جميع المباريات

الدوري المصري

إعلان

أزمة الجزيري.. تضارب بين بيانات اتحاد الكرة وتأكيدات الزمالك والمقاولون.. وصفقة النقاز دليلًا

الجزيري

سيف الدين الجزيري

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية حول قانونية تواجد التونسي سيف الدين الجزيري مهاجم نادي الزمالك مع الفريق خلال الفترة الحالية، بعدما فتح سليم بولصنام ممثل ناديي الأفريقي واتحاد بن قردان التونسيين هذا الملف من جديد.

ممثل الفريقين التونسيين أكد في تصريحات خاصة ليلا كورة، أن الجزيري انتقل إلى الزمالك من المقاولون العرب معارًا مع وجود بند بأحقية الشراء نهائيًا، مما يجعل أندية الأفريقي، اتحاد بن قردان وحمام الأنف لهم كامل الحق في الحصول على ما يُعرف لدى الفيفا بـ"حقوق الرعاية والتضامن". طالع التفاصيل من هنا

ووفقًا لما أكده الممثل التونسي، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خاطب الزمالك بالفعل للمطالبة بالحصول على عقد الجزيري من الزمالك، مما يجبر الفريق المصري بالإفصاح عن قيمة الانتقال.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن لوائح الاتحاد الدولي تجبر النادي الذي يتعاقد مع لاعب ما أن يدفع قيمة مالية تحت بندي (حق الرعاية وحق التضامن) كلًا حسب نسبته الخاصة المذكورة في المواد التي تنص عليها، ومثالًا على ذلك القيم المالية التي يتقاضاها المقاولون العرب من كل انتقال لمحمد صلاح أو محمد النني بين الأندية الأوروبية خلال السنوات الماضية.

وكان الزمالك قد تعرض لعقوبة بإيقاف القيد لفترتي متتاليتين كانت الأولى في صيف 2021، والثانية في يناير 2022، بناء على قرار رسمي أصدره فيفا، وهو ما يتزامن مع انتقال الجزيري بشكل رسمي إلى القلعة البيضاء.

رد اتحاد الكرة المصري

مسؤولو اتحاد الكرة المصري نشروا منذ ساعات قليلة ماضية بيانًا زاد من حدة الجدل حول الواقعة، والذي جاء بين سطوره: "عقد إعارة الجزيري من المقاولون إلى الزمالك لم يكن به بندًا يفيد بنية الشراء كما يتردد، وأن اللاعب انتقل من المقاولون للزمالك بعد انتهاء الإعارة كلاعب حر".

وأضاف البيان: "المقاولون العرب استغنى عن الجزيري قبل انتقاله إلى الزمالك ورفع اسمه من القائمة، وبالتالي ضمه الزمالك كلاعب حر بعد مد الإعارة وهو أمر قانوني في ظل منع الزمالك من القيد لأن مد الإعارة أو تحويلها لشراء لا يتعارض مع القرار، ولو كان عقد إعارة الجزيري من المقاولون للزمالك به نية للشراء، لطلب اتحاد الكرة تحديد قيمة هذا الشراء َلكن هذا البند لم يكن موجودًا". طالع البيان كاملًا من هنا

لاعب حر لم يتم قيده

حسب ما ورد في بيان اتحاد الكرة، فإنه كان من القانوني قيد الجزيري في قائمة الزمالك بصفته لاعب حر رغم عقوبة إيقاف القيد على القلعة البيضاء، إلا أن هذا يتعارض مع فشل الفريق في قيد ثلاثة لاعبين أحدهم كان لاعبًا حرًا، بسبب العقوبة ذاتها.

وكان الزمالك قد فشل في قيد كلًا من عمر كمال عبد الواحد، محمود شبانة وحمدي النقاز في قائمة الفريق خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2021، نظرًا لعقوبة إيقاف القيد من جانب فيفا.

حمدي النقاز كان لاعبًا حرًا بعدما فسخ تعاقده مع الترجي التونسي، ليوقع على عقود انتقاله الحر إلى الزمالك، لكن في النهاية لم يتم قيده بسبب العقوبة ليرحل بعدها إلى صفوف أهلي جدة السعودي في صفقة انتقال حر.

ماذا أعلن الزمالك؟

بالعودة إلى اليوم الأول من شهر يوليو 2021، أعلن الزمالك عن التعاقد مع سيف الدين الجزيري عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن طريق تفعيل بند شراء المهاجم التونسي وليس التعاقد مع كلاعب حر.

وجاء نص الإعلان المنشور: "الزمالك يُفعل عقد شراء سيف الدين الجزيري ويحصل على توقيع اللاعب بعقد يمتد حتى ٢٠٢٤".

وجاء هذا الإعلان مع بداية فترة الانتقالات ذاتها التي فشل الزمالك في قيد حمدي النقاز خلالها على الرغم من كونه لاعبًا حرًا، ليضطر اللاعب بعدها للرحيل إلى أهلي جدة، بعد عدة جلسات جمعته مع حسين لبيب رئيس لجنة إدارة القلعة البيضاء وقتها.

واضطر الزمالك في هذه الفترة حتى يوم الخميس الموافق 7 أكتوبر 2021 -آخر أيام فترة الانتقالات الصيفية في مصر وقتها- لحين النظر في طلب تعليق عقوبة الإيقاف، والذي رُفض من جانب المحكمة الرياضية الدولية "كاس". طالع التفاصيل من هنا

قانونية قيد الجزيري

بعدما أعلن الزمالك التعاقد مع الجزيري رسميًا في يوليو 2021، ظهرت حالة جدلية حول قانونية القيد في ظل إيقاف الزمالك وقتها، ليصدر اتحاد الكرة المصري بيانًا توضيحيًا، أعلن خلاله أسباب صحة القيد.

وقال اتحاد الكرة في بيانه: "اللاعب التونسي قد انتقل من المقاولون إلى الزمالك على سبيل الإعارة قبل قرار إيقاف القيد للزمالك وأثناء وجوده في الزمالك صدر قرار إيقاف القيد، هذا يُعني لو هناك لاعب موجود في قوائم النادي يجوز مد العقد ويجوز تحويل الإعارة لانتقال نهائي ويجوز تحويل الصفة من هاوٍ إلى محترف ويحق للنادي استعادة لاعبيه المعارين وكل هذه الحالات لا تخالف قرار إيقاف القيد". طالع التفاصيل من هنا

تأكيد من المقاولون

أعلن محمد عادل عضو مجلس إدارة والمشرف على الكرة في نادي المقاولون العرب، تفاصيل التعاقد المبرم بين ناديه والزمالك في صفقة سيف الدين الجزيري، وذلك في تصريحات عبر قناة أون تايم سبورتس في 25 مايو 2021.

وقال عادل: "عقد سيف الجزيري محدد وواضح للطرفين، هو عقد إعارة بنية الشراء، وينص على دفع الزمالك لمبلغ 8 ملايين جنيه لفترة الإعارة وتم دفعهم بالفعل قبل توقيع أي عقود، إلى جانب 12 مليون جنيه هي قيمة تفعيل بند الشراء".

ولا تختلف تصريحات فتحي عما صرح به محسن صلاح رئيس مجلس إدارة نادي المقاولون في يوم 2 فبراير 2021 لبرنامج مع شوبير عبر إذاعة أون سبورت، عندما قال: "انتقال الجزيري إلى الزمالك كان بيع وشراء".

واختتم: "تلقينا عرضين من الكويت والمبالغ المالية قريبة من الزمالك، ونحن مع اللاعب فضلنا القلعة البيضاء، وإجمالي قيمة البيع هي 20 مليون جنيه مصري".

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات