جميع المباريات

إعلان

ضربة البداية (2).. اختار من 3 ألوان.. قصة ابتكار قميص مميز لكل نادي

ضربة البداية

سلسلة ضربة البداية

هل خطر ببالك يوما سؤالا بديهيا عن كرة القدم وكيف انطلقت اللعبة الأكثر شعبية في العالم في سنواتها الأولى.

ستجد إجابة سؤالك في سلسلة "ضربة البداية" عبر يلا كورة خلال شهر رمضان.

لمطالعة السؤال الأول.. ضربة البداية 1.. لماذا يتكون فريق كرة القدم من 11 لاعبا؟

السؤال الثاني: لماذا ومتى تم ابتكار زي مميز لكل فريق؟

بمجرد انتشار مباريات كرة القدم، بدأ كل فريق في ارتداء ما يميزه عن الفريق الأخر، مثل قباعات أو وشاح، حتى ظهر فريق شيفيلد فوتبول كلوب عام 1857، ثم نادي هالام عام 1860 والذي كان قد تأسس للرجبي، ونوتس كاونتي عام 1862، ليتأسس بعدها الاتحاد الإنجليزي عام 1863.

وذكر كتاب "11 ضد 11" أن الاتحاد الإنجليزي وضع أول قواعد للعبة، وكان من بينهما لوائح نوتنجهام، ولوائح شيفيلد التي وُضعت مع إنشاء أول نادي في التاريخ، وتقرر أنه يجب على كل فريق ارتداء زي مميز "أزرق، أو أحمر داكن، أو أبيض".

وانطلق بعدها بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي سنة 1871، ويقام نهائي عام 1872 بين فريقين من الطبقة الأرستقراطية في إنجلترا، الفريق الأول "واندرارز" والذي ارتدى لون وردي وأسود، والفريق الثاني "رويال إنجنيرز" باللون الأحمر والأزرق، حيث كانوا رجالاً يمكنهم شراء قمصانهم وخياطتها، في الوقت الذي كانت فيه القمصان البيضاء تحظى بشعبية أكبر لأنها أرخص، وفقا لموقع "هيستوريكال كيتس" الإنجليزي.

ومع مرور الوقت عام 1879 قرر الاتحاد الإنجليزي أن يكون لكل لفريق زي مميز، وارتبطت ملابس الأندية في الأغلب في البداية بزي المدارس فارتدى بلاكبيرن قمصان مدرسة "كروس اوف شروزبري" الزرقاء.

وانطلق الدوري الإنجليزي بعدها سنة 1888 واختار كل فريق ملابسه.

وانضم سندرلاند للدوري الإنجليزي بعد سنتين، وارتدوا في ثاني مبارياتهم بالدوري الزي المعتاد المخطط الأبيض والأحمر، ليلتقوا أمام وولفرهامبتون الذي ظهر في الملعب بنفس اللون، لتقام المباراة بين الفريقين بنفس الملابس، لتنتهي بفوز وولفرهامبتون 4-3، ليأمر بعدها الاتحاد الإنجليزي أن يكون لكل فريق زي أساسي وزي بديل مختلفين كليا.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن