شاهد كل المباريات

إعلان

بالفيديو.. يلا كورة يحاور لوبيتيجي عن.. التتويج الأوروبي والاهتمام بصلاح

لوبيتيجي

صورة أرشيفية - لوبيتيجي

تحدث يلا كورة إلى الإسباني جولين لوبيتيجي المدير الفني لإشبيلية الذي أخبرنا عن تجربة الموسم الماضي مع الفريق، طموحاته، ورأيه في عقلية اللاعب المصري والعربي، إضافة إلى وجهة نظره بشأن المصري محمد صلاح.

برز لوبيتيجي في مهام تدريبية عديدة، الأمر الذي أهله لتدريب المنتخب الإسباني الأول، وريال مدريد قبل تجربته الناجحة مع إشبيلية حيث حقق لقب الدوري الأوروبي.

وإليكم تفاصيل حوار يلا كورة مع لوبيتيجي:

أولا نود أن نقدم التهاني على الفوز بالدوري الأوروبي الموسم الماضي..

شكرًا جزيلًا

بداية أرغب في أن أوجه لك سؤال عام، هل هناك صعوبة أكبر عندما يتحول حارس المرمى إلى التدريب؟

أعتقد أنه ليس من الهام ما هو مركزك في الملعب عندما كنت لاعبًا، أعتقد أن هذا عمل مختلف وموقف مختلف، الأمر متعلق بخبرتك، وبالنسبة لي لا يهم ما هو مركزك، لأن هذا عمل أخر، وأهم شيء هو ما هي أفكارك بشأن كرة القدم، وشعورك تجاه عملك.

وفيما يتعلق بتحقيق لقب الدوري الأوروبي، هل تعتقد أن استكمال البطولة في مكان واحد، كان إيجابيًا أم سلبيًا بالنسبة لك؟

لقد لعبنا مباريات في ألمانيا، ضد روما، ثم وولفرهامبتون، مانشستر يونايتد وأخيرًا إنتر ميلان، وأعتقد أن كافة المباريات كانت تشبه النهائي، فنحن لا نلعب على الأرض وخارجها، لقد لعبنا 4 نهائيات وهذا الشيء مثير للغاية، وهذا النوع من المباريات يمثل صعوبة خاصة أننا لعبنا أمام فريق كبيرة.

هل تعتقد بأن إشبيلية هو أكبر نجاح في مسيرتك التدريبية؟

إذا كان الحديث عن تحقيق الألقاب فقد فزت ببطولات في أوقات سابقة، تحت 21 عامًا مع منتخب إسبانيا، لكن على مستوى الفريق الأول هذا أول لقب بالنسبة لي، وليس فقط اللقب لكن تمكنا من الحصول على المركز الرابع في الدوري الإسباني وهذا شيء هام للغاية بالنسبة للنادي وصعب في الدوري الإسباني لذلك لقد كان موسمًا رائعًا بالنسبة للنادي.

هل التواجد في المستوى الأول جعل إشبيلية أمام مهمة سهلة في مجموعات دوري الأبطال؟

نحن في مجموعة واحدة مع فريق كبير للغاية، ومعنا تشيلسي وهو الفريق الذي أنفق أكبر قدر من المال في موسم الانتقالات الصيفية، ويمتلك فريق كبير بعد كل ما أنفقه من مال، كما أن رين في الوقت الحالي متصدر الدوري الفرنسي، ويمتلك فريق جيد ومدرب جيد، ويتحسن كل عام بشكل رائع، وكرانسودار أيضًا يقدم صعود جيد في الدوري الروسي، وهو ما يؤكد أن المجموعة صعبة وعلينا التركيز في كل مباراة لنتأهل.

بالحديث عن القائمة، أنت تمتلك 4 لاعبين مغاربة في فريقك، فما رأيك في عقلية اللاعب العربي؟

أنا لا أريد أن أتحدث عن عقلية اللاعب العربي بشكل خاص، لأنها بالطبع مختلفة كما أن العقلية الأوروبية مختلفة، لكن أنا استطيع الحديث عن لاعبي فريقي وأنا سعيد بهم ويمتلكون عقلية جيدة، ويعملون كل يوم بجد وفي كل تدريب، وهو أول طلب من كل لاعب في فريقنا، وأنا سعيد بعقلية لاعبينا.

نحن الآن نمتلك اللاعب الجديد وهو أسامة الإدريسي، بالطبع أنا لا أعرف عنه الكثير لأنه انضم للفريق قبل أيام قليلة، لكن أكيد انطباعي الأولى عنه ايجابي للغاية.

وكيف تمكنت من التعامل مع يوسف الناصري بعد إهدار فرصة كبيرة أمام بايرن ميونيخ، ليتجاوز الأمر؟

هذا جزء من العمل المطلوب منك عندما تكون مهاجمًا، أنت تحصل على فرصة في بعض الأحيان تسجلها وفي أوقات أجرى لا، والأهم هو أن تعمل من أجل الفريق، وتستمر في الاجتهاد، وفي المباراة التالية استطاع أن يسجل هدفًا أمام ليفانتي وتسبب في منحنا 3 نقاط.

لذا أهم شيء هو أننا نثق فيه، والآن نسينا الفرصة التي أهدرها في السوبر بكل تأكيد.

الآن إشبيلية مستمر بدون بطولة محلية على مدار 10 سنوات، هل تعتقد بأن هذا الأمر يمكن أن ينتهى الآن؟

في العام الماضي حققنا نجاحًا بعدما أنهينا في المركز الرابع بالدوري، وهذا بالطبع يعتبر نجاحًا، وحققنا نفس عدد النقاط مثل أتلتيكو مدريد وهذا نجاح كبير بالنسبة لفريقنا، وبالنسبة للمستقبل فنحن نفكر في كل مباراة بشكل منفصل، ونرغب في تحقيق نتيجة إيجابية، وهذا الشيء الوحيد الذي يمكن من خلاله أن نقول أنه هدفنا.

ما هو الشعور عندما يلعب الفريق بدون جماهير في المدرجات؟

هذا شيء صعب بالنسبة للجميع، سواء اللاعبين، أو المدربين أو الأندية وحتى الجماهير، لكن هذا موقف خاص، يجب علينا جميعًا التأقلم معه، ونحتاج إلى عقلية كبيرة من أجل التعامل مع الموقف والرد بشكل إيجابي، ونتمنى أن يحدث تغيير في أقرب وقت ممكن، لكن في الوقت الحالي نحن نلعب بدون جمهور وعلينا التأقلم.

كمصري دائمًا ما كنا نسمع أخبار عن رغبتك في التعاقد مع محمد صلاح، هل هذا صحيح؟

هذا العام؟! (يقولها متعجبًا).

لا أقصد بشكل عام في الماضي..

أنا من محبي محمد صلاح لأنه لاعب رائع، وأحب للغاية مهارته وعقليته، ولذلك هو الآن يلعب مع فريق كبير مثل ليفربول، واستطاع أن يحقق لقب دوري أبطال أوروبا، وهذا شيء رائع ولاعب عظيم، وأعتقد ان الجماهير يجب أن تكون فخورة به.

لكن هل حاولت التعاقد معه من قبل؟

من الصعب أن نتعاقد مع لاعب كبير مثل محمد صلاح في الوقت الحالي، لكن منذ 4 أو 5 مواسم بالفعل كان لدي اهتمام بالتعاقد معه.

ما الذي يجعل محمد صلاح مختلف عن المصريين الأخرين الذين لعبوا في أوروبا؟

أنا لا أعلم لماذا لم نرى مصريين أخرين في مستوى محمد صلاح، لكني أرى أن اللاعب المصري من الناحية البدنية والفنية جيد للغاية، ومن الهام بالنسبة لهم الحصول على الخبرة في الدوريات الأوروبية ليكونوا أفضل، لكن أعتقد أن اللاعب المصري من الناحية التاريخية قدم أشياء جيدة ويستحق مكانة كبيرة.

وأخيرًا هل تعتقد أن محمد صلاح يستحق الكرة الذهبية؟

لما لا، إذا استمر في هذا المستوى من الممكن أن يحدث، لكن بشكل عام بالتأكيد المنافسة مع أفضل لاعبي العالم دائمًا صعبة، ومن وجهة نظري كرة القدم لعبة جماعية، والنجاح الجماعي أهم من أي شيء أخر، والأهم أن تفوز بدوري الأبطال، بريميرليج أو الدوري الأوروبي، لكن بالطبع هو في مستوى يسمح له بالقتال من أجل هذه الجائزة.

نشكرك سيد لوبيتيجي، ونتمنى أن نراك يومًا ما في مصر..

شكرًا وتحياتي لكم.

 

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات