعبين في البوندسليجا يعني أن موكوكو قد يسجل ظهوره الأول عندما يكمل عامه السادس عشر في 20 نوفمبر القادم، وهو الأمر الذي من شأنه أن يمنحه فرصة كسر الرقم القياسي لنوري شاهين اللاعب السابق لدورتموند الذي قطع خطوته الأولى في دوري الدرجة الأولى وهو في سن السادسة عشر و335 يوما.

وتدرب موكوكو بالفعل مع الفريق الأول لدورتموند قبل أن يتسبب فيروس كورونا في وقف النشاط الكروي.

وقال لوسيان فافري مدرب دورتموند قبل توقف البوندسليجا "لدينا خطة له".

كونه أصغر اللاعبين سنا في فريقه ليس بالشيء الجديد على موكوكو الذي بدأ مسيرته بالتسجيل في مواجهة لاعبين أكبر منه سنا بكثير عندما كان يلعب في سان باولي، قبل انتقاله لدورتموند في 2016، حيث سجل 157 هدفا خلال 97 مباراة على مستوى قطاع الناشئين.

وفي الموسم الحالي تصدر موكوكو قائمة هدافي دوري الناشئين بتسجيله 34 هدفا وتسع تمريرات حاسمة خلال 20 مباراة رغم أنه واجه لاعبين أكبر منه بعامين.

وقال يورجن كولر مدرب فريق الشباب في فيكتوريا كولن الفائز بلقب كأس العالم لصحفة كيلنر ستادانزيجر "موكوكو استثناء، لديه شيئا استثنائيا لا يمتلكه الكثير من اللاعبين، إنه تقريبا في كل مباراة يلعب دورا حاسما".

السجل التهديفي للاعب الظاهرة أثار الكثير من علامات الاستفهام من جانب منافسيه بشأن إمكانية حدوث تلاعب في تاريخ ميلاد موكوكو لكن الجهات المختصة في هامبورج حصلت على شهادة ميلاد اللاعب من العاصمة الكاميرونية ياوندي في 2016 ما بدد هذه الإدعاءات.

ولعب موكوكو مع المنتخب الألماني للناشئين تحت 16 عاما وهو في سن الثانية عشر، وسجل أربعة أهداف، قبل أن يحصل على موافقة بإعفاءه من المشاركة في المباريات الدولية للناشئين، لكنه شارك مع المنتخب الألماني للشباب تحت 19 عاما في فبراير الماضي.

وأكد مايكل شونفيتز المدير المسؤول عن منتخبات الشباب في ألمانيا أنه "الوقت المناسب لخطوة التطوير التالية في المنتخب الوطني الأول (بالنسبة لموكوكو)".

من جانبه أوضح جويدو شتريشباير مدرب المنتخب الألماني تحت 19 عاما "من المذهل القدرة التي يمتلكها يوسوفا في التعامل مع حالة الضجيج المحيطة به، إنه يتجاهل كل ذلك ويبقي تركيزه فقط على أرض الملعب، أرى ذلك مذهلا".

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات