جميع المباريات

إعلان

في عيد ميلاده الـ33.. روني.. 90 دقيقة أدخلته تاريخ يونايتد ومكالمة لا تُنسى

واين روني

روني

"أريد أن أفوز في كل شيء أفعله، سواءً كان ذلك في لعبة بلاي ستيشن أو اللعب على ملعب أولد ترافورد".. عند سماعك لتلك المقولة ربما عليك تخيل قيمة وشخصية اللاعب الذي يتحدث إنه الجولدن بوي واين روني.

يحتفل روني اليوم بذكرى ميلاده الـ33 لأول مرة خارج أسوار إنجلترا بعد رحيله عن صفوف أنديته إلى الدوري الأمريكي حيث يلعب حاليًا بقميص دي سي يونايتد الأمريكي.

 بدايات روني

بدأ روني مسيرته الكروية وهو في العاشرة من عمره بصفوف نادي إيفرتون مع فريق الشباب حتى صعد للفريق الأول وشارك في أول لقاء رسمي له موسم 2002.

أصغر لاعب يسجل في تاريخ الدورى الإنجليزى استمر مع الفريق الأساسي لإيفرتون لمدة موسمين قبل أن ينضم إلى ملعب أولد ترافورد موسم 2004/05 في صفقة وصلت قيمتها المالية إلى 25.6 مليون جنيه استرليني.

استمر روني في صفوف يونايتد لمدة 12 عامًا حقق خلالها 18 بطولة مختلفة بواقع الدوري الإنجليزي (5 مرات)، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (4 مرات)،دوري أبطال أوروبا (مرة)، كأس الاتحاد الإنجليزي (مرة)، كأس العالم للأندية (مرة)، الدوري الأوروبي (مرة)، السوبر المحلي (5مرات).

شارك في أول لقاء رسمي بقميص الشياطين الحمر أمام نادي فنربخشة التركي في بطولة دوري أبطال أوروبا، واستطاع روني خلال المباراة تسجيل ثلاثة أهداف وصناعة هدف واحد.

أسدل روني الستار على مسيرته في أولد ترافورد الموسم قبل الماضي ليعود إلى أدراجه مجددًا في إيفرتون يستمر معه لمدة موسم واحد فقط ثم ينضم إلى الدوري الأمريكي. 

مكالمة لا تُنسى

"كان هناك استغراب والكثير من الحواجب المرفوعة عندما طلبت المال اللازم للتعاقد مع ذلك الشاب الصغير" يحكي السير أليكس فيرجسون ما حدث عند طلبه التعاقد مع روني.

فيرجسون تحدث إلى إدارة فريقه وأخبرهم بطلبه التعاقد مع روني مقابل 25.6 مليون جنية إسترليني ليصبح أغنى لاعب شاب في إنجلترا براتب هو الأعلى في فئته بـ55 ألف جنية إسترليني في الأسبوع.

روني تلقى مكالمة مباشرة من فيرجسون يطلب منه الانضمام إلى كتيبة الشياطين الحمر، فما كان من الفتى الذهبي إلا ان يتحدث إلى إدارة التوفيز ويطلب منه الموافقة على رحيله.

90 دقيقة أدخلته التاريخ

في الثامن والعشرين من سبتمبر عام 2004 كانت المشاركة الأولى للفتى الذهبي مع فريقه بقميص يونايتد  في بطولة دوري أبطال أوروبا أمام فريق فناربخشة التركي.

المباراة كانت في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، وكان يونايتد قد تعادل بنتيجة 2-2 في مباراة الجولة الأولى أمام ليون الفرنسي.

شارك روني في المباراة أمام فناربخشة وتألق بشكل لافت للنظر حيث تمكن من تسجيل 3 أهداف وصناعة أخر في المباراة التي انتهت لصالح الشياطين الحمر بنتيجة 6-2، ليدخل التاريخ كأصغر لاعب يسجل "هاتريك" في دوري أبطال أوروبا.

روني الملاكم

"عندما أشعر بالضغط أذهب سريعا إلى الملاكمة للتخلص منها".. تعليق سابق لروني حول عشقه للملاكمة التي لم يتخل عنها بجانب شغفه كرة القدم والتي ساعدته في الكثير من الأوقات.

رونى كان يمارس رياضة الملاكمة باستمرار وهو أحد محبي الملاكم الشهير محمد على كلاي.

هدف لا يُنسى

سبّب روني كابوسًا لجماهير أرسنال الإنجليزي موسم 2009، ففي اللقاء الذي أقيم على ملعب أولد ترافورد، نجح يونايتد في قلب الطاولة على آرسنال بفضل ركلة جزاء سددها واين روني في الدقيقة 59، ليتعادل لفريقه قبل أن يسجل الفرنسي أبو ديابي بالخطأ في مرماه ليخسر أرسنال المباراة بنتيجة 2-1.

فوز يونايتد أوقف سلسلة انتصارات أرسنال التي استمرت لـ30 مباراة.

أرقام روني

اختير كأفضل لاعب ناشئ من قبل الجمعية الإنجليزية للاعبين المحترفين فى عام 2003.

تم تكريمه بجائزة أفضل لاعب شاب بالدوري الإنجليزي من قبل هيئة الإذاعة البريطانية فى موسم 2002/2003.

حصل روني على لقب الجولدن بوي عام 2004.

حصد لقب الهداف التاريخى لمنتخب انجلترا برصيد 50 هدفا.

ارتدى القميص رقم 8 قبل أن يرتدى الرقم 10 الذى حصل عليه بعد رحيل أسطورة مانشستر يونايتد رود فان نيستلروى عن أولد ترافورد.

سجل 6 ثلاثيات هاتريك في الدوري الانجليزي منها 5 خلال افترة بين نوفمبر 2009 وحتى سبتمبر 2011.

أقل الأندية استقبالًا للأهداف من روني هي ليستر سيتي وكريستال بالاس برصيد هدفين فقط.

نيوكاسل يونايتد كان فريسة روني المفضلة في الدوري الممتاز حيث أحرز حرز في شباكه 14 هدفًا.

البرتغالي كريستيانو رونالدو كان هو المساهم الأكبر في أهداف روني بالدوري الانجليزي بواقع 13 هدفًا.

سجل أهدافه رقم 50، 150، 200 في شباك مانشستر سيتي.

الهداف التاريخي لفريق مانشستر يونايتد بعد نجاحه في تسجيل 250 هدفًا بإجمالي البطولات والألقاب التي خاضها الفريق الكروي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن