جميع المباريات

إعلان

كان شكلها ايه؟.. واقي قصبة الساق (شنكار)

شنكار

صورة ارشيفية

واقي قصبة الساق، هي قطعة أساسية للاعب كرة القدم، تستخدم لحماية الساق من الالتحامات القوية والإصابات التي قد تؤدي للكسور، ويطلق عليها اسم "شنكار" ولكن النطق الصحيح لها هو (Shine Guard) وتعني واقي قصبة الساق.

تعود فكرة واقي قصبة الساق إلى العصور الوسطى، وعُرف عن اليونانيين والرومان تجهيز جنودهم ومحاربيهم بالدورع والملابس الخاصة التي كانت تحتوي على قطعة تُسمى "Greave" الخاصة بحماية الساق.

جاء دخول الشنكار (Shine Guard) إلى عالم الرياضة بسبب لعبة الكريكيت، حيث كان اللاعب يرتديه لحماية الجزء الأمامي للساق من الألم، وفي البداية كان يتم تصنيعه من الجلد والألومنيوم المغطي بالقماش لتوفير حماية إضافية.

وينسب لسام ويلر ويدوسون لاعب الكريكيت استخدامه لأول واقي من الجلد عام 1874، وتلقى سخرية من زملائه حتى اقتنع اللاعبون بضرورة استخدامه كإجراء وقائي لحماية سيقانهم.

نوتنجهام فورست هو أول نادي يرتدي لاعبوه واقي الساق، ولم تكن إلزامية في البداية حتى قرر مجلس الاتحاد الدولي (إيفاب) إدراجه ضمن معدات اللاعبين المطلوبة خلال المباراة.

وهناك نوعان أساسيان من (الشنكار)، الأول يكتفي بحماية الساق والآخر يحمي الساق والكاحل، كما تم تصميم أنواع بحسب مركز لاعب، فعلى سبيل المثال يحتاج المدافعون إلى حماية الساق والكاحل معا بسبب مهامتهم القتالية في التصدي للكرة وإفساد الهجمات لذلك يرتدي المدافعون واقي يمتد من الكاحل إلى الركبة تقريبا.

أما لاعبو الوسط فقد يلجأون لاستخدام واقي يحمي الساق فقط لإعطائهم مزيد من الحرية للتحرك والركض.

على الجانب الآخر، يلجأ اللاعبون الذين يشغلون مركز المهاجم لاستخدام واقي خفيف وصغير إلى حد ما، أما حارس المرمى فيعود الأمر لتفضيلاته الشخصية خاصة وأن مركزه لا يسمح له بالركض أو الالتحام بشكل مستمر مع اللاعبين كحال المدافعين

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن