جميع المباريات

إعلان

تقرير تخيلي.. أسطورة الجناح الذي تحول إلي مهاجم.. من يوهان كرويف إلي محمد صلاح

صلاح

صلاح وكرويف

في قلب dam square او ساحة دام في أمستردام تجمع العديد من الأطفال ذو الإثنتي عشر ربيعا قبيل إحتفالات الكريسماس في قلب العاصمة الهولندية متجهين بالحافلة التي يقودها العم ( فان شويلر ) إلي المتحف الأشهر في هولندا ..متحف madame tussaud.

فان شويلر: إسمح لي مدام ( إيريس ) ..منذ زمن بعيد ولم أقم بزيارة متحف مدام توسو

هكذا إستأذن فان شويلر من مدام إيريس مدرسة التاريخ الأوربي وهي تتجه بمجموعة من أطفال مدرسة أمستردام المدرسة الأقدم والذي يعود تاريخ بنائها إلي عام 1930

إيريس : حسنا يا شويلر ولكن أحرص علي عدم الذهاب بعيدا ..إبقي بجوار الأطفال .

بدأت مدام إيريس في تنظيم الأطفال وهو متجهون نحو المتحف من أجل إلتقاط صور مع التماثيل الشمعية التي تماثل لدرجة مذهلة كبار النجوم في كل المجالات سواء كانت سياسية او فنية او رياضية .

بدأت مدام إيريس في التوقف عند تمثال الملك فيليام إلكسندر محدثة الأطفال عن كيفية نشأة هولندا والحديث بنبذة مختصرة عن العائلة المالكة في الأرض المنخفضة .. ولكن علي مقربة من تمثال بياتريكس الملكة الأم والتي كانت الابنة الكبري للملكة يوليانا وتنازلت عن العرش لها في ثمانينات القرن الماضي .

لم يكن فن شويلر مهتما بالإستماع عن أشياء يبدو يعرفها ولكن عند تجوله بالقرب من تماثيل العائلة المالكة ظهرت تماثيل نجوم الرياضة .

شويلر متمتما: هذا تمثال ميسي وهذا فان در فارت وهذا .. (قطع كلماته وهو يحاول ان يتفحص ذلك التمثال جيدا ..ثم أكمل ) لا يبدو لي أن ذلك لاعب كرة ، ملامحه تبدو لاتينية أو إسبانية ربما كان سوريانو لاعب الأرجنتين ..إقترب ببطء نحوه كي يري الإسم الذي يجاور تمثال هذا اللاعب ولكنه وجد يدا صغيرة تمسك بيده .

كرويف: هذا رافائيل نادال يا عم ( شويلر ) .

شويلر: أهلا بني .. يجب ألا تبتعد كثيرا عن مدام إيريس حتي لا تصاب بالغضب منك ومني ..ما إسمك ؟

كرويف: إسمي كرويف .. كوين كرويف .

شويلر مبهورا: كرويف ..هل أنت من عائلة يوهان كرويف .

كرويف: لا يا عم شويلر ولكنه مجرد تشابه في الأسماء .. لم أعرف الكثير بعد عن يوهان كرويف ولكني أتابع مباريات أياكس وبرشلونة وليفربول ..يقولون أن MO بدأ كجناح ولكني أراه هذا الموسم كمهاجم .

شويلر سارحا بخياله إلي بعيد: لم يكن الأول ولن يكن الأخير يا كرويف.

كرويف بابتسامة وكأنه عرف ما يدور بخلد شويلر: هل تخاطبني أم تتحدث إلي يوهان ؟

شويلر: لا أعرف لماذا لم يتواجد تمثالا ليوهان حتي الان في madame tussaud ، هل سيطلبون منا مبالغ أخري ؟ لقد قمنا بجمع مبلغ 66 الف جنيه إسترليني لبناء تمثال له خارج ملعب أياكس .

كرويف: هون عليك يا عم شويلر ..حدثني عن التشابه بين كرويف وبين MO.

شويلر: تلك حكاية قديمة بدأها رينوس ميتشيليز عندما جعل كرويف يتحرك بين مركزي الجناح والمهاجم ، في الحقيقة أن أسلوب اللعب كان يجعل الأجنحة متواجدة بإستمرار في مواجهة المرمي والتحول رويدا رويدا يبدأ عندما تحتاج إلي قاتل يجيد التهديف .

كرويف: قاتل ؟

شويلر: نعم يا بني ..أقصد سفاحا يجيد تسجيل الأهداف بكثرة ..لقد رأيت تلك العناوين في المجلات الإنجليزية التي تتحدث عن محمد صلاح .

كرويف: ولكني أري صلاح مختلفا حتي عن تيري هنري ؟

شويلر: هنري بدأ جناحا أيضا في فرنسا ويوفنتوس ولكن أسلوب اللعب لم يكن ملائما له وعند إنتقاله لأرسنال ظهر كجناح قبل أن يعاد توظيفه كمهاجم متحرك خلفه هولندي أخر وأعني بيرجكامب مع ليونيندبرج وبيريس .حتي كريستيانو رونالدو بدأ كجناح وفي بداية مسيرته كان يتم توظيفه أيضا كرأس حربة من قبل فيرجسون 

كرويف: ولكن محمد صلاح قصير بالنسبة إلي هنري ويوهان كرويف ورونالدو ..كيف إستطاع اللعب في تلك المنطقة من الملعب .

شويلر: أذكر أنه في الموسم الماضي قام الدوران بهاري ماجواير مدافع ليستر قبل تسجيل الهدف .

كرويف منبهرا: ماجواير مدافع إنجلترا في كأس العالم! ..كيف إستطاع أن يدور بهذا الحائط البشري ؟

شويلر مشيرا إلي عقله وذراعه: بهذا وهذا .

أكمل شويلر مستطردا: صلاح يبدو أشبه بميسي في التكوين الجسماني ..صلاح أطول فقط بخمسة سنتيمترات ولكنه يبدو جائعا للتهديف مثله دون أن يؤثر ذلك علي تعاونه مع زملائه .

كرويف: عفوا لم أفهم .

شويلر: يورجين كلوب كان يعتمد علي 4-3-3 دون أن يتواجد لاعبا في خط الوسط قادرا علي صناعة اللعب فكان فيرمينيو يضطر للنزول إلي الخلف ..وصلاح يتمركز بين قلب الدفاع وظهير الجنب لذلك كانت مهمته صعبة في الرقابة المزدوجة مع عدم وصول كرات له بشكل يكفل له الإستمرار فكان التحول إلي 4-2-3-1 ليسهل له ذلك.

كرويف: وهل تغير الخطة فقط يجعل MO قادرا علي أداء ذلك .

شويلر: في الحقيقة أن هذا مبهرا فميسي مع برشلونة كان يلعب مهاجما وهميا وخلفه إنيستا وتشافي وبجواره بيدرو وفيا وحتي هنري الذي عاد إلي مركز الجناح في برشلونة .لكن في إنجلترا الأمر يبدو صعبا .

كرويف: لماذا ؟ 

شويلر: لو إتجهت شمالا إلي لندن ورأيت تشيلسي مع ماوريسيو ساري ستجده يستخدم هازارد في نفس المركز الأن ولكن في تنظيم 4-3-3 وليس 4-2-3-1 .

كرويف: وهل هناك ثمة فارق ؟

شويلر: بالتأكيد ..نظريا أنت تجد إثنان يعاوناك في الخلف في 4-3-3 بينما هناك لاعبا واحدا هو الاقرب إليك في 4-2-3-1 وهذا يعني مسئولية كبري علي صلاح .

كرويف: هل هذا يعني أن صلاح جاهزا للإنتقال إلي برشلونة أو ريال مدريد ؟

شويلر: بالطبع رغم قصر قامته إلا أنه يستطيع اللعب الأن مع ميسي الذي سيبدوا فتاكا في 4-2-3-1 باللعب خلف صلاح ..ليونيل نفسه قال أنه علي إستعداد للعب في ثلاثي الوسط بدل من الهجوم 

كرويف: نعم أكاد اتخيل ذلك ..ولكن ماذا عن ريال مدريد 

شويلر: سينجح في الريال إذا لم يحاصر الفريق منطقة جزاء المنافس 

كرويف: ماذا تعني ؟

شويلر: ريال يدخل بالمنافس منطقة الجزاء وهذا لن يناسب صلاح كثيرا ولكن إذا لعب حول المنطقة وجاءت له تمريرات خلف الدفاع سيكون فتاكا بلا شك 

كرويف: هل يستطيع اللعب في أندية أخري ؟

كرويف أين أنت ؟ .. ظهرت مدام إيريس مباشرة خلف كرويف الذي كان يتحدث مع ( فان شويلر ) حول أسطورة الجناح الذي تحول إلي مهاجم 

كرويف: أعتذر مدام إيريس لقد أخذني الحديث مع العم شويلر 

شويلر وكأنه كبر في السن عشر سنوات أخري : مدام إيريس .. لقد كنت أتفحص تلك التماثيل ولم أكن أعرف أن كرويف لم يتواجد له تمثال ..أقصد يوهان وليس كرويف الصغير هذا 

إيريس: حسنا لا بأس ..لقد حان وقت الرحيل لقد تأخرنا 

شويلر هامسا: لقد كادت تفتك بنا 

كرويف ضاحكا: ولكنها ليست مثل السفاح MO

في نفس الوقت كانت مدام إيريس تمسك بهاتفها المحمول لتعرف بعد كام دقيقة ستصل إلي بيتها إلتفتت لشويلر : أريد أن نصل في الميعاد لا نريد أي تأخير 

شويلر: أري أنك متعجلة نوعا ما مدام إيريس هل هناك شيئا خاطئا ؟

مدام إيريس: لا ..ولكنه موعد هام علي اللحاق به ..ثم أكملت في عقلها إنه موعد MO SALAH

تمت

اقرأ أيضا:

حصاد 2018.. صلاح يحطم 12 رقمًا قياسيًا.. التاريخ يفتح أبوابه في عام استثنائي

فينجر: صلاح من نوعية نادرة.. والإصابة حرمته من ترك بصمة يستحقها في المونديال

فان دايك يكشف تفاصيل أزمة صلاح وسوكراتيس في نفق أنفيلد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن