جميع المباريات

إعلان

"4 من 4" بنظرية خادعة.. كيف حقق كولر العلامة الكاملة أمام الزمالك؟ (تحليل)

مارسيل كولر

مارسيل كولر مدرب الأهلي

توج السويسري مارسيل كولر، باللقب السابع في مسيرته مع النادي الأهلي، بحصده كأس مصر على حساب الزمالك.

ليست الأولى بل الرابعة، كولر حقق العلامة الكاملة أمام الزمالك،على مستوى جميع البطولات التي جمعت بين القطبين منذ قدوم السويسري، سبتمبر 2022.

كولر عاشق البطولات لا يخسر محليًا.. طالع التفاصيل

وعاد الأهلي بلقب كأس مصر من السعودية، في القمة التي جمعت القطبين بالعاصمة الرياض، بفضل ثنائية إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة، التي منحت الأحمر النسخة 39 في تاريخه.

كولر الرهان الناجح أمام الزمالك

البعض رأى أن مباراة الأمس كانت من طرف واحد حتى الدقيقة 75، حيث سيطر الزمالك في غالبية مجريات اللقاء، باستحواذه على الكرة ومحاولة خلق أكثر من فرصة للوصول إلى المرمى.

وفي جانب آخر، رأى البعض أن كولر لعب بنظرية "النهائيات تُكسب ولا تُلعب"، حيث إنه انتظر الوقت المناسب وأجرى بعض التعديلات بدخول أفشة الذي حرر إمام عاشور، ومنح حلول إضافية لوسط الأهلي، والذي أسهم في هدفي الفوز والتتويج باللقب. شاهد ثنائية إمام عاشور وأفشة

بينما في واقع الأمر، ما حدث في مباراة الأمس لم يكن مصادفة، لأن كولر الذي واجه الزمالك 4 مرات وحقق العلاقة الكاملة، وحصد لقبين من فم الغريم التقليدي بالإضافة للانتصار في مباراتين بالدوري، يطبق أفكارًا مخصصة للقمة وتجنبي بثمارها.

ثمة عامل مشترك بين المباريات الـ4 التي فاز بها كولر أمام الزمالك، خلال 497 يومًا، حيث استطاع الأهلي الوصول لشباك الأبيض 11 مرة مقابل واحدة فقط لغريمه التقليدي. شاهد احتفالات لاعبي الأهلي

أرقام القمة واستراتيجية كولر في 4 مباريات، تكشف عن النظرية التي يتبعها السويسري، الذي واجه الزمالك بقيادة 3 مدربين مختلفين، لكنه في كل مرة يطبق الطريقة نفسها، حيث يترك الاستحواذ للأبيض مع وضع قيود دفاعية تقلص فرص الوصول بمحاولات خطيرة على مرمى الأحمر.

ومن خلال ما يلي، نكشف بعض من إحصائيات مباريات القمة بين الأهلي والزمالك، منذ أن تولى مارسيل كولر تدريب الأحمر:

كأس السوبر 2021: الزمالك استحوذ بـ57% مقابل 43% للأهلي، بينما على مستوى التسديدات وتهديد المرمى، تفوق الأحمر، واستطاع الفوز (2-0) بثنائية سافيو وكريم فؤاد، وكان فيريرا مدرب الزمالك وقتها.

الدوري 22/23 الدور الأول: الزمالك استحوذ على الكرة بـ54% مقابل 46% للأهلي، كما تفوق الأبيض في معدل الركنيات، إلا أنه لم يصل بمحاولات خطيرة، حيث كان الأحمر الأفضل في نسبة التسديدات وتهديد المرمى، وحسم المباراة (3-0) بثنائية محمد شريف وهدف كهربا، أمام أنظار فيريرا من خارج الخطوط.

الدوري 22/23 الدور الثاني: هذه المرة تفوق الأهلي في الاستحواذ بـ54% مقابل 46% للزمالك، إلا أن نسبة التسديدات كانت متقاربة 12 للأحمر مقابل 9 للأبيض، إلا أن خطورة الأهلي كانت أكبر، وفاز (4-1) بثنائية حسين الشحات وهدفي معلول ومحمد شريف، تحت أنظار أوسوريو من دكة البدلاء.

كأس مصر 2023: استحوذ الزمالك على الكرة بـ53% مقابل 47% للأهلي، وتفوق الأبيض في الركنيات، ولكن كولر تفوق مجددًا وللمرة الرابعة، وبثنائية إمام عاشور وأفشة، توج بكأس مصر أمام المدير الفني الجديد للزمالك، جوزيه جوميز.

الأهلي قبل 3 من الـ4 مباريات التي خاضها أمام الزمالك تحت قيادة كولر، كان أجهز فنيًا، ولكنه رغم ذلك ظهوره لم يكن دائمًا كما المتوقع، مسيطرًا على مجريات المباراة ومستحوذًا على الكرة، لكنه كان يعرف كيف يحسم المباراة، من خلال الحلول الفردية أو التغييرات الحاسمة.

ويضرب كولر موعدًا جديدًا مع الزمالك، يوم الاثنين الموافق 15 أبريل، في قمة الدور الأول المؤجلة من الجولة 10 في الدوري الممتاز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن