*
جميع المباريات

تصفيات أمم إفريقيا

برعاية

إعلان

ليفربول يتصدر والسنغال تتخطى مصر.. 5 حقائق بعد فوز ماني بـ"الأفضل في أفريقيا"

ساديو ماني

ساديو ماني أثناء تسلمه الجائزة

حافظ السنغالي ساديو ماني، نجم ليفربول السابق المنتقل حديثًا إلى صفوف بايرن ميونخ، على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، بعدما حصد الجائزة هذا العام للمرة الثانية على التوالي، متفوقًا على المصري محمد صلاح، هداف الريدز، لتتفوق السنغال على مصر في قائمة خاصة.

وتسلم ماني جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2022 في حفل توزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أمس الخميس في مدينة الرباط المغربية.

واحتل ماني المركز الأول، بينما جاء صلاح في المركز الثاني، وحل السنغالي الآخر إدوارد ميندي، حارس مرمى تشيلشي، ثالثًا، علمًا بأن الأخيرين لم يحضرا الحفل.

وهذه هي المرة الثانية التي يحصد فيها ماني الجائزة بعد الأولى عام 2019، علمًا بأن الجائزة ألغيت في عامي 2020 و2021 بسبب فيروس كورونا المستجد.

وعادل ماني بذلك ألقاب عدد من اللاعبين الذين توجوا بالجائزة مرتين، وعلى رأسهم صلاح.

وحقق ماني جائزة أفضل لاعب في أفريقيا بعد أدائه بقميص ليفربول، قبل أن ينتقل هذا الصيف إلى بايرن ميونخ.

ولعب ماني مع ليفربول 51 مباراة بكل البطولات خلال الموسم الماضي، سجل خلالها 23 هدفًا، وصنع 5 أهداف، كما توج بلقبي كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة الإنجليزية.

ومع منتخب السنغال، لعب 11 مباراة رسمية في 2022، سجل خلالها 7 أهداف، وصنع هدفين، كما فاز بلقب كأس أمم أفريقيا، وقاد أسود التيرانجا للتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

وفيما يلي نستعرض أبرز 5 حقائق بعد فوز ماني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

- ماني هو سادس لاعب يفوز بالجائزة مرتين متتاليتين على الأقل بعد الغاني عبيدي بيليه (1991، 1992، 1993)، السنغالي الحاج ضيوف (2001، 2002)، والكاميروني صامويل إيتو (2003، 2004، 2005)، والإيفواري يايا توريه (2011، 2012، 2013، 2014)، المصري محمد صلاح (2017، 2018).

- ماني هو عاشر لاعب يفوز بالجائزة أكثر من مرة واحدة، بعد الكاميروني صامويل إيتو (4 مرات)، والإيفواري يايا توريه (4 مرات)، والليبيري جورج وايا (3 مرات)، والغاني عبيدي بيليه (3 مرات)، والإيفواري ديديه دروجبا (مرتان)، والكاميروني روجيه ميلا (مرتان)، والمصري محمد صلاح (مرتان)، والسنغالي الحاج ضيوف (مرتان)، والنيجيري نوانكو كانو (مرتان).

- السنغال فضت الشراكة مع مصر في قائمة أكثر الدول التي توج لاعبوها بالجائزة، حيث ارتقت إلى المركز الخامس (مناصفة مع المغرب) برصيد 4 مرات، بينما تملك مصر 3 مرات.

- مصر أصبحت خامس أكثر دولة حصل لاعبوها على المركز الثاني (5 مرات)، بعد الكاميرون وغانا (8 مرات لكل منهما)، وكوت ديفوار (7 مرات)، ونيجيريا (6 مرات).

- ليفربول بات أكثر فريق في التاريخ حصد لاعبوه الجائزة برصيد 5 مرات، بعدما فض الشراكة مع مارسيليا ومانشستر سيتي.

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات