شاهد كل المباريات

إعلان

يلا كورة يكشف.. كيف يجني الأهلي حقوقه من الفيفا بعد إصابة مروان وقبل ضياعها بساعات؟

مروان محسن

إصابة مروان محسن

فتح طلب الأهلي من الاتحاد المصري لكرة القدم للحصول على تكاليف علاج مروان محسن مهاجم الفريق بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي، الباب لإمكانية استفادة الأندية المصرية من برنامج الفيفا لحماية الأندية.

وتعرض مروان محسن للإصابة خلال مباراة المغرب التي خاضها المنتخب المصري في 31 يناير بدور الثمانية من كأس الأمم الأفريقية وتشير التقارير الطبية إلى احتمال غيابه لمدة 6 أشهر على الأقل.

ويبقى أمام الأهلي يوما واحدا من أجل الحصول على راتب مروان محسن من الفيفا لمدة نصف موسم على الأقل في حالة قيامهم بمخاطبة البرنامج من أجل التقدم بالطلب الخاص بإدارج إصابة اللاعب ضمن قوائمه.

ما هو برنامج الفيفا لحماية الأندية؟

برنامج أعلن عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم في 2012، بعد موافقة الجمعية العمومية عليه، ليقوم بتعويض الأندية التي يتعرض لاعبيها للإصابة أثناء مباريات الأجندة الدولية من القائمة ""A، ليتحمل الاتحاد الدولي راتبه حتى عودته إلى المباريات من جديد.

وفي 2015 أعلن الاتحاد الدولي في خطاب لكافة الاتحادات أن البرنامج مستمر، ويشتمل كافة البطولات القارية، والبطولات المتواجدة تحت إشراف الاتحاد الدولي إضافة إلى منافسات كرة القدم في الأولمبياد للنساء والرجال حتى عام 2018.

كيف يدخل اللاعب تحت برنامج حماية الأندية؟

يحق للنادي الحصول على تعويض عن إصابة أحد لاعبيه، إذا وقعت الإصابة أثناء التواجد مع المنتخب الوطني في إحدي مباريات الأجندة الدولية، وغاب عن المباريات لمدة تزيد عن 28 يوما، حيث يقوم الفيفا بدفع راتبه حتى عودته للمباريات من جديد.

ويضمن برنامج الفيفا لحماية الأندية حصول اللاعب على راتبه اليومي الصافي خاليا من أي بنود جانبية، بشرط ألا يزيد عن مبلع 7.5 مليون يورو، أي ما يعني 20.5 ألف يورو تقريبا من الراتب اليومي المنصوص عليه في العقد بين اللاعب والنادي.

الشناوي ومروان محسن

تعرض أحمد الشناوي للإصابة في مباراة منتخب مصر أمام مالي يوم 17 يناير الماضي، وعاد إلى المباريات بداية من مواجهة كأس السوبر أمام الأهلي 5 فبراير الجاري، وبالتالي هو غير قابل للإدراج تحت برنامج حماية الأندية الخاص بالفيفا.

عدم غياب اللاعب عن المباريات لمدة تزيد عن 28 يوما يجعله خارج نطاق برنامج حماية الأندية، وبالتالي لا يحق للزمالك المطالبة بالحصول على راتب الشناوي خلال المدة التي غاب فيها عن المباريات.

وبالنسبة لمروان محسن فقد تعرض للإصابة في 31 يناير بقطع في الرباط الصليبي للركبة وهي تمنع اللاعب من ممارسة كرة القدم لمدة لا تقل عن 6 أشهر وبالتالي سيكون من حق النادي طلب قيمة الراتب الخاص باللاعب حتى موعد عودته للملاعب من جديد.

رد البرنامج على يلا كورة

قام "يلا كورة" بمخاطبة برنامح الفيفا لحماية الأندية من أجل التعرف إن كان البرنامج يقوم بتغطية بطولة أمم أفريقيا، وبالفعل جاء الرد :"برنامج حماية الأندية يقوم بتغطية اللاعبين المصابين في بطولة أمم أفريقيا 2017."

وتابع :"لكن لا يمكن أن نعرف إن كان لديك الحق فيما تقوله إلا من خلال الحصول على كافة المعلومات."

كيف يطلب النادي التعويض؟

عقب الحادثة مباشرة يتعين على النادي إرسال تفاصيل الإصابة والتقارير الطبية والأشعة التي خضع لها اللاعب خلال 28 يوما من وقوع الإصابة، وأي تقرير عقب تلك الفترة الزمنية سيتم رفضه ولن يتحمل برنامج الحماية أي مسئولية تتعلق براتب اللاعب المصاب.

وسيتعين على النادي القيام بانشاء حساب خاص باللاعب على البوابة الإلكترونية الخاص بالبرنامج من أجل التقدم لطلب التعويض حتى يقوم الفيفا بالنظر في التقارير الطبية المقدمة والرد على النادي ومن بعد ذلك تبدأ عملية دفع التعويض.

ووفقا لما تنص عليه اللائحة فإن الأهلي يتبقى له حتى نهاية فبراير الجاري من أجل طلب الحصول على تعويض.

لمناقشة الكاتب عبر تويتر اضغط هنا

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات