جميع المباريات

إعلان

محيط وحديقة وبارك.. ملعب نهائي كأس مصر ينتظر "اسما سابعا" في ديربي الأهلي والزمالك

ملعب الأول بارك

ملعب الأول بارك في العاصمة السعودية الرياض

يستضيف ملعب الأول بارك، الجمعة المقبل، الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر 2022-2023.

موقعة الثامن من مارس تقام في العاصمة السعودية الرياض، على ملعب عرف منذ إنشائه عام 2015، مسميات عدة حملت أسبابًا رياضية وأخرى تسويقية وجماهيرية.

ملعب جامعي يستضيف نهائي كأس مصر

يحظى الأول بارك بشعبية جماهيرية خاصة بسبب صراع الهلال والنصر المستمر على ملكيته، رغم أنه ليس الملعب الأكبر أو الأقدم أو حتى الأجمل في العاصمة الرياض، في ظل تواجد مدينة الملك فهد الرياضية جنبًا إلى جنب مع ملاعب أخرى، كالملز.

وعرف الملعب أولًا باسم جامعة الملك سعود في الرياض، بعدما أنشئ خصيصًا في 7 مايو 2015 من أجل استضافة الفعاليات الرياضية التي تعمد الجامعة إلى تنظيمها، فقط لا أكثر، إذ لم يكن متوقعًا أن يصبح أحد أشهر الملاعب في المملكة العربية السعودية.

ملعب جامعة الملك سعود الذي كلف بناؤه ما يقرب من ربع مليار ريال سعودي، يتسع إلى 25 ألف متفرج فقط، من المؤكد حضورهم جميعًا إلى نهائي كأس مصر بعد أن بيعت جميع التذاكر في غضون ساعة واحد من طرحها على المنصات الرسمية.

الهلال بطل آسيا في محيط الرعب

نجح نادي الهلال عام 2017 في التوصل إلى اتفاق مع جامعة الملك سعود بشأن الاستحواذ على الملعب لمدة 3 سنوات، من أجل إقامة المباريات الرسمية عليه محليًا وقاريًا.

وأطلقت جماهير الهلال اسم "محيط الرعب" على هذا الملعب الذي شهد تتويجًا تاريخيًا باللقب الثالث في دوري أبطال آسيا على حساب أوراوا رد دايموندز الياباني في 2019.

محيط الرعب شهد أمسيات هلالية متباينة بين الأفراح والأحزان، قبل أن ينتهي العقد المبرم بين الطرفين عام 2020 لتنجح شركة الوسائل في شراء حقوق الملعب لمدة 10 أعوام، نظير ما يقرب من 260 مليون ريال سعودي.

جدير بالذكر أن الهلال خسر لقب كأس السوبر المصري السعودي على ملعب محيط الرعب، إثر الهزيمة (2-1) على يد الزمالك في مباراة ما تزال عالقة في ذاكرة جماهير القلعة البيضاء.

حديقة أمرابط

عاش اللاعب نور الدين أمرابط أفضل أوقاته مع النصر في الفترة التي توج فيها بـ3 ألقاب بين 2018 و2021، كان أبرزها الدوري السعودي مع كتيبة المدرب البرتغالي روي فيتوريا.

تألق اللاعب المغربي مع النصر كان حدثًا عاديًا ومتوقعًا، لكن أداءه على الدوام في ملعب جامعة الملك سعود كان فريدًا من نوعه، ليطلق الجمهور النصراوي عليه، اسم "حديقة أمرابط".

واستطاع النصر مع نور الدين أمرابط أن يتعادل مع الهلال (2-2) بفضل تمريرتيه الحاسمتين في ديربي الرياض الأول على ملعب محيط الرعب، قبل أن يشارك في الموسم التالي في فوز فريقه على الملعب ذاته، بهدفين لهدف.

من مرسول إلى الأول بارك

طرحت شركة الوسائل بعد اتفاقها مع جامعة الملك سعود على شراء حقوق الملعب 10 أعوام، مقابل 265 مليون ريال سعودي، مناقصة شارك فيها الهلال والنصر.

كلا الطرفين أراد الفوز بحق استضافة مبارياته على ذلك الملعب، ليشتد الصراع بينهما إعلاميًا وجماهيريًا حتى تفوق النصر ثم وقع النادي العاصمي عقدًا مع شركة مرسول، تضمن إطلاق اسم "مرسول بارك" على الملعب لمدة 5 سنوات.

ولم تستمر الشراكة بين الطرفين لأسباب تسويقية، إذ تم فسخ العقد بعد ما يقارب 3 سنوات، ليتجه النصر إلى اتفاقه مع شركة أخرى، تحول على إثرها اسم الملعب إلى "الأول بارك".

البليهي بارك

شهد الملعب بعد نهاية مباراة نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2021، مشادات واسعة بين نجوم الهلال والنصر إثر تفوق الأزرق (2-1) على الأصفر.

واحتفل اللاعب علي البليهي بطريقة خاصة، إذ غرز علم الهلال في منتصف ملعب النصر، ما تسبب في وقوع مشادات بين اللاعبين، انتهت بإشهار بطاقات حمراء.

وكتب البليهي عبر حسابه الرسمي على موقع إنستجرام: "الأرض أرضي والزمان زماني.. بليهي بارك"، ليلتصق هذا الاسم بالملعب لاحقًا بين جماهير الهلال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن