جميع المباريات

إعلان

حكمت القمة.. يلا كورة يحاور الأوغندي ماسيمبي عن.. الخوف من القمة.. وعنصر يكرهه الجميع

تشارلز

تشارلز

قبل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك نلتقي بعدد من الحكام سبق لهم إدارة مباريات بين الأهلي والزمالك على مدار تاريخ الديربي الأشهر في القارة.

وتحدث يلا كورة مع الأوغندي تشارلز ماسيمبي الذي أدار مباراة القمة بين الأهلي والزمالك والتي انتهت بالتعادل السلبي موسم 1996-1997، وأدار 3 مباريات لمصر في بطولة أمم إفريقيا أيضًا.

واستفاض الحكم الأوغندي السابق في الحديث عن تجربته مع ديربي القاهرة، وإليكم تفاصيل الحوار.

كيف علمت أنك سوف تدير قمة الأهلي والزمالك؟

لقد اعتدت على استقبال الدعوات من مختلف الاتحادات في إفريقيا من أجل إدارة مباريات الديربي المحلية، والاتحاد المصري طلبني عقب بطولة أمم إفريقيا من خلال لجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي، بعدما أدرت المباراة النهائية بين تونس وجنوب إفريقيا.

كونك أدرت نهائي أمم إفريقيا ومباراة الديربي في نفسه العام 1996، مع الفارق بين نهائي بحضور 80 ألف مشجع في جنوب إفريقيا والديربي في القاهرة؟

الجماهير كانت تغني هتافات النادي وهو ما يجعل الحكم يخاف على خلاف نهائي أمم إفريقيا حين يغني 90% من الجماهير الأغاني الوطنية كون لا يوجد هناك حضور للطرف الأخر بنفس العدد.

هل كنت لديك فكرة مبدئية أو توقعات عن الديربي قبل الوصول لمصر؟

يمكن أن أقول أن فكرتي كانت متولدة من المباريات التي أدرتها في السابق في البطولات الإفريقية للأندية وإدارة الأهلي والزمالك شيء رائع إنه لشرف كبير بالنسبة لي أن أدير هذه المباراة.

هل تعتقد بأن اسمك الكبير في إفريقيا ساعدك على إدارة هذه المباراة؟

المرة الأولى التي تمت فيها دعوتي كانت مفاجأة بالنسبة لي، لأن مصر تمتلك حكام جيدين للغاية، يمكنهم التعامل مع مثل هذا النوع من المباريات في حضور جماهيري كامل.

لا يوجد نادي أو منتخب دولة يحبون الحكام، الذين لا يتخذون قرارات صحيحة، وكرة القدم لا تتطور في هذا الجانب، وما يجعل الحكم ناجح هو التعامل الجيد مع اللاعبين والتطبيق الصحيح للقانون.

هل صحيح أن مباراة الديربي تبدأ بالنسبة للحكم منذ وصوله لمطار القاهرة؟

عندما يتم دعوتك الجميع يحتفي بالحكم، منذ أن يصل إلى المطار، وسوف يحصل على الكثير من الثقة، وبمجرد ما أن تكون هناك علاقة جيدة بين الحكم واللاعبين المباراة تصبح سهلة.

الاتحاد المصري قرر أن يكون حكم الديربي مصري، فما رأيك في هذا القرار؟

مصر واحدة من الدول التي تلعب كرة قدم جيدة وتنافسية، مع سلوك منضبط وهو ما يجعل إدارة مباريات أمر سهل، لكن الشيء الذي يجب على الحكام أن يفعلوه هو عدم الإعلان عن تشجيع أي نادي، وهو الأمر الذي يجعل قبولك لإدارة مباريات الديربي في بلدك صعب.

استدعاء حكم أجنبي لمثل هذه المباريات يقوض تطور مستوى التحكيم ويزيد من الضغط على الإدارة المالية للبلاد بسبب تذاكر الطيران والإقامة مختلف المصاريف.

إذا أنت تؤيد إدارة حكم مصري للقمة؟

أعتقد أنهم يستحقون الحصول على الثقة والفرصة للقيام بذلك لأن كافة الحكام الدوليين يحصلون على نفس الاستعدادات، والتدريب حتى تقوم البلاد ببناء الثقة داخلهم من خلال مثل هذه المباريات ليقدموا الأداء المنتظر. فنعم أن مؤيد للقرار.

شكرًا سيد ماسيمبي على وقت..

العفو لنكن على اتصال دائمًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن