جميع المباريات

إعلان

جونياس .. المحارب اليوناني الذى عبر بوادي دجلة نحو طريق الكرة الشاملة

تاكيس جونياس

جونياس مدرب وادي دجلة

جاء من الحضارة الإغريقية نحو الأرض التى استوطنها أجداده، بدا وكأنه من العامة فى البداية ولكنه رويدًا رويدًا تحول لمحارب يوناني من أجل فلسفته ليقود وادي دجلة لكرة شاملة أرجع أصلها العديد من المهتمين بكرة القدم إلى المدرب الهولندي الأسطوري يوهان كرويف وتلميذه الإسباني بيب جوارديولا.

في أواخر شهر أبريل الماضي، أعلن علاء نور مدير شركة الكرة بفريق نادي وادي دجلة عبر يلا كورة عن استقرار مجلس الإدارة على تعيين اليوناني تاكيس جونياس مديرًا فنيًا للفريق خلفًا لطارق العشري. 

المدرب اليوناني لم يكن اسمه مألوفًا بالنسبة للكرة المصرية فلم يسبق له تدريب أي فريق عربي أو أفريقي، كما أن المدرسة اليونانية لم يتم الاستعانة بها في الدوري المصري خلال الألفية الأخيرة.

بداية غير موفقة

صاحب الـ47 عامًا لم يتولَ القيادة التدريبية لأي فريق خارج حدود اليونان، فبدأ مسيرته كمديرًا فنيًا لنادي جليفادا موسم 2013/14، لم يستمر سوى أيام معدودة ليكرر نفس التجربة القصيرة مع إيبسكوبي والذي يلعب في الدوري اليوناني الدرجة الأولى (جاما إيثنيكي).

انتقل تاكيس للعمل في نادي كاليثيا في أوائل موسم 2016/17، تولى قيادة الفريق خلال 8 مباريات فقط حقق الخسارة في 6 مباريات وفاز في اثنين فقط ليلملم أوراقه سريعًا ويرحل عن النادي ويقضي موسمًا كاملًا دون عمل.

العمل مع ماجد سامي

في أواخر شهر يوليو 2017، أصدر نادى أرجوتليس اليونانى، بيانًا أكد فيه وجود تفاوض من رجل الأعمال ماجد سامى، على امتلاك النادى، وبالفعل تمت الصفقة.

تولى تاكيس تدريب نادي أرجوتليس في العشرين من أغسطس عام 2017، ليبدا مسيرته الحقيقة في عالم التدريب.

قاد اليوناني فريقه -الذي ينشط في دوري الدرجة الثانية- خلال 37 مباراة متنوعة حقق الفوز في 13 مواجهة، وتعادل في 7، بينما تلقى الخسارة في 17 آخرين.

أنهى اليوناني مشواره مع أرجوتليس الموسم الماضي في المركز التاسع برصيد 46 نقطة، قبل أن يقرر ماجد سامي التعاقد معه لقيادة الفريق الدجلاوي بداية من الموسم الحالي.

الانضمام لوادي دجلة

جونياس هو ثالث مدرب أجنبي يقود وادي دجلة منذ صعوده للدوري الممتاز، بعد البلجيكي والترميوس والفرنسي باتريس كارتيرون.

قاد صاحب الـ47 عامًا فريق وادي دجلة حتى الآن خلال 16 مباراة بالدوري (14 في الدوري - 2 في كأس مصر) حقق الفوز في 5 مباريات، وتعادل في ثلاثة، وتلقى الخسارة خلال 8 لقاءات.

يحتل وادي دجلة حاليًا المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 16 نقطة، وودع منافسات كأس مصر بعد الخسارة أمام مصر المقاصة بهدفين لهدف.

انطلاقة جونياس ضد أجانب دجلة

تولى قيادة دجلة منذ صعوده إلى الدوري المصري الممتاز 3 مدربين أجانب قبل اليوناني جونياس هم البلجيكي والتر ميوس، ثم الفرنسي باتريس كارتيرون.

- ميوس كان أول مدرب أجنبي يتولى قيادة دجلة منذ صعوده إلى الدوري الممتاز.

تولى قيادة الفريق خلال 9 مباريات فقط، نجح في تحقيق الفوز خلال مباراتين وخسر في مثلهما وتعادل في 5 آخرين.

- الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الحالي للأهلي سبق له تدريب وادي دجلة خلال موسم 2016/17.

قاد الفريق الدجلاوي خلال 8 مباريات فقط جاءت جميعها في بطولة الدوري، حقق الفوز في 3 مباريات وخسر في مثلهم وتعادل في اثنين.

- بالنسبة للمدرب اليوناني فخلال أول 9 مباريات مع الفريق الدجلاوي فاز في مباراتين وتعادل في اثنين، بينما تلقى الخسارة خلال 5 مواجهات أخرى.

اقرأ أيضًا

تقرير.. انطلاقة العميد مع بيراميدز بين فالنتيم وملهم جوارديولا

ميمي عبد الرازق: أرفض أسلوب رئيس المصري .. وطالبت بعدم مواجهة الحرس فى المكس

تقرير.. بديل "النني" المحتمل.. فاوضه الريال وثالث أغلى لاعب بين الشباب

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن