شاهد كل المباريات

إعلان

أوروبا تنتظر قرعة يورو 2016 بمشاركة قياسية للمنتخبات

قرعة

أوروبا تنتظر قرعة يورو 2016


فيما يتصدر المنتخبان الأسباني حامل اللقب الأوروبي والألماني بطل العالم المنتخبات المتأهلة للبطولة ، ستكون منتخبات هولندا والدنمارك واليونان أبرز الغائبين عن قرعة بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) التي تستضيفها فرنسا منتصف العام المقبل.

وتجرى مراسم القرعة السبت في العاصمة الفرنسية باريس حيث تقسم المنتخبات ال24 المتأهلة للنهائيات على ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة.

ورغم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات الى 24 منتخبا ، فشلت منتخبات عريقة منها هولندا والدنمارك واليونان في العبور إلى النهائيات رغم فوز كل من المنتخبات الثلاثة بلقب البطولة سابقا.

كما يغيب عن حفل إجراء القرعة في مركز المؤتمرات بباريس الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) بسبب عقوبة الإيقاف المفروضة عليه من قبل لجنة القيم بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا) .

في المقابل ، سيكون التواجد والحضور قويا للإجراءات الأمنية المشددة حيث تجرى القرعة بعد أربعة أسابيع فقط على الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس في 13 نوفمبر الماضي.

ولهذا ، ستكون الإجراءات الأمنية المشددة أهم الحاضرين في هذه القرعة حيث سيفرض سياجا أمنيا حول مقر إجراء القرعة التي تمثل أكبر حدث رياضي تشهده باريس منذ الهجمات التي تعرضت لها في 13 تشرين نوفمبر الماضي والتي استهدف بعضها استاد دو فرانس خلال المباراة الودية التي كانت دائرة بين المنتخبين الفرنسي والألماني.

وكانت أصوات التفجيرات الثلاثة التي سمعها الحاضرون في استاد دو فرانس وفي مقدمتهم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند سببا في أن تطغى أصداء هذه الهجمات الإرهابية على حفل القرعة المقرر السبت بل وعلى البطولة ذاتها رغم وجود ستة شهور تفصل القارة العجوز عن فعاليات البطولة.

ولكن جاك لامبرت رئيس اللجنة المنظمة ليورو 2016 سارع إلى التأكيد على ضمان تأمين البطولة وكذلك حفل القرعة.

وقال لامبرت "سنتخذ الخطوات اللازمة حتى تقام يورو 2016 في أفضل الإجراءات الأمنية.. إذا وضعنا يورو 2016 الآن محل شك ، سنكون قد رضخنا لأوامر الإرهابيين".

ويفتقد حفل القرعة إلى وجود بلاتيني الذي سبق وأن قاد المنتخب الفرنسي كلاعب للفوز بلقب يورو 1984 حيث يغيب بسبب الإيقاف المفروض عليه من قبل لجنة القيم بالفيفا في ظل التحقيقات الجارية معه والسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا الموقوف أيضا وذلك في واقعة حصول بلاتيني على مليوني فرنك سويسري (نحو مليوني دولار) من بلاتر في 2011 .

وتشهد يورو 2016 بفرنسا رقما قياسيا جديدا في عدد المشاركين بالنهائيات حيث ارتفع عدد المنتخبات في النهائيات من 16 إلى 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

ويوضع المنتخب الفرنسي ممثل البلد المضيف على رأس المجموعة الأولى فيما صنفت المنتخبات ال23 الأخرى على أربع مستويات لتوزع على المجموعات الست بواقع منتخب من كل مستو في كل مجموعة.

وجاء تصنيف هذه المنتخبات على المستويات الأربعة طبقا لترتيبها في تصنيف "المعامل" الذي يتبعه اليويفا وذلك بناء على نتائج المنتخبات المختلفة في تصفيات يورو 2012 و2016 وتصفيات أوروبا لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويضم المستوى الأول خمسة منتخبات فقط هي أسبانيا الفائزة بلقبي يورو 2008 و2012 وألمانيا بطل مونديال 2014 وبلجيكا متصدر التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم وإنجلترا والبرتغال وتوضع هذه المنتخبات على رؤوس المجموعات الخمس الأخرى بعد وضع فرنسا على رأس المجموعة الأولى.

وفيما تغيب منتخبات هولندا والدنمارك واليونان الفائزة بلقب البطولة الأوروبية في أعوام 1988 و1992 و2004 على الترتيب عن هذه القرعة بعدما فشلت في اجتياز التصفيات المؤهلة للبطولة ، تشهد البطولة المشاركة الأولى لمنتخبات ألبانيا وأيسلندا وأيرلندا الشمالية وسلوفاكيا وويلز.

كما يشارك منتخبا النمسا وأوكرانيا للمرة الأولى عبر التصفيات بعدما شارك كل منهما سابقا في النهائيات من خلال المشاركة في التنظيم حيث شاركت النمسا جارتها سويسرا في تنظيم البطولة عام 2008 كما شاركت أوكرانيا جارتها بولندا في تنظيم البطولة عام 2012 .

كما تشهد النهائيات مشاركة منتخبات إيطاليا وروسيا وسويسرا وكرواتيا والتشيك والسويد وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وتركيا وأيرلندا.

وتقام فعاليات البطولة في الفترة من العاشر من يونيو إلى العاشر من يوليو 2016 حيث تشهد فعاليات البطولة 51 مباراة ستقام في تسع مدن هي العاصمة باريس ومدن بوردو وتولوز وليل ولنس وليون ومارسيليا ونيس وسانت اتيان.

ويشرف على مراسم إجراء القرعة جياني إنفانتينو سكرتير عام اليويفا وذلك بعد انتهاء الفقرات الفنية التي تتضمن فقرة للدي جي الفرنسي الشهير ديفيد جيتا.

كما يقدم أحد أعضاء المنتخب الفرنسي الفائز بلقب يورو 2012 كأس هنري ديلوني.

وطبقا للتصنيف على المستويات الأربعة ، قد تسفر القرعة عن وقوع منتخبات قوية سويا في مجموعة واحدة كما قد تسفر عن وقوع نجوم بارزين سويا في مجموعة واحدة مثل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والويلزي جاريث بيل والإنجليزي واين روني.

ويأمل المنتخب الألماني في أن توقعه القرعة في مجموعة معتدلة حيث يسعى الفريق للجمع بين اللقبين الأوروبي والعالمي بعدما توج في العام الماضي بلقب مونديال 2014 .

وسبق للمنتخب الألماني أن جمع اللقبين عندما فاز بلقب يورو 1972 ومونديال 1974 وتبعه المنتخب الفرنسي بإحراز لقب مونديال 1988 ويورو 2000 ثم أسبانيا بإحراز لقبي يورو 2008 و2012 ومونديال 2010 .

ويشترك المنتخبان الأسباني والألماني في طموح واحد حيث يبحث كل منهما عن لقبه الأوروبي الرابع.

وقال أوليفر بيرهوف مدير المنتخب الألماني "ينتابني فضول هائل لمعرفة المنافسين لنا في مجموعتنا بيورو 2016 . في الماضي ، كان دور المجموعات في البطولات الأوروبية أكثر صعوبة منه في بطولات كأس العالم. لم يعد الحال هكذا مع زيادة عدد المنتخبات في البطولة الأوروبية".

ومن المقرر أن يشارك بيرهوف ، الذي سجل الهدف الذهبي ليفوز المنتخب الألماني على نظيره التشيكي في نهائي يورو 1996 ، مع نجمين آخرين هما الفرنسي ديفيد تريزيجيه الفائز بلقب يورو 2000 واليوناني أنجيلوس كاريستياس الفائز بلقب يورو 2004 ونجم آخر في عملية سحب القرعة غدا.

وقال بيرهوف "سأشارك في عملية سحب القرعة لأنني جزء من تاريخ البطولة. أتطلع لهذا بشكل هائل".
6

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات