جميع المباريات

إعلان

أحدها سعره "جنيه".. حكاية 3 أندية انجليزية حظت بـ "ملكية مصرية"

إنجلترا الدول الأكثر استهدافاً من قبل المستثمرين ا

إنجلترا الدول الأكثر استهدافاً من قبل المستثمرين العرب

جذبت صناعة كرة القدم فى أوروبا وخاصة في إنجلترا مهد اللعبة الشعبية الأولى في العالم رجال الأعمال المصريين لأقتحامها ومحاولة الاستثمار ومنافسة المستثمرين الأسيوين والعرب الذين خطوا على نفس الطريق عبر شركات وأفراد .

وباستبعاد الشركات التي تملكها مؤسسات عربية يبرز 3 مصريين في ملكية الأندية الإنجليزية ، منافسين للسعودي عبد الرحمن بن مساعد مالك نادي شيفيلد يونايتد ورجل الأعمال البحريني عبدالرحمن الجسمي مالك نادي ويجان.

ناصف ساويرس

ويبرز اسم المصري ناصف ساويرس الذي سطر قصة من قصص النجاح بعدما نجح فى قيادة آستون فيلا الإنجليزي للصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد سنة واحدة من الاستحواذ عليه والذي لا يزال يملكه حتى الأن .

وبعد محاولتين لم يكتب لهما الاستمرار في بريطانيا، نجح ساويرس في محاولته الثالثة للاستثمار في أندية كرة القدم الإنجليزية بالصعود بنادي أستون فيلا أستون فيلا للدوري الأنجليزي الممتاز بعدما توج بطلا لدورة "البلاي أوف" متخطياً منافسه ديربي كاونتي في عام 2019.

أستون أعلن في يوليو 2018 استحواذ ناصف ساويرس عبر شركته التي يقاسمه فيها رجل أعمال أمريكي يُدعى ويس إندز الاستثمارات في النادي.

ولم يحدد بيان النادي الإنجليزي التفاصيل المادية للصفقة، إلا أن تقارير إنجليزية أكدت أن الصيني توني شيا المالك السابق للنادي استغنى عن حصة قدرها 55% لشركة NSWE المملوكة لرجلي الأعمال ناصف ساويرس وويس إيدينز.

ناصف ساويرس يحمل الجنسيتين المصرية والبلجيكية، وهو الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V وهي شركة أسمدة نيتروجينية هولندية يُقدر رأس مالها بـ 5.3 مليار يورو، وتعد من اهم الشركات المنتجة للصناعات الكيماوية عالميًا، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة Topco بمجموعة NNS وهي شركة بارزة في مجال الاستثمار.

NNS هي إحدى أبرز المساهمين في شركة Adidas AG الأشهر عالميًا في مجال المنتجات الرياضية، وأصبح ناصف ساويرس عام 2016 عضوًا بمجلس إدارة الشركة، كما امتد نشاط ناصف ساويرس الرياضي لمساهمة مجموعة NNS في شكة بروينز سبورتس كابيتال، والتي تأسست للبناء والاستثمار في مجالي الرياضة والإعلام.

محمد الفايد

الميلياردير المصري محمد الفايد الذى يقف على مشارف عامه الـ 94 وأشهر من دخل مجال شراء الأندية فى إنجلترا بعد استحواذه على نادي فولهام الإنجليزي عام 1997 مقابل 6.5 مليون جنيه أسترليني .

وكان يهدف الفايد ليصبح فولهام أحد فرق الدوري الإنجليزي الممتاز في غضون خمس سنوات منذ شراءه حيث كان الفريق ينافس في الدرجات الأدنى وبالفعل تقدم حتى وصل إلي دوري الدرجة الأولى "شمبوينشيب" في موسم 2000-2001 .

وقاد كيفن كيجان قائد منتخب إنجلترا السابق الفريق لتصدر البطولة وحصل فولهام تحت قيادته على 102 نقطة مسجلاً 90 هدف في الموسم ليصعد الفريق إلى بريميرليج ويتولى تدريبه قبل بداية الموسم الفرنسي جان تيجانا.

وفي عام 2002 توج فولهام بكأس إنترتوتو بعد الفوز على بولونيا الإيطالي 5-3 بمجموع اللقاءين وفي موسم 2009-2010 كان الفريق قاب قوسين أودني من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي ولكنه خسر 1-2 من أتلتيكو مدريد في النهائي وتحديداً قبل أربع دقائق من نهاية الوقت الإضافي .

ودخل الفايد في سلسلة من الأزمات والمشاكل سواء داخل النادي أو مع مسئولي الكرة في انجلترا ، حيث طالب بوضع حد أقصى لأجور لاعبي كرة القدم ، وانتقد المسئولين عن إدارة اتحاد كرة القدم والدوري الممتاز ووصفهم بـ "الحمير" التي لا تفهم في الإدارة ، وتنبهر بالمال".

وفي يوليو 2013 ، أُعلن الفايد بيعه للنادي إلى لرجل الأعمال الباكستاني الأمريكي شهيد خان مقابل الصفقة 150 مليون جنيه أسترليني بحسب صحيفة ديلي "تليجراف" البريطانية .

الفايد ولد عام 1929 في محافظة الإسكندرية وهو منش أشهر رجال الأعمال أصحاب الأصول العربية في انجلترا حيث احتل المركز الثالث ووضعته مجلة فوربس العالمية ضمن قائمة الأثرياء العرب .

ويعرف الفايد بكونه مالكاً لمتجر هارودز الشهير فى لندن، والذي باعه لقطر بقيمة مقدرة 2.4 مليار دولار عام 2010 و يمتلك أيضاً فندق (Ritz Paris) الذى تم إعادة افتتاحه عام 2016 بعد تجديدات دامت لأربع سنوات.

عاصم علام

في عام 2010 أغرت تجربة الفايد مواطنه عاصم علام الذي أتم لتوه الـ 83 من عمره في تكرارها واختار مدينة هال التي لها فضل عليه بعد هبوط نادي المدينة من الدوري الإنجليزي الممتاز في وقت سابق في نفس العام بسبب مشاكل مالية كبيرة.

استحوذ على نادي هال سيتي عام 2010 بعد اتفاقه مع المالك السابق "روسيل بارتليت" على شراء حصته مقابل جنيه إسترلينى واحد لإنقاذ النادى من الأزمة المالية.

ودخل علام ونجله في مفاوضات مع مالك شركة هال سيتي ورئيسها ، راسل بارتليت على السيطرة على النادي مقابل رسوم رمزية قدرها 1 جنيه إسترليني ، والتزم الأوف باستثمار 30 مليون جنيه إسترليني ، بالإضافة إلى توفير ضمان 10 مليون جنيه إسترليني إضافية.

وضم علام الثلاثي المصري أحمد المحمدي وأحمد فتحي ومحمد ناجي جدو ليستطيع علام الذي ترأس مجلس إدارة النادي العودة إلى إلى الدوري الممتاز عام 2013 .

في 9 أغسطس 2013 ، أعلن علام أن النادي سيتجاهل اسمه البالغ من العمر 109 أعوام ، ومن الآن فصاعدًا ، "يُسوَّق" باسم هال سيتي تايجر ليقابل بمعارضة شديدة من أنصار النادي ليرفض اعتراضهم قائلاً "لا أحد يشكك في قراراتي في عملي" ليدسل الستار على الأزمة برفض اتحاد الكرة تغيير اسم النادي.

وتعددت أزمات عائلة علام مع الجماهير وقالت العديد من الإجراءات باعتراضات لتقرر العائلة بيع ليعلق نجله إيهاب"سنبيع هال سيتي لأننا منفصلون عاطفياً عن الجماهير، هناك مشاعر كراهية من المشجعين تجاه عائلتنا رغم أننا حققنا أفضل إنجازات في تاريخ النادي".

في يناير 2022 ، أعلنت هال سيتي إتمام شركة أكون ميديا التركية عملية شراء نادي هال سيتي ، لينتهى رحلة علام بعد 11 عام .

ولد عاصم علام في الأول من أغسطس لعام 1939 في القاهرة وهو رجل أعمال مصري بريطاني يملك شركة تصنيع مولدات صناعية ، وتم إدراجه هو ونجله إيهاب في قائمة صنداي تايمز للأثرياء عام 2010.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن