شاهد كل المباريات

إعلان

"كارثة دفاعية".. هل ينتظر ليفربول تكرار مصير 13 مباراة غاب عنها فان دايك؟

فان دايك

فان دايك

ضربة موجعة تلقاها الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، بعد إصابة المدافع الهولندي فيرجل فان دايك بقطع في الرباط الصليبي، سيبعده عن الملاعب لفترة قد تمتد لثمانية أشهر.

وتعرض فان دايك لتدخل عنيف من قبل الإنجليزي جوردان بيكفورد حارس مرمى إيفرتون، خلال مواجهة فريقيهما التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما في الجولة الخامسة من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز، خرج على إثره مصابًا بعد مرور 11 دقيقة، قبل أن يعلن نادي ليفربول في بيان رسمي أمس الأحد خضوعه لجراحة بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي.

وأصبح المدافع الهولندي العملاق أحد أبرز نجوم ليفربول، والمدافع الأفضل في العالم، منذ انضمامه لصفوف الفريق الإنجليزي عام 2018، حيث ساهم في تتويج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2019، قبل التتويج بلقبي السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في العام ذاته، قبل المساهمة في تتويج ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، بعد غياب استمر لثلاثين عامًا.

على الصعيد الفردي فاز فان دايك بجائزة لاعب العام في إنجلترا بموسم 2018/2019، كما تُوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا في صيف 2019، وخسر الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم بصعوبة شديدة لمصلحة الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني.

إلى جانب مستوياته المميزة، تمتع فان دايك بظهور شبه منتظم بصفوف ليفربول، ولم يغب سوى في مناسبات نادرة للغاية، بلغت 13 مباراة فقط في مختلف المسابقات، مقابل المشاركة في 130 مباراة، منذ ارتدائه قميص ليفربول مقابل 75 مليون جنيه إسترليني، حصل عليها ساوثامبتون ناديه السابق.

فاز ليفربول في 91 مباراة وتعادل في 20 مباراة بين 130 مواجهة شارك فيها فان دايك منذ انضمامه، بينما فاز في 6 مباريات وتعادل في 4 مباريات بين 13 مواجهة غاب عنها العملاق الهولندي، وبدا الفارق واضحًا فيما يتعلق بتأثير غياب فان دايك، حيث تراجعت نسبة فوز ليفربول من 70% إلى 46% في غيابه.

استقبل ليفربول 124 هدفًا في تواجد فان دايك، بنسبة تقل عن هدف/ مباراة، بينما استقبل الفريق 20 مباراة في غيابه، مما رفع نسبة استقبال الأهداف إلى 1.5/ مباراة.

يحقق تواجد المدافع فارع الطول فارقًا واضحًا على الصعيد الهجومي أيضًا، وليس فقط في الخط الدفاعي، حيث سجل ليفربول 22 هدفًا في 13 مباراة في غيابه، بمتوسط أهداف بلغ 1.7/ مباراة، وهو المتوسط الذي ارتفع إلى 2.2/ مباراة، بعدما سجل ليفربول 187 هدفًا في تواجده.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات