*
جميع المباريات

مباريات ودية - منتخبات

برعاية

إعلان

كان شكلها ايه؟.. الكرة الذهبية (بالون دور)

بالون دور

صورة ارشيفية

بشكلها الفاخر ولونها البراق وقيمتها المعنوية الكبيرة، تجذب الكرة الذهبية أنظار جميع اللاعبين في عالم كرة القدم، بل وتشهد المنافسة عليها صراعا قويا بين المرشحين.

الكرة الذهبية (Ballon d’Or)‏، هي جائزة سنوية تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية وتمنح لأفضل لاعب كرة قدم.

كانت المجلة التي تختار اللاعب الذي سيتوج بالجائزة، لكن تغير الوضع وبات الاختيار يتم بناء على تصويت الصحفيين المختصين بكرة القدم.

في البداية، كانت الجائزة تمنح في للاعبين الأوروربيين فقط، وكانت معروفة باسم (جائزة أفضل لاعب أوروبي للسنة) وحصل الإنجليزي ستانلي ماثيوس لاعب نادي بلاكبول آنذاك على أول نسخة منها عام 1956.

في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية، وكان جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يفوز بها في ذلك العام.

وفي عام 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية.

في عام 2010 تم دمج تلك الجائزة مع جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وفي عام 2015 انتهى الاتفاق بين وتم فصل كلا الجائزتين عن بعضهما.

تتميز الكرة الذهبية بسمات عديدة، حيث تُزين بطبقتين من النحاس الأصفر لمنحها شكل الكرة، بالإضافة إلى احتوائها على طبقة من الذهب الخالص، تحمل شعار فرانس فوتبول واسم اللاعب الفائز بها، وفي النهاية تُوضع الكرة على قاعدة يحتوي تكوينها على معدن البيريت، بينما يبلغ ارتفاعها حوالي 31 سنتيمترا، ويتساوى طولها مع عرضها بـ 23 سنتيمترا، بينما يتراوح وزنها بين 7.2 لـ10 كجم، أما القيمة المادية للجائزة فتصل إلى حوالي 13 ألف يورو أو أكثر بقليل (ما يقرب من ربع مليون جنيه مصري).

خلال السنوات العشر الأخيرة، سيطر البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، وليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، على الجائزة، وتمكن كل واحد منهما من الفوز بالجائزة خمس مرات، قبل اقتناص الأرجنتيني الكرة السادسة لينفرد بالرقم القياسي.

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات