*
جميع المباريات

الدوري الإنجليزي

برعاية

إعلان

حوار يلا كورة.. طبيب كريستال بالاس: صلاح لديه فرصة مثل إبراهيموفيتش.. ولدي تفسير لإصابات ليفربول

زاف

زاف إقبال طبيب نادي كريستال بالاس

بعد مسيرة بدأت مع توتنهام هوتسبير ثم ليفربول، أصبح الطبيب زاف إقبال أحد أبرز الشخصيات في ملاعب بريميرليج بعد دخوله الموسم السابع مع فريق كريستال بالاس.

إقبال اشتهر بالعمل مع العديد من النجوم مثل ستيفين جيرارد ولويس سواريز في ليفربول، وجارث بيل وروبي كين في توتنهام، والآن يتولى إقبال الملف الطبي في فريق كريستال بالاس والذي يقوده المخضرم الفرنسي باتريك فييرا.

"يلا كورة" أجرى حوارًا مطولاً مع زاف إقبال للحديث عن ذكرياته مع ليفربول، وأبرز تحديات واجهته وأيضًا رأيه في المستوى البدني للنجم المصري محمد صلاح.

وإلى الحوار:

- ما هيّ أبرز ذكرياتك مع ليفربول بعد تواجدك 4 أعوام مع الفريق الأول؟

قضيت وقتًا رائعًا في نادي ليفربول، وهناك الكثير من الذكريات سواء مع طاقم العمل إلى جانب الطاقم التدريبي خاصة الثنائي برندان رودجر والسير كينى دالجليش، ليفربول كان يمتلك لاعبين عالميين مثل جيرارد وسواريز وتوريس وكوتينيو، وبالطبع أهم شيء بالنسبة لي أجواء الآنفيلد ودعم جماهير ليفربول حول العالم.

- برأيك هل تطور الطاقم الطبي في ليفربول الآن خاصة مع كثرة الإصابات في الفريق مؤخرًا؟

هناك ملحوظة مهمة جدًا وهيّ أن ليفربول أكثر فريق في العالم خاض مباريات في الموسم الماضي ولذلك أعتقد أن كثرة الإصابات بسبب عدم حصول اللاعبين على الراحة المناسبة.

- في ليفربول تواجدت في حقبة السير كينى دالجليش وأيضًا برندان رودجر.. كيف كان التعامل مع ضغط المباريات؟

الشغل الشاغل بالنسبة للطاقم الطبي مع الطاقم الفني هيّ التعامل مع الحالات الطارئة، لذلك كان علينا التفكير في الإجراءات اللازمة للتعامل مع مثل هذه المواقف.

- يورجن كلوب كان له تصريح سابق بأن عدم تناول محمد صلاح وساديو ماني للخمور يجعلهم لديهم التفوق على زملائهم.. تعليقك؟

من الواضح ذلك، شرب اللاعب للكحول يقلل من نسبة التعافي خاصة أن اللاعب يمر بفترة من الضغط سواء على مستوى المباريات أو التدريبات وهنا سيجعل اللاعب في خطر الإصابات، أيضًا المشروبات الكحولية بها الكثير من السعرات الحرارية ولذلك هيّ ليست مثالية للرياضيين.

- منذ عودة صلاح إلى بريميرليج رأينا تطورًا في المعدل البدني للاعب.. رأيك في ذلك؟

صلاح حريص على نظامه الغذائي وهذا بالطبع يساعده على الشفاء سريعًا وأيضًا الحفاظ على لياقته، ما يفعله صلاح سيمنحه فرصة أفضل للاستمرار في الملاعب مثل نجوم عديدة سواء زلاتان إبراهيوفيتش أو كريستيانو رونالدو، لكن هناك عامل آخر وهو تجنبه للإصابات.

- خلال فترة الإعداد ماذا تفعل لتجهيز اللاعبين لانطلاق الموسم الجديد خاصة بعد فترة راحة لمدة تقترب من 3 شهور؟

ما نسعى دائمًا أن نجعل اللاعبين في أفضل وضع وهو ما يريده المدير الفني منّا أيضًا هو أن يبدأ اللاعب الموسم الجديد على أعلى مستوى وكأنه ينهي الموسم، لذلك نعمل جميعًا كمجموعة لكي نجعل اللاعبين لا يتعرضوا للإصابات.

- تواجدت في ليفربول وتوتنهام والآن مع كريستال بالاس ما الذي تغير بالنسبة لك؟

لا يوجد أي اختلاف، هدفي الأساسي مساعدة اللاعبين وتقديم أفضل رعاية طبية لهم.

- هل واجهت موقفًا على سبيل المثال رغبة مدير فني في إشراك لاعب لم يتعاف بصورة كاملة؟

المدرب يريد أن يمتلك أكبر عدد من اللاعبين المتاحين، المدرب لا يستطيع أن يدفع بأي لاعب في حال إذا أوصى الجهاز الطبي والعلمي بأن اللاعب لا يتدرب حتى إذا تعرض لمشكلة بسيطة، هنا قبل الدفع باللاعب للمشاركة علينا أن نقيم المخاطر الذي قد يتعرض لها ومراقبة أحماله البدنية.

- أخيرًا.. ما دور الطبيب لتقليل إصابات اللاعبين؟

نعمل على إعداد اللاعب ليكون قادرًا على المطالب التي نحددها، ونحاول أيضًا تجنب أي مشكلة قد تحدث، وكما ذكرت هناك تقييم لحالات اللاعبين ومراقبتهم لعدم تعرضهم لخطر الإصابات.

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات