جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

تحليل.. 5 تساؤلات تطرحها لائحة القيد للموسم الجديد.. من يفكر؟

اتحاد الكرة

صورة ارشيفية

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن لائحة القيد الخاصة بالموسم الجديد 2019-2020، مساء الخميس، ثم عاد وأجرى تعديلًا عليها بإضافة بعض المواد بعد 24 ساعة.

وتجبرنا لائحة الموسم الجديد الخاصة بنظام القيد وقوائم الأندية على طرح مجموعة من الأسئلة نرصدها فيما يلي:

1- لماذا أصبحت القائمة 30 لاعبًا؟

أول تعديل تم داخل قواعد القيد هو رفع القائمة من 25 لاعبًا إلى 30 لاعبًا، وهو نفس العدد الذي كنا عليه في موسم 2016-2017، ثم تقلص بداية الموسم الماضي، وتم رفعه إلى 30 لاعبًا في يناير.

قرار تقليص القائمة الموسم الماضي إلى 25 لاعبًا أتى لمنع تكدس اللاعبين في الأندية وحرمانهم من الحصول على دقائق مناسبة للمشاركة، بالرغم من أن أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي لعبوا في 3 بطولات، وفي حين أن الموسم القادم هناك قرار بمشاركة كل ناد في بطولة خارجية واحدة.

فمن الذي أصدر قرار حرم كل فريق من 5 لاعبين مسجلين في قائمته الموسم الماضي ثم تراجع وقرر رفع القائمة لـ30 لاعبًا؟

2- لماذا رفع عدد الأجانب من الإنذار بتقليصهم؟

قرر الاتحاد المصري السماح بإضافة لاعب من شمال أفريقيا ومعاملته مثل السوري والفلسطيني كلاعب محلي، ليكون من حق كل ناد أن يضم 5 لاعبين غير مصريين الجنسية لكن هذا لمدة موسم واحد فقط.

وجاء قرار استمرار التعامل مع اللاعب السوري كلاعب محلي بعدما كان الاتحاد قد حذر الموسم الماضي من أنه سيقوم بإلغاء تلك القاعدة بداية من 2019-2020.

لكن ما يزيد تعقيد الموقف أن كل ناد سيقوم بالتعاقد مع لاعب شمال أفريقي يفترض أن يكون العقد لعدة سنوات من أجل حفظ حقه في تسويقه فيما بعد أو استمرار لأطول فترة ممكنة لكن اتحاد الكرة وضع هذه القاعدة موسم واحد فقط، وأضاف لذلك أن عدد اللاعبين الأجانب سيتم تقليصه بداية من موسم 2020-2021، ودون تحديد العدد الذي سيتم اعتماده الموسم القادم.

3- لماذا لم يتم حل أزمة ظهور المعارين أمام النادي الأصلي؟

أكبر أزمة أثيرت خلال موسم 2018-2019 هي مدى أحقية النادي في حرمان لاعبه المعار من الظهور أمامه، ومدى صحة العقود الملحقة التي تفرض شروط جزائية في حالة مشاركة اللاعب أمام ناديه الأصلي.

وتجاهل اتحاد الكرة تمامًا وضع معايير لهذه النقطة سواء بالمنع من المشاركة أو بإجبار الأندية على عدم وضوع بنود تمنع لاعب من المشاركة أمامهم.

4- لماذا يحدث تعديل بعد 24 ساعة؟

ربما يكون الجانب الأغرب على الإطلاق هو أن اتحاد الكرة الذي أعلن اللائحة الخميس قام بإجراء تعديلات عليها ظُهر الجمعة وربما يكون ذلك أسرع تعديل على الإطلاق على لائحة.

وقرر اتحاد الكرة أن يقوم بإجراء تعديل يسمح بإعارة لاعبين اثنين أجانب ليصبح بإمكان كل ناد امتلاك عقود مع 7 لاعبين غير مصريين، مع العلم أنه سيتم تقليص عدد اللاعبين إلى أقل من 4 محترفين الموسم المقبل، إضافة إلى ذلك إعارة 3 لاعبين في السن الأولمبي ليكون كل ناد له حق إعارة 10 لاعبين فوق السن، بخلاف قائمته التي ستضم 30 لاعبًا.

5- من يفكر لمصر؟

من الشخص الذي عمل على وضع لائحة تتكون من 8 صفحات والمفترض أن تكون تمت بإشراف لجنة وممثل مجلس إدارة الاتحاد كما جرى العرف، ثم اعتمادها اتحاد الكرة، وبعد أن اعتمدها اكتشف انه قد نسى أن مواليد 1997 هم عناصر المنتخب الأولمبي الذي سيخوض بطولة مؤهلة للأولمبياد في نوفمبر القادم ولا يوجد بطولة يتنافسون بها فصدر قرار ملحق باللائحة بإمكانية اعارة 3 لاعبين من السن الأولمبي لمدة عام؟

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

عفوا.. لا يوجد ترتيب

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات