شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. لماذا حُرم مخيتاريان من نهائي يوروبا ليج؟.. نزاع "كاراباخ" وحرب تعود لـ 31 عاما

مخيتاريان

مخيتاريان

"نعلن بكل إحباط أن هنريك مخيتاريان لن يكون متواجدًا في قائمة الفريق التي ستسافر لخوض مواجهة نهائي الدوري الأوروبي أمام تشيلسي، بحثنا بدقة جميع الخيارات المتاحة ليكون جزءًا من الفريق، لكن بعد مناقشة الأمر معه وعائلته، قررنا بشكل جماعي ألا يتواجد معنا."

هكذا علق نادي آرسنال الإنجليزي في بيان رسمي على غياب نجمه الأرميني هنريك مخيتاريان عن المواجهة المرتقبة أمام تشيلسي، في نهائي يوروبا ليج، والتي يحتضنها الملعب الأوليمبي في العاصمة الأذربيجانية باكو، مساء التاسع والعشرين من شهر مايو الجاري.

حرمان مخيتاريان من المواجهة الأهم لفريقه في الموسم الذي شارف على الانتهاء لم تكن لأسباب كروية، بل لأسباب سياسية بسبب نزاع تاريخي بين أرمينيا وأذربيجان، امتد لحرب أوقعت ثلاثين ألف قتيل في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين.

للمرة الثالثة خلال أربع سنوات، يُحرم الأرميني هنريك مخيتارين من دخول أذربيجان، خوفًا على حياته في الدولة الأكثر عداءً مع موطنه، وكذلك بسبب صعوبة حصوله على التأشيرات اللازمة لتجاوز الحدود الأذربيجانية.

وغاب مخيتاريان عن مواجهة آرسنال أمام كاراباخ في دور المجموعات للدوري الأوروبي بالموسم الجاري، بعد غيابه عن مواجهة فريقه الأسبق بوروسيا دورتموند الألماني أمام جابالا في البطولة ذاتها عام 2015.

ويعود العداء بين أرمينيا وأذربيجان للصراع السياسي والعسكري حول السيطرة على إقليم ناجورني كاراباخ، حيث اشتعلت حرب بين البلدين بين عامي 1988 و1994، انتهت بسيطرة أرمينيا على الإقليم، إلا أن أذربيجان لم تعترف بتلك السيطرة، وتوعدت في أكثر من مناسبة باستعادة السيطرة على الأقليم بالقوة.

وصوت سكان إقليم ناجورني كاراباخ على الانفصال عن أذربيجان، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، وأعلن الإقليم بالفعل استقلاله وتمتعه بحكم ذاتي، قبل أن يقع تحت السيطرة الأرمينية.

وتجددت بالفعل الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان خلال السنوات الماضية، حيث قُتل عدد من الجنود الأذربيجانيين عام 2014 وأُسقطت طائرة أرمينية في العام ذاته، قبل سقوط 30 قتيلًا من الجانبين عام 2016.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات

ادخل الآن assa