جميع المباريات

إعلان

كشاف إسبانيول السابق ليلا كورة: مصر تمتلك الآن القائد.. صلاح أثبت أنه ليس لاعب الموسم الواحد

ديفيد

ديفيد سانشيز كشاف إسبانيول السابق

 يعتبر نادي إسبانيول الجار والغريم اللدود عند نادي برشلونة في إقليم كتالونيا، لكن يبقى لفريق "البرسا" السيطرة على الشعبية والبطولات سواء في كتالونيا أو إسبانيا والعالم.

"يلا كورة" تواصل ديفيد سانشيز المسؤول السابق عن "فريق الكشافين" بنادي إسبانيول للحديث معه عن دوره السابق في النادي الكتالوني.

الحديث الأبرز في هذا الحوار كان عن كيفية اختيار اللاعبين، متابعته لكأس أمم أفريقيا والتي أقيمت مؤخرًا بالكاميرون، وهل تأثرت شعبية "الليجا" برحيل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

وإليكم تفاصيل الحوار على الشكل التالي:

- ما هيّ العوامل التي تحددها في اختيار اللاعبين؟

لنعطي مثال إذا كنت تريد مهاجمًا فلديك ثلاثة أو أربعة أو خمسة خيارات لا أكثر، بداية الأمر التفكير في الأمور المادية لأن هذا الأمر يسيطر في سياسة كل نادٍ ونحن مثلًا في إسبانيول من الأندية المتوسطة ولهذا السبب سنحتاج إلى عمل احترافي كبير للغاية من أجل الاختيار الصحيح، والثاني أن يكون اللاعب قادرًا على النجاح والتطور والأمر الثالث الاستفادة من بيعه في المستقبل.

- برأيك هل ترى أن العامل المادي يؤثر على نادي مثل إسبانيول في اختيار اللاعبين؟

بالطبع، لنرى مثلًا نادي برشلونة استطاع أن يُصعد ويضم لاعبين شباب لتدعيم الفريق الأول، ونرى الآن نماذج تحققت مثل أنسو فاتي وبيدري وجافي، أيضًا نرى الآن مستوى فينيسيوس جونيور مع ريال مدريد أصبح أحد أهم لاعبي الريال منذ تعيين كارلو أنشيلوتي كل هذا لا يتحقق سوى بالمال والشعبية والاختيار الصحيح.

- هل تابعت كأس الأمم الأفريقية؟

نعم بالطبع، تواجدت في الكاميرون، وتابعت أكثر من فريق في هذه البطولة.

- وما هو رأيك عن المنتخب المصري من حيث المستوى؟

منتخب مصر لديه اللاعب النموذج والمثال الذي يحتذى به وهو محمد صلاح، لا أعتقد أنه لا يوجد لاعب في مصر حقق مثل النجاحات التي حققها صلاح في الدوري الإنجليزي، الآن لمنتخب مصر القائد والذي استطاع أن يؤثر على اللاعبين، منتخب مصر الآن لديهم حافز ومثال يحتذى به لتحقيق النجاح في أوروبا، فمن الصعب أن تحقق النجاح في أوروبا.

- وما هيّ الأسس التي تضعها في متابعة لاعبي المنتخبات خلال البطولة الأفريقية؟

قبل متابعة اللاعب الذي تريده في البداية أنا لا أعمل بمفردي بمعنى هو أنني عليّ الحديث مع المدرب لتحديد الاحتياجات التي يريدها، بعدها أبدأ في تحديد اللاعب وتكوين ملف شخصي ثم معرفة هل سنستطيع ضمه ولهذا السبب نحن كـ"فريق للكشافة" لا نتابع لاعب واحد فقط نضع أكثر من بديل وأيضًا هل اللاعب سيكون مفيدًا لنا في المدى القصير أم سيتم الاعتماد عليه بعد فترة.

- بالعودة إلى برشلونة.. كيف ترى قيادة تشافي للفريق الكتالوني؟

إنه الخيار الأفضل لإدارة برشلونة، تشافي هو أحد أفضل لاعبي النادي، ربما أرى أن تعيينه مثل بيب جوارديولا، أرى أن إدارة خوان لابورتا وتشافي يريدان إعادة الفريق، بالطبع هذا لن يحدث سريعًا لكن الأهم تصحيح المسار وهذا ما يحدث الآن.

- برأيك هل قيمة الليجا تأثرت برحيل نجوم مثل رونالدو وميسي؟

يوجد كريم بنزيمة وهناك أيضًا نجومًا أمثال أنسو فاتي وفينسيوس جونيور، أيضًا ريال مدريد وبرشلونة يبحثان عن النجوم مثل كيليان مبابي وإيرلينج هالند.

- أين تضع صلاح بين نجوم العالم؟

صلاح لاعب رائع، هو يعتبر من بين أحد أفضل لاعبي العالم، لنرى مستواه مع ليفربول في السنوات الثلاث الأخيرة، صلاح الآن يمتلك الجودة والأرقام الذي حققها مع ليفربول والدوري الإنجليزي، أثبت أنه ليس لاعب الموسم الواحد.

- خلال متابعتك للمنتخب المصري.. هل نستطيع تكرار نموذج صلاح مرة أخرى؟

ليس من الجيد أن نقوم مقارنة صلاح باللاعبين الشباب في الوقت الحالي، قد يمتلك المنتخب المصري لاعبًا جيدًا مثل صلاح بعد سنوات، مصر تمتلك الموهبة لكن الأهم التطوير وأبسط مثال شاهد فينسيوس جونيور مع ريال مدريد بدايته وما وصل عليه الآن، عندما تصل لهذه المرحلة وفي هذا السن فأنت تحقق مرحلة جيدة.

- أخيرًا كيف تقيم وضع كارلوس كيروش مع منتخب مصر؟

كارلوس كيروش يقوم بعمل رائع مع منتخب مصر، تواجد كيروش مع المنتخب المصري بجانب المدربين الأجانب سيساعد على تطوير الكرة في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن