جميع المباريات

إعلان

"عضو مجلس إدارة الزمالك حقق اللقب للأهلي".. حكاية 5 مباريات قمة "فاصلة" حُسم فيها الدوري (فيديو)

كهربا - الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

أصبح النادي الأهلي على مقربة من التتويج بلقب الدوري المصري الممتاز للموسم الجاري "2022-2023" بعد الفوز الذي حققه على الاتحاد السكندري.

ولم تتوقف سلسلة انتصارات الأهلي بعد الفوز الـ23 الذي حققه على الاتحاد السكندري هذا الموسم بنتيجة 2-0 في اللقاء المؤجل الذي جمع الفريقين على استاد برج العرب.

هذا الفوز رفع رصيد الأهلي إلى 75 نقطة في صدارة جدول ترتيب الدوري الممتاز، وخاض المارد الأحمر 29 جولة في الدوري، فاز في 23، وتعادل في 6، دون أي يتلقى أي خسارة حتى الآن.

ويتبقى للشياطين الحمر 5 جولات في رحلة استعادة لقب الدوري والذي فقده خلال الموسمين الماضيين لصالح الغريم التقليدي الزمالك، ويحتاج المارد الأحمر إلى نقطتين فقط من 5 جولات متبقية لاستعادة لقب الدوري رسميًا، علمًا بأن مباراته القادمة ستكون أمام الزمالك.

وفي حال فوز الأهلي في لقاء القمة يوم الخميس المقبل، سيتوج الفريق الأحمر بلقب الدوري بشكل رسمي.

وقد يتوج المارد الأحمر بلقب الدوري الممتاز قبل لقاء القمة في حال تعثر بيراميدز أمام سيراميكا كليوباترا يوم الإثنين المقبل، أما إذا حقق بيراميدز الانتصار على سيراميكا، سيعني ذلك أن الأهلي سينتظر إلى لقاء القمة أو الجولات الآخرى المتبقية (المقاولون العرب، حرس الحدود، بيراميدز والمصري البورسعيدي) من أجل حسم لقب الدوري.

وشهدت مباريات قمة سابقة بين الأهلي والزمالك، حسم رسمي للقب الدوري، كان آخرها في موسم 2003-2004، عندما توج النادي الأبيض بلقب الدوري للمرة الـ11 في تاريخه.

عضو مجلس إدارة الزمالك حقق اللقب للأهلي

في 20 يونيو 1980، وتحديداً في القمة رقم 46 ببطولة الدوري في الجولة قبل الختامية، استضاف الزمالك ثانى الترتيب برصيد 44 نقطة، غريمه الأهلي المتصدر برصيد 46 نقطة باستاد القاهرة.

نجح المارد الأحمر وقتها في حسم لقب الدوري الـ16 في تاريخه على حساب غريمه الأبيض في لقاء القمة، الذي حسمه بنتيجة (2-1).

وسجل جمال عبد الحميد للأهلي مبكراً في الدقيقة الثانية، قبل أن يضيف مصطفى عبده الهدف الثاني في الدقيقة 15، واستطاع حسن شحاتة تقليص الفارق للزمالك قبل نهاية المباراة بـ15 دقيقة.

وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف، ليحافظ الأهلى على لقبه للعام الثاني على التوالي، وللمرة الـ16 في تاريخه، والخامس تحت قيادة المجري هيديكوتي.

هدف ميهوب

وفي موسم 1988-89، نجح الأهلي في حسم لقب الدوري المصري للمرة الـ22 في تاريخه، بفضل الهدف الذي سجله علاء ميهوب في شباك غريمه الزمالك.

وجاء هذا الفوز ليمنح الأهلي لقب الدوري فى هذا الموسم، لاسيما أنها كانت المباراة الختامية للبطولة بين المارد الأحمر والفريق الأبيض.

هذا الفوز رفع رصيد الأهلي إلى النقطة 54 في المركز الأول وبفارق 5 نقاط عن الوصيف الزمالك.

وعلى الجانب الآخر، عرفت مباريات القمة بين الأهلي والزمالك في بطولة الدوري، حسم الفارس الأبيض للقب الدوري على حساب غريمه التقليدي في 3 مناسبات سابقة أيضاً.

قمة بدون الدوليين

في 13 يوليو 1984، تعادل الزمالك مع الاهلي في القمة 54 لبطولة الدوري ليتوج الفارس الأبيض بطلا للمسابقة للمرة الخامسة في تاريخه.

وأقيمت القمة رقم 54 بين الأهلي والزمالك في ختام مباريات الأسبوع الأخير لمسابقة الدوري موسم 1983-1984 والحاسمة للقب، حيث دخل الزمالك المباراة وهو متصدر برصيد 35 نقطة بفارق نقطتين عن الأهلي.

الأهلي دخل المباراة دون نجومه (الخطيب ومصطفي عبده وطاهر ابوزيد ومجدي عبدالغني وطاهر ابوزيد) إضافة إلي ثابت البطل وإكرامي ومختار مختار المصابين، وفي نفس الوقت لعب الزمالك منقوصا من أهم لاعبيه (عادل المأمور –إبراهيم يوسف – بدر حامد ومحمد حلمي).

وكان على الأهلي أن يفوز كي يستقر الدرع في قلعته بالجزيرة بينما كان التعادل كفيلا بإعادة لقب الدوري إلي ميت عقبة بعد خمسة أعوام من الغياب، مباراة القمة انتهت بتعادل القطبين في ذلك الوقت (2-2) وتم تتويج الزمالك باللقب الخامس في تاريخه.

بطولة فارق الأهداف

حسم نادي الزمالك بطولة الدوري لموسم 1987-1988 بسيناريو تاريخي مثير، حيث نجح الزمالك وقتها في تحقيق ريمونتادا تاريخية والفوز على المتصدر الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد في الجولة الأخيرة من عمر المسابقة، ليرتفع رصيده إلى 53 نقطة بنفس رصيد الأهلي، ويتوج بالمسابقة بفارق الأهداف.

وسجل الزمالك في ذلك الموسم 43 هدفاً واستقبل 8 أهداف فقط، ليحقق فارقا تهديفيا +35 هدفاً، مما منحه اللقب بفارق 8 أهداف عن الأهلي الذي سجل 37 هدفاً واستقبلت شباكه 10 أهداف.

وتقدم الأهلي في القمة عبر شمس حامد في الدقيقة 22 من عمر الشوط الأول للمباراة، وقبل نهاية الشوط الأول بـ5 دقائق نجح الصاعد أحمد الشاذلي في تسجيل هدف التعديل، وفي الشوط الثاني نجح الزمالك في حسم اللقب بتسجيل هدف التتويج برأسية بعد مضي 8 دقائق من عمر الشوط الثاني من كرة عرضية قابلها حمادة عبداللطيف في المرمى.

قمة 2003-2004

موسم 2003-2004 شهد سيطرة من جانب الزمالك على لقاءات القمة، حيث فاز على الاهلي في المباراتين خلال الموسم، وتخطى لقاء الذهاب بهدف نظيف لجمال حمزة.

وفي لقاء العودة الذي حسم من خلاله الدرع، فاز الزمالك على الأهلي بهدفين مقابل هدف، أحرز للأبيض بشير التابعي وعبد الحليم علي، وسجل هدف الأهلي الوحيد محمد أبو تريكة الذي دون أول أهدافه في شباك الزمالك.

تكون دوري هذا الموسم من 14 فريقا، وأنهى الزمالك المسابقة بطلا بفارق 9 نقاط كاملة عن منافسه التقليدي الأهلي، وحسم النادي الأبيض درع الدوري خلال هذا اللقاء.

وفي هذا الموسم، جمع الزمالك 68 نقطة، حيث فاز في 21، وتعادل في 5، ولم يخسر أبدا، وفي المقابل، جمع الأهلي 59 نقطة، حقق الفوز في 19، والتعادل في 2، وخسر 5 لقاءات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن