جميع المباريات

إعلان

هل يحق للأهلي منع لاعبيه من الانضمام للمنتخبات مثل بيراميدز؟ (لوائح)

الأهلي

الأهلي

شهدت الأيام الماضية عقب إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن موعد مباريات كأس العالم للأندية، بعض الأفكار حول إمكانية تعامل الأهلي مع تعارض موعد مشاركته مع بطولة أمم إفريقيا.

كان أبزر تلك الحلول الحديث عن التعامل مع المنتخبات كما فعل بيراميدز، الذي منع لاعبيه المسجلين في القائمة الإفريقية من المشاركة في كأس العرب المقام حاليًا في قطر.

لكن هل يجوز التعامل بهذا الأسلوب من جانب الأهلي أثناء أمم إفريقيا من وجهة نظر اللوائح؟

مبدئيًا، هناك فارق واضح في الأمر، بين بطولة العرب التي تندرج تحت مسمى "بطولة ودية خارج الأجندة الدولية"، حتى مع وجودها تحت اشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبطولة إفريقيا التي تعتبر بطولة قارية ضمن الفئة (أ).

تقول المادة الثانية من باب انضمام اللاعبين للفريق الوطنية أن الأندية مجبرة على السماح للاعبين بالانضمام للمنتخبات الوطنية خلال المباريات المدرجة ضمن الأجندة الدولية، بالإضافة إلى كأس العالم، كأس القارات، وبطولات الفئة (أ) للقارات (مثل أمم إفريقيا) بشرط أن يكون الاتحاد المشار إليه عضو في هذا الاتحاد القاري.

يعني هذا الأمر أن لبيراميدز الحق في عدم انضمام أي لاعب ضمن فريقه للمنتخبات الوطنية، لكن الأهلي مجبر على السماح للاعبين بالانضمام لمنتخباتهم وفقا للقواعد المعمول بها في اللوائح الدولية.

ما هي قواعد انضمام اللاعبين للمنتخبات؟

تقول لائحة تنظيم أوضاع اللاعبين أن الاتحاد الذي يرغب في استدعاء اللاعب للمنتخب يقوم باخطاره قبل 15 يوما من موعد الاستدعاء الرسمي للبطولة، كما يتم اخطار النادي الذي يلعب له اللاعب بشكل كتابي، كما ينصح باخطار الاتحاد المحلي الذي يتبع له النادي.

وهذا يعني أن الأهلي يفترض أن يعرف عدد اللاعبين المنضمين للمنتخبات في بداية النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري، سواء منتخبات مصر، تونس، المغرب أو مالي وهي المنتخبات التي ستتواجد في بطولة أمم إفريقيا المقبلة.

يوضح فيفا في لائحته، أن الغرض من وراء اخطار الأندية بأسامي اللاعبين المطلوبة لمنتخباتهم الوطنية، هو أن يستعد النادي لتجهيز البديل المناسب من أجل المشاركة في المباريات التي سيخوضها الفريق وقت التوقف الدولي.

بناء على هذا التوضيح -الذي يصدر رسميا من فيفا - فإن اللوائح لا تقطع بضرورة عدم إقامة بطولات الأندية أثناء البطولات القارية، ولا تسمح أيضا للنادي بمنع لاعبيه من المنتخبات لمجرد أنه يشارك في بطولة خلال التوقيت ذاته.

وفقا للوائح فيفا أيضًا، فإن الاتحاد الذي يمثله منتخب أي لاعب، يحق له منع أي لاعب يطلب عدم الانضمام للمنتخبه بداعي الإصابة من المشاركة في أي مباراة مع ناديه أثناء فترة الاستدعاء (أي طوال فترة إقامة أمم إفريقيا) و5 أيام كاملة بعد انتهاء الفترة.

وبناء على ما سبق، فإن الأهلي لا يمتلك نفس حق بيراميدز في منع لاعبيه من المشاركة في أمم إفريقيا من أجل التواجد معه أثناء كأس العالم للأندية.

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

كل المباريات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات