*
جميع المباريات

دوري WE المصري

برعاية

إعلان

أخصائي فسيولوجي مع تخطيط الأحمال.. ما هي مهام مساعد سواريش الأهم في الأهلي؟

أخصائي

أخصائي فيسولوجي - صورة تعبيرية

قرر البرتغالي ريكاردو سواريش المدير الفني الجديد للأهلي ضم بيدرو جيميرايش مخطط الأحمال والذي يعمل في نفس الوقت أخصائياً فسيولوجياً إلى جهازه الفني في سابقة الأولى من نوعها في كرة القدم المصرية بجانب 4 مساعدين أخرين وذلك بالاتفاق مع إدارة النادي الأحمر.

ووصل سواريش إلى القاهرة أمس، الأربعاء استعداداً لتولي مسئولية تدريب الأهلي خلفاً للجنوب أفريقي بيتسو موسيماني الذي فسخ عقده بالتراضى مع النادي الأحمر منتصف يونيو الجاري.

ووفقاً لمصدر ليلا كورة فإن الأهلي اتفق مع المدرب البرتغالي قبل مواجهة الزمالك في الدوري التي اقيمت في الـ 19 من يونيو الجاري ليشاهد المدرب ثلاثة مباريات للأهلي ويحصل على معلومات كاملة عن الفريق واللاعبين وشكل المسابقة والارتباطات الماضية والمنتظرة والامكانات التي يملكها النادي ومن ضمنها تكنولوجيا القياسات البدنية "GNSS".

وتعاقد الأهلي في فبراير الماضي مع شركة Statsports الانجليزية المتخصصة في هذه التكنولوجيا كأول نادي في مصر والشرق الأوسط الذي يمتلك التقنيات المتطورة الخاصة بالشركة والتي تتضمن جهازًا لدعم العمليات الثلاثة الرئيسية للشركة وهي : تحليل الفيديو ، وعمليات إدارة الرياضيين ، وتطبيقات البيانات.

إقرأ أيضاً .."أنظمة أقمار صناعية".. ماهي التكنولوجيا الجديدة التي يستعين بها الأهلي ؟ (فيديو)

وجاءت هذه التكنولوجيا -التي يملكها نادي جل فيسنتي البرتغالي أيضاً - مع المعلومات المقدمة حول منافسات الفريق الماضية والمنتظرة لتضع مسمى الأخصائي الفسيولوجي ضمن أحد أفراد طاقم المدرب الجديد للأهلي مع أهمية عمله في هذه المرحلة وتعامله مع التقنيات الحديثة التي يملكها النادي الأحمر والتعامل مع البيانات المقدمة منها .

ما هي الفسيولوجيا الرياضية وما دورها في كرة القدم؟

الفسيولوجيا الرياضية هي: علم وظائف الأعضاء الرياضي ويعرف البروفيسور باولو روبرتو سانتوس في مقالة منشور على موقع مؤسسة "SciELO" البحثية أنه عالم من القياسات في الرياضة يهدف إلى فهم المتطلبات الفسيولوجية للأداء الرياضي مشدداً على أن هذا العمل الاختصاصي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالمدرب والتدريب .

ويحدد سانتوس مهام الأخصائي الفسيولوجيا الرياضي بـ :

1- القياسات ونقل المعلومات المستمرة حول الحالة الوظيفية للاعبين إلى المدرب.

2- التقييم المنهجي لللاعبين .

3- المتابعة للتكيف الوظيفي الناتج عن التدريب الذي يخضع له لللاعبين.

4- التحقيق والتفكير في تحقيق الأهداف من لعبة كرة القدم.

وتهدف مهمة الأخصائي الفسيولوجي في الأساس إلى تحسين المستوي البدني للاعب والوقاية من الإصابات عن طريق قياسات وتحليل بيانات لفهم المتطلبات الفسيولوجية للاعب وتقديم تقديم المشورة للمدربين واللاعبين ومساعدتهم على زيادة التكيف مع التدريب، فهو محترف معني بالصحة ، وظيفته تعليمية أكثر ولكن مع ذلك فإن عمله يتطلب منه معرفة واسعة بالمنهجيات العلمية حول التدريب الرياضي ، وذلك للسماح بتحديد الأساليب الملائمة لتطوير برنامج تدريب لاعبي كرة القدم.

ويقول البروفيسور توماس رايلي في مجلة أخبار علم وظائف الأعضاء على موقعها الإلكتروني :" يعمل الأخصائي مع قياسات وبيانات ومراقبة قبل وأثناء وبعد المباريات والتدريبات وفي أوقات الراحة وبعد العودة من الإصابات لفهم التفاعلات المعقدة لأنظمة الجسم البيولوجية وتحسين المحددات الفسيولوجية المطلوبة للفوز وما يتطلبه من تطوير نموذج قوي يصف المحددات الفسيولوجية للنجاح في هدف معين في بداية العمل مع مدرب ورياضي".

الجدير بالذكر أن الأهلي قرر الإبقاء على الطاقم الطبي والعلاج الطبيعي في الجهاز الجديد بجانب سامي قمصان المدرب العام وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة.

 

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات