جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

زيزو والانفجار التهديفي (قصة مدفوعة بالبيانات)

زيزو

زيزو

"هو لاعب مميز ولكن ينقصه التهديف" جملة قالها طارق السيد، نجم الزمالك الأسبق ومدرب نادي المنيا حينها عند ترشيحه للاعب، أحمد سيد "زيزو" الذي كان يُعاني من مشكلة في تأشيرة عمله بالبرتغال رفقة نادي موريرينسي، لمحمد حبشي وكيل المدير الفني للزمالك في ذلك الوقت، السويسري كريستان جروس، ليرد الأخير:"لا تقلق ياطارق المدرب العام مع جروس سيُركز معه على هذا الجزء الذي ينقصه".

اللاعب الذي كان قد بدأ مسيرته في صفوف المقاولون قبل أن ينضم لأكاديمية GMG التابعة لنادي وادي دجلة في عمر العاشرة، كان قد طلب عن طريق والده ـ الذي يمتلك علاقات جيدة بمسؤولي نادي المنيا ـ، التدرب رفقة فريقهم حتى تُحل أزمة عودته للبرتغال.

وكانت هي التمرينة الأولى التي دفعت المدير الفني للمنيا وقتها لسؤاله:"هل تُفضل اللعب للزمالك؟"، ليرد اللاعب بالموافقة لتتم صفقة ضمه لصفوف القلعة البيضاء في 25 يناير 2019 بعد قرابة 3 أشهر من المفاوضات بين إدارة الكرة والجهاز الفني واللاعب وناديه البرتغالي.

ولكن زيزو شارك في 9 مباريات ببطولة الكونفدرالية ولم يُسجل ولكنه صنع هدفًا لزملائه كما شارك في 11 مباراة مع الزمالك تحت قيادة جروس أيضًا ولكن في بطولة الدوري ولم يُسجل بل صنع هدفًا واحدًا لزملائه قبل أن يتحول اللاعب الذي غادر مصر في عامه الـ 17 لأوروبا عبر بوابة ليرس البليجكي، لنصف القوة الهجومية للزمالك في الموسم الجاري 2021/2022 ويصل لأعلى مُعدل تهديفي له مع نهاية الدور الأول من مسابقة الدوري.

بطولات زيزو مع الزمالك

 

وعبر هذه القصة المدفوعة بالبيانات، يستعرض "يلا كورة" رحلة الانفجار التهديفي لجناح الزمالك المتصدر لجدول هدافي النسخة الجارية من بطولة الدوري حتى نهاية الدور الأول برصيد 11 هدفًا والذي شارك في 16 هدفًا للزمالك خلال الموسم ذاته من أصل 32 هدفًا سجلها نايه في الدوري.

مسيرة زيزو في الموسم الجاري 2021/2022 مع الزمالك في الدوري

ابن مدينة المنيا، الذي غادرها في عامه السابع ظلّ 5 سنوات يتدرب حافيًا كنظام أكاديمية GMG التي كان لا يخوض بها منافسات محلية أو دوري، فقط مباريات ودية بين فرق وفروع دولية للأكاديمية قبل أن ينضم في موسم 2013/2014 لصفوف نادي ليرس البليجكي التابع لمالك وادي دجلة حينها، ماجد سامي؛ حيث وظفه المدير الفني كلاعب في مركز رقم 8 (Box to Box) بجانب إجادته للعب على طرفي الملعب.

زيزو من الصفر إلى القمة

وشارك زيزو في موسمه الأول مع ليرس في خمس مباريات ولكنه لم يُسجل أو يصنع خلال 290 دقيقة لعب ولكن هذه الخمس مباريات كانت مفتاحًا لصاحب الـ 17 عامًا حينها فتم تصعيده للفريق الأول بنادي ليرس ليكون أساسيًا بصفوفه ليحظى بفرصة تمثيل المنتخب الوطني للشباب، مواليد 95 رغم كونه موليد 96 الذي كان يقوده علاء ميهوب.

اللاعب الذي يرى محمد صلاح القدوة والمثل له في الساحرة المستديرة تمت إعارته لصفوف نادي ناسيونال ماديرا البرتغالي بالنصف الثاني من موسم 2016/2017 قبل أن يعود بعد ستة أشهر إعارة لصفوف ليرس الذي باعه لنادي موريرينسي البرتغالي.

ولم يخض زيزو أي مباراة محلية رسمية في مصر؛ لعدم خوض فريق أكاديمية GMG لبطولات دوري الناشئين، عاد لمصر في موسم 2018/2019 على إثر أزمة تأشيرة العمل في البرتغال بظهور أول بالدوري المحلي:"كنتُ في حاجة لهذه الخطوة؛ أن تعرفني الناس وأن ألعب بصفوف نادِ كبير مثل الزمالك"، هكذا عقب الجناج الذي اقتبس اسم شهرة والده "زيزو" على عودته لمصر.

الوافد الجديد على الزمالك لم يستطع تغيير رأي مُقدمه للقلعة البيضاء، طارق السيد بخصوص مُعدله التهديفي في موسمه الأول مع الزمالك الذي لم يختلف كثيرًا عن مسيرته الاحترافية السابقة ولكن ذلك لم يمنعه من الانضمام لأول مرة لمنتخب مصر في 7 نوفمبر 2019، ولم يختلف مُعدل زيزو في الموسم التالي له مع الزمالك كثيرًا ولكن بدأ الربط بين الأهداف التي يُسجلها وكونها من ركلات جزاء.

تصاعد المعدل التهديفي لزيزو

قبل أن يتصاعد معدله التهديفي موسم عن موسم بقميص الزمالك حتى وصل لأعلى معدل تهديفي له خلال الموسم الرياضي الجاري 2021/2022.

زيزو الذي اختاره المدير الفني باتريس كارتيرون لفريقه باتريس كارتيرون ليكون المُسدد الأول لركلات الجزاء في الزمالك، سجل 6 ركلات جزاء من أصل 9 أهداف سجلهم في موسم 2020/2021 بنسبة 67% من أهدافه كانت من ركلات جزاء كانت أمام أندية: الاتحاد السكندري، والبنك الأهلي، والمصري البورسعيدي، وأسوان، ومصر المقاصة، وغزل المحلة.

زيزو الهداف

وواصل زيزو تسجيل الأهداف التي غلب عليها كونها من ركلات جزاء؛ إذ سجل خلال الدور الأول من الموسم الجاري 2021/2022 من بطولة الدوري 11 هدفًا خلال 17 مباراة بالدوري منهم: 7 ركلات جزاء بنسبة 64% من أهدافه بالموسم من ركلات جزاء.

هذا قبل أن يُخفق للمرة الأولى في التسجيل من ركلة جزاء خلال مباراة فريقه أمام نظيره مصر المقاصة في التاسع من أبريل الماضي ضمن منافسات الجولة 13 من الدوري ولكن لم يؤثر ذلك على تفوقه على مُهاجمي الدوري خلال الموسم الجاري تهديفيًا ويتصدر القائمة.

زيزو أفضل جناج أيمن تهديفيًا

وبالتبعية تفوّق جناح الزمالك الأيمن على منافسيه في هذا المركز بالملعب بأندية الدوري خلال الموسم الجاري سواء في التسجيل أو صناعة الأهداف أو المساهمة التهديفية بالفريق.

هدف كل 161 دقيقة

ورغم تصدر زيزو قائمة هدافي النسخة الجارية من بطولة الدوري إلا أنه لم يكن صاحب المعدل التهديفي الأعلى بين أقرب ملاحقيه على القمة مقارنة بعدد دقائق اللعب. 

وساهمت في الوقت ذاته ركلات الجزاء التي سددها لصالح فريقه في الدوري خلال الموسم الجاري في تصدره لقائمة الهدافين؛ إذ كان الأكثر تسديدًا لركلات الجزاء بين زملائه في القائمة.

أهداف زيزو خلال الموسم الجاري 2021/2022 من ركلات جزاء كانت في شباك أندية: إنبي، طلائع الجيش، الأهلي، الإسماعيلي، البنك الأهلي وثنائية في فيوتشر.

هداف النسخة الجارية من بطولة الدوري كان على بعد رقم قياسي يجعله يتواجد ضمن أفضل 10 مسددين لضربات الجزاء في العالم منذ عام 2009، اللاعب الذي سدد ركلة الترجيح التي توّجت فريقه بالكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربي في مايو 2019 واصل تسديد ركلات الجزاء والترجيح بنجاح فسجل ركلة جزاء بالبطولة العربية ثم ثلاث ركلات ترجيحية مع المنتخب في النسخة الماضية من كأس أمم أفريقيا قبل أن يُهدر ركلة ترجيح في المباراة الفاصلة المؤهلة لكأس العالم 2022 أمام السنغال في مارس 2022 لتتوقف مسيرته مع ركلات الترجيح قبل تسجيله الرقم القياسي ليعود ويُهدر أيضًا أول ركلة جزاء تالية له في الدوري أمام مصر المقاصة.

دقة تسديد زيزو لركلات الجزاء في الموسم الجاري من الدوري 2021/2022

المُسدد الأول لركلات الجزاء في فريق الزمالك ردّ خلال حلوله ضيفًا بفضائية أم بي سي مصر في فبراير الماضي على إتقانه ركلات الترجيح بقوله:"أذاكر الحارس بشكل جيد للغاية قبل كل مباراة"، قبل أن يُشير إلى أن أصعب ركلة سددها كانت ركلة الترجيح أمام السنغال في نهائي كأس أمم أفريقيا:"ليس لأنها ركلة جزاء في المباراة النهائية ولكن لأن الحارس ميندي ليس لديه أسلوب محدد للتصدي لركلات الجزاء وأُفضل تسديد ركلات الجزاء بقوة في زاوية عالية لأنها بذلك تكون صعبة على حراس المرمى".

وخاض زيزو 20 مباراة مع منتخب مصر لم يُسجلها خلالها سوى هدف من ركلة جزاء أمام السودان في البطولة العربية وصنع 1 هدف آخر خلال مباراة الأردن بالبطولة ذاتها، فيما سجل ثلاث ركلات ترجيح مع المنتخب بكأس أمم أفريقيا 2021.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات