*
جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

بعد تهديد الإسماعيلي بالانسحاب.. ما حقيقة ركلة الجزاء التي رفضها أمين عمر؟ (قانون اللعبة)

الإسماعيلي

الإسماعيلي

أصدر نادي الإسماعيلي بيانا عقب مباراة المقاولون العرب، وقام بالتهديد بعدم استكمال بطولة دوري We المصري، ما لم تتم محاسبة طاقم حكام المباراة الذي رفض احتساب ركلة جزاء لصالح الدراويش.

الأزمة حدثت في الدقيقة 90+6 من مباراة المقاولون حين طالب لاعبو الإسماعيلي بركلة جزاء بداعي لمسة اليد، لكن حكم المباراة أمين عمر لم يحتسبها ولم يطالبه حكم الفيديو المساعد بمراجعة اللعبة.

لعب عبد الرحمن مجدي جناح الإسماعيلي عرضية ارتطمت قد قدم مدافع المقاولون العرب ثم تغيير اتجاهها لترتطم في ذراعه الممدودة خارج الإطار الطبيعي لجسده، لكنه لم يحركها تجاه الكرة إطلاقا.

فهل يعتبر ما حدث مطابقة لقانون لمس الكرة باليد؟

النص الحالي لقانون لمس الكرة باليد يقول:

تعتبر مخالفة إذا:

- تعمد اللاعب لمس الكرة بيده أو ذراعه كأن يحركهما صوب الكرة.

- لمس الكرة باليد أو الذراع بعد أن جعلت حركتهما جسمه يبدو أكبر من وضعه الطبيعي، ويعتبر اللاعب قد جعل جسمه أكبر بشكل غير طبيعي عندما لا يتغير وضع يده أو ذراعه نتيجة حركة جسمه في هذا الموقف، أو عندما لا يمكن تفسير حركة يده أو ذراعة كذلك، فمن خلال وضع يده أو ذراعه في مثل هذا الوضع فإنه يخاطر بلمس الكرة لهما ومعاقبته حينها.

الواقعة التي حدثت خلال مباراة الإسماعيلي قريبة الشبه بما حدث في مواجهة الأهلي أمام غزل المحلة بالدور الأول من الموسم الجاري 2021-2022، حيث لعب مدافع غزل المحلة الكرة بالرأس ثم ارتطمت في ذراعه الممدود خارج إطار جسمه، لكن أيضا لم يتم احتساب الكرة لمس يد داخل منطقة الجزاء.

واقعة ثانية حدثت في دوري أبطال أوروبا بمباراة نصف النهائي بين مانشستر سيتي وريال مدريد حيث تم احتساب ركلة جزاء على مدافع الأول، إيميريك لابورت بداعي لمسة اليد، بعد أن أتت الكرة في رأس اللاعب ولم يتغير اتجاهها ثم ارتطمت في ذراعه الممدود خارج إطار جسمه.

- بالنظر إلى تعديلات قانون كرة القدم، فقط طرأ تعديل كبير على نص قانون لمس الكرة باليد، الذي شهد إزالة العديد من السطور التي تسهب في شرح المخالفة والمواقف التي لا تستحق مخالفة.

أبرز النصوص التي تم إزالتها من القانون، هو عدم وجود مخالفة في حالة"إذا لمست الكرة يده أو ذراعه مباشرة بعد أن لامست رأسه أو جسده"

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات