جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

حوار.. أحمد دياب ليلا كورة: رابطة الأندية سيدة قرارها.. حقيقة أزمة ملعب الزمالك.. وموقفه من فيوتشر

أحمد دياب

أحمد دياب

سحبت رابطة الأندية مع ظهورها المختلف مع بداية الموسم الحالي البساط من اتحاد الكرة مع استحواذها على مهمة تنظيم البطولات لتصطدم بإرث "ضغط" المواسم السابقة مما عرضها لانتقادات بخصوص مسابقة الدوري الممتاز وبعض القضايا الأخرى أخرها أزمة ملعب نادي الزمالك.

يلا كورة التقى بأحمد دياب رئيس رابطة الأندية المحترفة ليرد للمرة الأولى على العديد من التساؤلات ويوضح بعد القضايا في الحوار التالي :

نبدأ من النهاية .. ما الحقيقة في أزمة ملعب الزمالك؟

لكي أتحدث في هذا الملف أوضح في البداية أنه مع بداية الموسم طلبنا من الـ 18 نادي المشاركين في بطولة الدوري الممتاز اختيار ملعباً أساسياً وأخر بديلاً في مخطابات رسمية وبالفعل تلقينا الطلبات وحصلنا على الموافقات الرسمية على الملاعب الأساسية فدورنا هو خدمي لمساعدة الأندية في الحصول على الموافقات وتلبية رغباتها وهو ما حدث مع الزمالك.

ولكن الزمالك أرسل خطاب في الـ 11 من مايو الجاري لتغيير ملعبه ؟

أول خطاب أرسل من نادي الزمالك إلى الرابطة كان في تمام الساعة 8:44 من مساء أمس الأربعاء وفور وصوله تحركنا وخاطبنا الجهات المعنية للحصول على الموافقات كما هو متبع، وفي حالة حصولنا على الموافقة سيلعب مباراة الإسماعيلي على ستاد الدفاع الجوي أما في حالة الرفض فالمباراة ستكون على ستاد القاهرة الملعب الأساسي.

وهل حصلت الرابطة على الموافقات لخوض الزمالك مبارياته على ستاد الدفاع الجوي؟

لا ، لم نحصل على أية موافقات حتى الأن ولم يصدر منا أى تصريحات حول أخر المستجدات فنحن الجهة المخول لها الحديث عن هذا الأمر وفور ورود جديد سنعلن هذا .

دعنا نتحول لنقطة أخرى .. هل ترى أنه هناك تضارب مصالح كونك رئيساً لنادي فيوتشر الذي ينافس في الدوري ورئاستك لرابطة الأندية؟

قبل الرد على هذا النقطة التي تثار، أود أن أوضح بأنه هناك لائحة جديدة منشورة في الوقائه المصرية وهي مختلفة على اللائحة القديمة وهذه اللائحة جعلت للرابطة قيمة مهمة عكس السابق، حيث كان يقتصر دورها على توصيات والأن أصبحت سيدة قرارها ، واللائحة تحتوى على شروط من أجل الترشح ، وبعد ترشحي حصلت على دعم 9 أندية وهي :فيوتشر وبيراميدز والإسماعيلي والاتحاد السكندري، وغزل المحلة ومصر المقاصة وسيراميكا كليوباترا وإيسترن كومباني وفاركو ، فكيف أضحي برغبة 9 أندية دعموا وجودي في الرابطة لأن الشروط لا تنطبق علي؟

وكيف تنطبق عليك الشروط وأنت رئيساً لنادي فيوتشر؟

أوضح لك مبدئياً أنني الرئيس لتنفيذي لشركة فيوتشر التي تملك نادي فيوتشر وهي شركة مساهمة مصرية ولست رئيساً للنادي الرياضي أو عضواً في مجلس إدارته أو أعمل في النادي واللائحة تتحدث عن رئاسة النادي وعضوية مجلس إدارته والعمل فيها وأنا لست كذلك وبالتالي موقفي سليم تماماً.

ولكن هذه النقطة تثار بصورة شبه دائمة فما ردك؟

ردي سيكون بالدليل والأمثلة ،روابط الأندية في العالم هدفها من الأساس تمثيل الأندية والدفاع عن حقوقها وايجاد حلول للمشكلات ومداخيل ولهذا تتشكل بمزيج من الأندية والاتحاد ، وكانت الرابطة في مصر طبقاً للائحة القديمة تحت اسم " لجنة الأندية" وكان أول رئيساً لها حمدي رئيس الأهلي الأسبق ونائبه ممدوح عباتس رئيس الزمالك الزمالك الأسبق وبعده تولى مرتضى منصور رئاسة اللجنة مرتين وكان رئيساً للزمالك وبعدها عاد ممدوح عباس رئيس الزملك وشغل منصب النائب محمود الخطيب نائب رئيس الأهلي وقتها.

ولكنك تحدثت عن عقد عمر كمال لاعب فيوتشر وأنت رئيساً للرابطة؟

تم توجيه سؤال لي من أحمد شوبير على الهواء، بخصوص مستقبل ومصير عمر كمال مع نادي فيوتشر فقلت له أنت نائب رئيس النادي وهذا الأمر من اختصاص مجلس إدارة النادي ، وتحدثت فقط بصفي الرئيس التنفيذي للشركة وبحكم منصبي أعلم كل كبيرة وصغيرة وخاصة بالعقود وهذا ما تحدث عنه فقط.

هل عملك رئيساً تنفيذاً لفيوتشر مع رئاسة رابطة الأندية من الممكن أن يرجح الكفة لمصلحة ناديك في أى نزاع ؟

الفيفا وضع قواعد هامة لا يمكن السير خارجها والالتفاف علها ، ثانياً اللجان الخاصة بفض المنازعات وشئون اللاعبين والحكام لا تخضع لسلطة رابطة الأندية بل لاتحاد الكرة ولابد أن يعرف الجميع أنه من الطبيعي وجود رؤساء أندية في عضوية روابط الأندية كما الحال مع محمود الخطيب الذي يتواجد في عضوية اللجنة المنظمة لمسابقات الكاف بصفته رئيساً للأهلي ، مع تأكيدي أن هذا الأمر (رئاسة نادي) لا ينطبق علي.

وماذا عن ما يتردد حول التفرقة في التعامل بين الأندية؟

هذا لم ولن يحدث إطلاقاً ، جميع الأندية الـ 18 سواسية ونتعامل معهم بنزاهة وأمانة وشفافية , أزمة ملعب بتروسبورت مثلاً وعدم استضافته مباريات للاهلي والزمالك بسبب عدم حصوله على الموافقات طبق على الجميع ، رفضنا إقامة مباراة إنبي والأهلي عليه رغم أن الأول صاحب الأرض ونفس الوضع للبنك الأهلي الذي رفضنا طلب إقامة مباراته مع الأهلي على نفس الملعب وهو ما حدث مع الزمالك بالتبعية.

هل تود أن تضيف شيئاً في النهاية؟

منذ اليوم الأول لتواجدا أخذنا عهداً على العمل بحياد وتجرد ودون النظر إلى الألوان وهدفناُ فقط العدل وتطبيقه والمساواه بين الجميع والحفاظ على النظام ومصالح الجميه ولن نحيد عن ذلك مهما تعرضنا لضغط أو نقد أو هجوم .

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات