جميع المباريات

الدوري الإنجليزي

برعاية

إعلان

معدلات رقمية وكسور عشرية.. كيف حسم الإنجليز جدول ترتيب البطولات الملغاة؟

بورتسموث

صورة ارشيفية

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، إلغاء منافسات دوري الدرجة الثانية والثالثة بسبب فيروس كورونا، مع تحديد جدول ترتيب نهائي للمسابقتين.

وعلى الرغم من إلغاء المباريات المتبقية من البطولتين، إلا أنه قرر الإبقاء على الترقي والهبوط وكذلك الدور الفاصل كما هو على أن يتم تحديد مواعيدهما في وقت لاحق.

واعتمد الاتحاد الإنجليزي في تحديد الترتيب النهائي للمسابقتين على نظام "معدل نقاط المباريات السابقة"، لتحديد العدد النهائي من نقاط كل فريق في المنافستين.

جدول ترتيب الدرجة الثانية الإنجليزي شهد تواجد كوفنتري سيتي في صدارته برصيد 86.71 نقطة، مع الإشارة لحصد الفريق 67 نقطة من 34 مباراة لعبها بالفعل قبل إيقاف النشاط الحالي.

البطولة المكونة من 23 فريق شهدت احتساب معدل نقاط لكلًا منهم على حدة، بالرغم من خوض بعض الفرق 34 مباراة ومتبقي لها 10 مباريات، وأخرى خاضت 35 مواجهة ومتبقي لها 9 مواجهات، والقليل الذي خاض 36 لقاء ومتبقي له 8 لقاءات.

ووفقًا للنظام الذي تم إتباعه، فإن معدل نقاط كوفنتري سيتي هو 1.97 نقطة بقسمة 67 نقطة فعلية حصل عليها على 34 مباراة خاضها بالفعل، ليتم ضرب المعدل في 10 لقاءات متبقية ليصبح 19.7 نقطة يتم إضافتها إلى عدد النقاط الفعلي (67) ليصبح الناتج النهائي 86.71 نقطة في صدارة ترتيب.

أما روثيرهام يونايتد الوصيف، فسبق وأن حصل 62 نقطة فعلية من 35 مباراة، ليصبح المعدل الخاص به هو 1.77 نقطة يتم ضربه في 9 مواجهات متبقية بناتج قدره 15.94 نقطة يتم إضافته للنقاط الفعلية (62) ليصبح مجموع نقاطه الترتيب النهائي هو 77.94 نقطة.

وفيما يخص نقاط ويكومب واندرز صاحب المركز الثالث فحصد 59 نقطة فعلية من 34 مباراة بمعدل 1.735 مضروب في 10 مباراة متبقية ليصبح الناتج 17.35 نقطة تضاف للنقاط الفعلية ليصبح عدد نقاطه النهائي هو 76.35، وسمح له المعدل بأن يقفز من المركز الثامن ليصبح في المركز الثالث بالترتيب النهائي، ليصبح مؤهلًا للمشاركة في دورة الترقي للدرجة الأعلى بدلًا من بيتربرو يونايتد الذي تقهقر من من المركز السادس إلى السابع والذي لا يؤهله للدورة نفسها.

وعلى الرغم من وجود فارق نقطة واحدة بين أوكسفورد يونايتد، بورتسموث وفيلتود تاون (60 نقطة من 35 مباراة لكل فريق) أصحاب المراكز من الرابع وحتى السادس والمؤهلين لدورة الترقي، وبين الثنائي بيتربرو يونايتد (59 نقطة من 35 مباراة) وسندرلاند (59 نقطة من 36 مباراة)، إلا أن نظام معدل النقاط سمح للثلاثي الأول باستكمال المشوار للنهاية وأبعد الثنائي الآخر عن منافسات التأهل على الرغم من وجود حظوظ فعلية قوية جدا لكلاهما في حالة استئناف المنافسات.

وبذلك يكون بيتربرو قد فقد المركز السادس بجدول الترتيب والمؤهل للترقي بعدما تراجع بسبب تقدم ويكومب واندرز، إلى جانب فقدانه فرصة المنافسة على التواجد في مركز أفضل يؤهله للمنافسة على الصعود بسبب إلغاء المسابقة واتباع نظام التنقيط بمعدلات النقاط.

وفيما يخص منافسات الهبوط، فإن الفارق بين ترانمير روفيرز المتواجد بأول مراكز الهبوط بـ32 نقطة من 34 مباراة، وبين الثلاثي السابق له كان ضئيلًا ويسمح له بالعودة والهروب من الدرجة الأدنى، في ظل امتلاك روشيدال 36 نقطة من 34 مباراة، وميلتون دونز 37 نقطة من 35 مباراة وويمبلدون 35 نقطة من 35 مباراة، إلا أن التنقيط النهائي سمح للثلاثي بالتواجد في البطولة نفسها خلال الموسم المقبل رسميًا.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات