جميع المباريات

إعلان

38 لاعبًا و4 ملايين دولار من الأهلي للإسماعيلي.. هل فرغ نادي القرن الدراويش من مواهبه؟

38 لاعبا ارتدوا قميص الأهلي ثم الإسماعيلي

38 لاعبا ارتدوا قميص الأهلي ثم الإسماعيلي

قال محمد شيحة نائب رئيس النادي الإسماعيلي السابق إن الأهلي اعتمد في انتصارات على فريق الإسماعيلي الذي تعاقد معه بدء من عام 2005 .

وتأتي تصريحات شيحة ضمن اتهامات تطارد الأهلي بتفريخ الإسماعيلي من مواهبه والاعتماد علىها في انتصاراته في الولاية الثانية لمدربه البرتغالي مانويل جوزيه ، فما حقيقة ذلك؟

صفقات الأهلي من الإسماعيلي (مباشر) = 4 مليون دولار

منذ دخول عالم الاحتراف في مصر في مطلع تسعنبات القرن الماضي حيث بيع وشراء اللاعبين بمقابل مادي انتقل 18 لاعبًا من النادي الإسماعيلي إلى الأهلي سواء بانتقال مباشر أو حصول النادي الأحمر على لاعبين سبق لهم ارتداء القميص الأصفر وهم:

خالد بيبو، أحمد خيرى ، عبد الله السعيد، شريف عبد الفضيل ، مسعد عوض ، محمد عبد الله ، محمد بركات، سيد معوض ، عماد النحاس ، أحمد حسن ، إسلام الشاطر ، أحمد فتحي ، جون أنطوى ، أحمد حجازى ، محمود متولي، مروان محسن، عمرو السولية ، محمود وحيد.

وأبرم الأهلي 8 صفقات فقط بشكل مباشر من الإسماعيلي كان النادي الأصفر قرر بيع 6 منهم بالفعل حيث دفع نادي القرن 4 ملايين دولار ثمنًا لهذه الصفقات وهم :

عبد الله السعيد مليون دولار ، مروان محسن ٦٠٠ ألف دولار ، محمود متولي ٦٥٠ ألف دولار ، شريف عيد الفضيل ١.٤ مليون دولار ، محمد عبد الله ٢٠٠ ألف دولار ، مسعد عوض ٢٠٠ ألف دولار (بسعر الدولار في أوقات إبرام الصفقات)

فيما تعاقد الأهلي مع خالد بيبو وأحمد خيري بشكل مباشر وفي صفقة انتقال حر بعد نهاية عقدهما مع النادي الإسماعيلي.

لعبوا بقميص الإسماعيلي وانتقلوا للأهلي

لعب للأهلي 10 لاعبين سبق وأن ارتدوا قميص الإسماعيلي منهم من مكث أعوام في الاحتراف أو أندية أخرى على رأسهم محمد بركات الذي لعب لأهلي جدة والعربي القطري وعماد النحاس الذي لعب للنصر السعودي وإسلام الشاطر الذي لعب للزمالك واتحاد جدة وجون انطوي الذي لعب للشباب السعودي وعمرو السولية الذي له للشعب الإماراتي وأحمد حجازي الذي لعب بقميص بيروجيا وفيورنتينا الإيطاليين وأحمد حسن بعد 10 سنوات من لعبه للأصفر ومحمود وحيد بعد 7 سنوات من تركه للدراويش وأحمد فتحي الذي لعب لشيفيلد الإنجليزي.

وجنى الإسماعيلي ارباحًا تقدر بـ 8.5 مليون دولار من بيع 9 من هولاء كالتالي:

أنتوي مقابل 2.2 مليون دولار و باع حجازي لفيورنتينا مقابل 2 مليون دولار ، ومحمد بركات بـ 450 ألف دولار ، وسيد معوض مقابل 900 ألف دولار , وأحمد حسن مقابل 400 ألف دولار ، وعماد النحاس 100 ألف دولار ، عمرو السولية مقابل 800 ألف دولار وأحمد فتحي إلى شيفيلد مقابل مليون و600 ألف دولار.

وقام الأهلي بالتعاقد مع أحمد حسن وأحمد حجازي وعماد النحاس في صفقة انتقال حر فيما سدد قيمة الشرط الجزائي في عقد الشاطر للزمالك بينما اشترى سيد معوض ومحمد بركات وجون أنتوي وعمرو السولية وأحمد فتحي بالإضافة إلى محمود وحيد الذي هرب من الإسماعيلي والذي جلبه الأهلي من المقاصة بعد ذلك.

لعبوا بقميص الأهلي وانتقلوا للإسماعيلي

في المقابل لعب 38 لاعبًا ارتدوا قميص الأهلي مع الإسماعيلي ولم يبرم الأصفر أية صفقات بشكل مباشر مع غريمه مقابل أموال باستثناء استعارة محمد خلف ، وهم:

أحمد سامي - أحمد رجب - أحمد سراج - سامي قمصان - محمد شرف - مجدي طلبة - روبرت أكورى - هانى سعيد - إبراهيم سعيد - شادي محمد - محمد فضل - محمد عبد ربه "فيليكس" - أحمد سمير فرج - رامي عادل عبد الهادي - محمد جودة - عصام الحضرى - محمد إبراهيم حجازى "ماندو" - أحمد صلاح حسنى - أحمد أبو مسلم - أحمد صديق - أحمد العش - محمود شيكو- عبد السلام بن جلون - عفروتو - أمير سعيود-كريم بامبو- شريف حازم- محمد حسن - أحمد عادل عبد المنعم- صالح جمعة- محمد فوزي- عمر رضوان - زياد طارق- حسين السيد - محمد حمدي زكي - عبد الحميد شبانة - محمد خلف - عمرو الحلواني.


الـ 38 لاعباً الذين انتقلوا إلى الإسماعيلي منهم 27 من قطاع الناشئين بالأهلي ويتواجد منهم الآن مع الدراويش محمد حسن ومحمد فوزي وأحمد عادل عبد المنعم ، ولم يدفع الإسماعيلل مطلقاً للأهلي سوى 150 ألف جنيه فقط في تعامله معه في الصفقات والخاصة باستعارة خلف.

الأهلي والمجهول

لم يأت الأهلي في الحقبة الذهبية له بداية موسم 200402005 بلاعب من الإسماعيلي كان في أوج تألقه إلا إسلام الشاطر أما الثلاثي عماد النحاس ومحمد بركات طاردته الشائعات.

بركات عاني من شائعات بمعاناته من إصابة مزمنة "في الغدة الدرقية" وهو ما صرح به عبد الله جورج طبيب الزمالك وعضو مجلس إدارته السابق بالتزامن مع هبوط مستوى اللاعب بشكل كبير في العربي القطري الذي انتقل إليه من أهلي جدة وحقق نتائج مخيبة أبرزها الهزيمة من السد بسباعية في الدوري المحلي.

وقال أحمد فارس قائد فريق العربي القطري في تصريح لصحيفة "الراية" في عام 2004 :"بركات مسكين لأنه لم يجد لاعبين على مستوى عال في فريق العربي يساعدونه ، لذلك فهو تعرض للظلم باتهامه بهبوط المستوى هو تعرض لسوء توفيق وهذا لا يقلل من شأنه".

ورغم كل ذلك تعاقد الأهلي مع بركات مقابل 210 ألف دولار فقط بعد أن كان اشتراه العربي من أهلي جدة مقابل 870 ألف دولار.

عماد النحاس أيضاً واجهة اتهامات بهبوط المستوى والتقدم في السن في موسم 2003-2004 ليعيره النادي الأصفر في الفترة المتبقية من عقده للنصر السعودي مقابل 100 ألف دولار بعد قرار إدارته في تجديد دماء الفريق على خلفية الهزيمة من دوري أبطال أفريقيا 2003.

أحمد خيري أيضًا طاردته اتهامات بالمعاناة من إصابة مزمنة ليتعاقد مع الأهلي مجانًا ولكن اللاعب ضربته الإصابات ليغيب عن الفريق الأحمر تمامًا حيث لم يشارك في 5 مباريات فقط.

أحمد حجازي أيضًا غامر الأهلي بالتعاقد معه حيث تعرض اللاعب لإصابتين متتاليتين بالرباط الصليبي وتركه نادي فيورنتينا مجاناً رغم التعاقد معه مقابل 2 مليون دولار.

جون أنطوي الذي توهج مع الإسماعيلي وحصل على هداف الدوري وسجله مع الفريق الأصفر 31 هدف في 52 مباراة خفت في الشباب السعودي وسجل 4 أهداف فقط في 18 مباراة ليبيع النادي السعودي بأقل من نصف قيمته إلى الأهلي .

ولم يستفد الأهلي من مسعد عوض مع خيري ومحمد عبد الله وشريف عبد الفضيل وجون أنتوي ومحمود وحيد وحاليًا محمود متولي الذي ضربته الإصابات وأدت إلي غيابه فترات طويلة فيما أعاد النادي الأحمر بركات والنحاس وحجازي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن