جميع المباريات

إعلان

الفرصة الأخيرة.. 4 مسارات ترسم طريق سلة مصر الصعب إلى الأولمبياد من الملحق العالمي (لائحة)

كرة سلة - مصر

منتخب مصر لكرة السلة

فقد منتخب مصر لكرة السلة فرصة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية "باريس ٢٠٢٤" من بوابة كأس العالم، لكنه يمتلك فرصة أخيرة للتأهل من الملحق العالمي.

وتسمح لوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" بتأهل الفريق صاحب أفضل مركز أفريقي في المونديال إلى الأولمبياد، لكن هذه الفرصة اغتنمها منتخب جنوب السودان.

منتخب مصر فقد هذه الفرصة بعد الخسارة أمام نيوزيلندا في آخر مبارياته بكأس العالم، بينما حققت جنوب السودان الفوز على أنجولا لتضمن التواجد في باريس.

ويتبقى فرصة أخيرة لمنتخب مصر للتأهل عن طريق الملحق العالمي، والذي سيشارك به الفراعنة بعد احتلال المركز الثاني أفريقيًا في كأس العالم.

ووفقًا للائحة، فإن الملحق العالمي يشارك به ٢٤ منتخبًا من جميع القارات، ويسمح يتأهل ٤ منتخبات منهم إلى الأولمبياد مباشرةً.

وينص نظام الملحق على الآتي وفقًا للائحة:

- الملحق ينقسم إلى ٤ مسارات، كل مسار يشارك به ٦ منتخبات يتم تقسيمهم إلى مجموعتين، كل واحدة تضم ٣ فرق.

- كل مسار يقام في دولة واحدة بنظام مجموعات الدور الواحد، على أن يتأهل المتصدر ووصيفه إلى قبل النهائي، ثم الفائزان إلى النهائي.

- الفريق الفائز بالمركز الأول من كل مسار يتأهل إلى الأولمبياد (الإجمالي ٤ منتخبات).

- عند إجراء القرعة، يتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى ٦ تصنيفات بكل تصنيف ٤ منتخبات.

- يتم تصنيف المنتخبات وفقًا لآخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة السلة.

- الفريق المتواجد في التصنيف الأول بالقرعة يتواجد معه في المجموعة فريقين من التصنيفين الرابع والخامس، والفريق المتواجد بالتصنيف الثاني يتواجد معه فريقين من التصنيفين الثالث والسادس.

- أي أنه يمنع تواجد فريقين في نفس المجموعة من التصنيفين الأول والثاني، أو الثالث والرابع، كأمثلة.

وتأكد حتى الآن مشاركة مصر عن أفريقيا، نيوزيلندا عن أوقيانوسيا، اليونان وجورجيا ومونتنيجرو وفنلندا عن أوروبا.

ومازالت منتخبات ألمانيا، إيطاليا، ليتوانيا، صربيا، سلوفينيا، إسبانيا ولاتفيا تتنافس عن قارة أوروبا لخطف مقعدين عن الأولمبياد، ليتحدد بعد تواجد ٥ منتخبات منهم في الملحق أمام مصر.

كما تتنافس منتخبات الولايات المتحدة، البرازيل، كندا، الدومينيكان، وبورتوريكو على مقعدين للأمريكتين في الأولمبياد، ليتبقى ٤ منتخبات منهم سيتوجهون أيضًا إلى الملحق العالمي، وهو الأخر الذي ينطبق على قارة آسيا أيضًا.

وكانت منتخبات الكاميرون، البحرين، جزر الباهاما، بولندا وكرواتيا قد تأهلت للملحق عن طريق تصفيات قارية أقيمت في الأسابيع الماضية.

كما سيتم دعوة ٣ منتخبات للمشاركة من أفريقيا والأمريكتين وآسيا بناء على الأسبقية في التصنيف الدولي من غير المتأهلين للملحق عن طريق كأس العالم.

وبناء على المعطيات السابقة، فإنه على الأقل سيتواجد من ٨ إلى ١٢ منتخبًا من الأمريكتين وأوروبا في تصنيف أعلى من مصر، كما سيضع الفراعنة في أحد التصنيفات من الرابع إلى السادس.

تواجد منتخب مصر في أحد التصنيفين الرابع أو الخامس سيدفع به في مواجهة ضد أحد منتخبات التصنيف الأول، والذي غالبًا سيكون من القارة الأوروبية أو من كبار الأمريكتين.

أما التواجد في التصنيف الثالث أو السادس فسيؤدي إلى مواجهة مع أحد فرق التصنيف الثاني، والذي سيكون مقاربًا للتصنيف الأول، وهو ما سيتحدد بعد آخر تحديث قادم لتصنيف الاتحاد الدولي عقب انتهاء المونديال.

طالع أيضًا

"جائزة البطل ونظام البطولة".. ماذا ينتظر الأهلي في الدوري الأفريقي؟

الأهلي ينتظر.. قناة مفتوحة تعلن نقل قرعة الدوري الأفريقي

بعد إيقاف بترو أتلتيكو.. مصدر ليلا كورة: قرعة الدوري الإفريقي تقام بنفس الفرق

قبل قرعة الدوري الإفريقي بساعات.. إيقاف بترو أتلتيكو الأنجولي لمدة عامين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن