جميع المباريات

الدوري الإنجليزي

إعلان

4 أسئلة لحسم المصير.. ليفربول إلى أين بعد قرار البيع؟

ليفربول

ليفربول

قرار غير متوقع من جانب مجموعة "فينواي" الرياضية المالكة لنادي ليفربول، وهنا جاء إعلان الملاك بأن النادي معروض للبيع.

مجموعة "FSG" اشترت نادي ليفربول عام (2010) في صفقة قدرت بـ300 مليون جنيه إسترليني، إلا أن الملاك برئاسة جون هنري قدّر سعر النادي حاليًا بـ4 مليار جنيه إسترليني.

ليفربول خلال حقبة جون هنري تغير وضع النادي سواء على المستوى الانشائي من خلال توسيع ملعب "آنفيلد"، أو مقر تدريب الفريق، بجانب الخطوة الأهم إعادة البطولات لخزائن النادي من جديد بعد غياب لسنوات.

"الريدز" ومنذ تولي الألماني يورجن كلوب الإدارة الفنية للفريق الأحمر، في أكتوبر 2015، والنادي بدأ يدخل في منافسة على ألقاب فكانت النتيجة الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا موسم (2018-2019) بعد الفوز بها في نسخة (2005)، ثم التتويج بلقب الدوري الإنجليزي موسم (2019-2020) بعد غياب دام ثلاثة عقود.

والآن وبعد قرار الملاك ببيع النادي.. هناك 4 أسئلة يكشف عنها "يلا كورة" حول مصير النادي الأعرق في إنجلترا وأوروبا:

- لماذا قرار البيع؟

النقطة الأولى ما هيّ الأسباب التي جعلت الملاك تقرر عرض نادي ليفربول للبيع على الرغم من العوائد المالية الضخمة التي يحققها النادي الإنجليزي في السنوات الماضية.

"يلا كورة" تواصل مع جيمس بريس صحفي "ذا أتلتيك" البريطانية، والمتخصص في أخبار نادي ليفربول.

بريس كشف، أن القرار جاء بسبب "إحباط" الملاك على حد قوله والسبب أن المالك جون هنري كان يريد إطلاق مشروع دوري السوبر والذي لم ينفذ.

النقطة الثانية والتي أصابت ملاك ليفربول بـ"الإحباط" وهيّ فشل "فيفا" و"يويفا" في تطبيق قانون اللعب المالي النظيف.

أضاف صحفي "ذا أتلتيك"، أن مجموعة "FSG" ستكون عليها ضخ المزيد من الأموال في الفترة المقبلة لتقوية الفريق من أجل الاستمرار في التنافس مع مانشستر سيتي.

وبالنظر لوضع ونتائج ليفربول في الموسم الحالي (2022-2023)، ففريق المدرب يورجن كلوب يعاني على مستوى النتائج خاصة محليًا.

ليفربول يحتل الترتيب السادس بـ22 نقطة بفارق 15 نقطة عن المتصدر آرسنال، وسبع نقاط عن توتنهام صاحب المركز الرابع والمؤهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا. (ليفربول يمتلك مباراتين مؤجلتين ضد وولفرهامبتون وتشيلسي)

تصريحات جيمس بريس وجد تأكيدًا من جانب الصحفية شارلوت كواتس والتي تعمل في صحيفة "ليفربول إيكو" والمتخصصة في تغطية أخبار الليفر.

شارلوت ذكرت خلال حديثها لـ"يلا كورة"، أن قرار الملاك ببيع النادي لأنهم الآن ليس لديهم القدرة في التنافس ماديًا مع مانشستر سيتي ونيوكاسل بجانب عدم تطبيق قانون اللعب المالي النظيف.

** النقطة الثانية وبعد قرار المجموعة التي تمتلك ملكية ليفربول، بشرط الحصول على 4 مليار جنيه إسترليني.. هل تتم الصفقة؟

جيمس بريس خلال حديثه لـ"يلا كورة"، كشف عن خطة من جانب الملاك وهو حال عدم وصول الرقم المطلوب قد تقرر شركة "FSG" بعرض 10 أو 15% من أسهم النادي للبيع بدلاً من البيع الكامل.

في المقابل، ترى شارلوت كواتس، أن بيع النادي سيتم كاملاً دون عرض أسهم للبيع.

- دخول مستثمرين عرب مثل مانشستر سيتي أو نيوكاسل؟

في السنوات الماضية وبالحديث عن الدوري الإنجليزي فقط وجدنا دخول العديد من المستثمرين العرب لشراء أندية مرموقة مثل مانشستر سيتي أو نيوكاسل.

مانشستر سيتي يمتلكه الإماراتي منصور بن زايد، أما نادي نيوكاسل فيمتلكه صندوق الاستثمار السعودي.

جيمس بريس علق على موقف الملاك من بيع النادي لدى مستثمرين عرب، قائلاً :"بيع النادي لمستثمر عربي يتوقف على القيمة المادية، لكن هناك نقطة مهمة وهيّ أن جماهير لن توافق على البيع النادي لملاك عرب".

إعلان ملاك ليفربول بعرض النادي للبيع، تحدثت عنه صحيفة "إكسبريس" البريطانية، لتكشف عن وجود رغبة من جانب شركة دبي "إنترناشونال كابيتال" بتقديم عرضًا لشراء بطل أوروبا ست مرات.

وأفادت الصحيفة، أن المجموعة تلقت عرضًا ببيع ليفربول مقابل ثلاث مليار جنيه إسترليني لكن العرض تم رفضه في عام 2021.

وتحدثت صحفية "ليفربول إيكو" عن هذه النقطة، قائلة :"من الممكن أن يتم بيع ليفربول إلى مستثمرين عرب، الأمر سيتعلق بقيمة العرض".

** نقطة أخرى تطرق "يلا كورة" للحديث عنها وهو مستقبل يورجن كلوب والذي مدد عقده في أبريل الماضي حتى (2026).

بريس قال لـ"يلا كورة"، إن كلوب كان على علم برغبة الملاك في بيع النادي، مؤكدًا أن هذا الأمر ليس بالمفاجئ على يورجن.

في المقابل، تحدثت شارلوت كواتس، عن مدى صعوبة الأمر عند كلوب بسبب حديثه في أكثر من مرة رفضه تدريب الأندية المدعمة من الدول.

كلوب خرج في تصريحات صحفية عقب الفوز على ديربي كاونتي في كأس الكارباو، قائلاً :"نعرف بالأمر منذ فترة طويلة بشأن أفكار مجموعة فينواي سبورت جروب، لا أعلم لماذا نقول جميعًا أنه سيتم بيع النادي".

وأشار كلوب، أن الملاك يبحثون على مستثمرين جدد وهذا منطقي، مؤكدًا أن هذا الأمر لا يفسد استعداده حول مستقبله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات