جميع المباريات

إعلان

تقرير.. كيف سيتحول هجوم توتنهام بعد التعاقد مع بيل؟

مورينيو

جوزيه مورينيو

انفراجة واضحة لأزمة البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق توتنهام هوتسبر الإنجليزي، بتعاقدين وشيكين سيدعمان صفوف فريقه بقوة، بعد معاناة واضحة أكدتها مواجهته الأولى في الموسم الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز، والتي خسرها على ملعبه بهدف نظيف أمام إيفرتون.

ومنذ الموسم الماضي افتقد المدير الفني البرتغالي لاعبًا من الطراز الأول في مركز الجناح الأيمن، ليكمل خطه الهجومي المتكون من الإنجليزي هاري كين في الأمام، وخلفه مواطنه صانع اللعب ديلي ألي، والجناح الأيسر الكوري هيونج مين سون.

في الموسم ذاته اضطر مورينيو في كثير من الأحيان لتغيير مركز سون الذي يجيد اللعب بشكل أكبر في الجبهة اليسرى، من أجل تعويض النقص الملحوظ في مركز الجناح الأيمن، في ظل عدم تقديم البرازيلي لوكاس مورا المستويات المأمولة في الجبهة اليمنى.

وشجع مورينيو على تغيير مركز اللاعب الكوري الجنوبي تعاقده مع الجناح الهولندي الشاب ستيفن بيرخفين، من صفوف فريق أيندهوفن، والذي يجيد اللعب في مركز الجناح الأيسر، إلا أن ذلك الأمر لم يمنع تحركات المدرب البرتغالي بحثًا عن لاعب يجيد اللعب في الجبهة اليمنى، للاستفادة من قدرات سون في الجبهة اليسرى.

كما لجأ مورينيو أيضًا إلى تغيير طريقة لعبه بشكل كامل في بعض الأحيان، باللعب بطريقة (4-1-4-1) بدلًا من طريقته المفضلة (4-2-3-1) واللجوء إلى لاعب خط الوسط الفرنسي موسى سيسوكو في الجبهة اليمنى، ومنح حرية أكبر لسون خلف هاري كين.

التعاقد مع بيل الذي يمتلك خبرات عريضة سيوفر لمورينيو خيارات مميزة في الخط الهجومي، حيث يجيد الجناح الويلزي اللعب في الجبهى اليمنى، كما أدى بامتياز في مركزي الجناح الأيسر والمهاجم المتأخر، مما سيوفر لمدربه المنتظر المرونة الخططية المطلوبة، ويمنحه المزيد من الحلول خلال مواجهات فريقه بمسابقتي الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الأوروبي.

ووصل بيل إلى طريق مسدود مع نادي ريال مدريد الإسباني، بسبب خروجه من حسابات المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان، مما أجبر نادي العاصمة الإسبانية على الموافقة على التخلي عن خدماته بمقابل متواضع، للتخلص من راتبه الضخم.

وأشارت تقارير بريطانية إلى أن توتنهام هوتسبر سيحصل على خدمات بيل على سبيل الإعارة خلال الموسم الحالي، مقابل تحمل نصف راتبه مع ريال مدريد، والبالغ ما يوازي 500 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، مع إمكانية التعاقد معه بشكل نهائي خلال الموسم المقبل، مقابل 15 مليون يورو.

ورغم أن النجم الويلزي الذي أصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم عندما انتقل إلى ريال مدريد عام 2013 برز كلاعب خط وسط أيسر في صفوف توتنهام هوتسبر، وقاده تألقه في ذلك المركز للفوز بجائزة لاعب العام في الأراضي الإنجليزية مرتين، لكنه تحول إلى الجبهة اليمنى عندما انتقل إلى فريق العاصمة الإسبانية، بسبب سيطرة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على الجبهة اليسرى في ذلك الوقت.

لم يتأثر بيل كثيرًا بذلك التحول، وتألق بشكل ملفت في موسمه الأول بقميص ريال مدريد، وسجل 22 هدفًا، كما صنع 19 هدفًا في مختلف المسابقات، وواصل ظهوره المميز في المواسم التالية، قبل أن تضرب الإصابات مسيرته، وتقلص دوره البارز مع العملاق الإسباني في بعض الأحيان.

مركز الجناح الأيمن سيكون الخيار الأول للمدرب البرتغالي للاستفادة من بيل في حالة انضمامه رسميًا لناديه الأسبق، ليلعب سون في مركزه المفضل في الجبهة اليسرى، وبالتأكيد لن يجد هاري كين منافسة كمهاجم أساسي في تشكيل توتنهام هوتسبر.

ربما يلجأ مورينيو لتغيير طريقة لعبه في بعض الأحيان، للاستفادة من عناصر مميزة في خط الوسط، آخرها الدنماركي بيير إيميلي هويبرج المنضم حديثًا من صفوف ساوثامبتون، والذي أشركه مورينيو إلى جانب هاري وينكس في خط الوسط الدفاعي، خلف صانع اللعب ديلي، في مواجهة الفريق أمام إيفرتون.

التغيير المحتمل قد يكون ضحيته ديلي ألي، حيث يثق مورينيو كثيرًا في إمكانيات الأرجنتيني جيوفاني لو سيلسو الذي انضم لتوتنهام هوتسبر ن صفوف ريال بيتيس الإسباني في الموسم، باعتباره أكثر لاعبي خط وسط الفريق قدرة على تقديم حلول مختلفة في نقل الكرة، لتتحول الطريقة إلى (4-3-3) وسيمتلك مورينيو أريحية أكبر بعناصر أفضل على دكة البدلاء، أبرزهم لوكاس مورا وستيفن بيرخفين، بينما لا يزال بحث المدرب البرتغالي جاريًا عن بديل لهاري كين في خط الهجوم.

قد يلجأ مورينيو أيضًا للدفع بجاريث بيل كمهاجم متأخر إلى جانب كين، في حالة التحول إلى طريقة (4-4-2) لكن ظهور بيل في الجبهة اليسرى قد يكون مستبعدًا، في ظل تواجد سون وبيرخفين.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن